حلّق شاعر المعلقة جاسم الصحيح بعشاق قصائده ورواد مقهى نمو الثقافي بمدينة تبوك في فضاءات الحياة حين وصفها بلعبة الشطرنج يتنافس عليها الانسان والزمن في مساحة محدودة أسماها ( العمر ) يخيّل للانسان الانتصار بها لكنهُ انتصاراً مؤقت ، حيث ينتصر الزمن في آخر اللعبة . وفي محاضرة للشاعر جاسم الصحيح بعنوان (ثيمة العمر في قصائد جاسم الصحيح ) ضمن فعاليات الشريك الأدبي لهيئة النشر والأدب والترجمة أدارتها الكاتبة فاطمة الصباح ، يعود الصحيح إلى شاعر الزجل الاندلسي أبو بكر بن قزمان خلال معركته مع الزمن قائلا : وعهدي بالشباب وحسن قدي حكى ألف ابن مقلة في الكتابِ فصرتُ اليوم منحنياً كأني أفتش في التراب على الشبابِ وقبل ابن قزمان بقرون يقف ايضاً جاسم الصحيح على تجربة الشاعر أبو الطمحان القيني الذي عاش طويلاً في الجاهلية و الإسلام فهو من المخضرمين ويستعرض من قصائده هذان البيتان : حَنَتني حانياتُ الدهر حتى كأني خاتلُ يدنو لصَيْدِ قصيرُ الخطوِ يحسبُ من رآني ولست مقيدا أمشي بقيْدِ. موضحا أن حضور ثيمة العمر في الشعر العربي قديم جداً وأول من استحضرها وأهمهم على الإطلاق وفقا للصحيح هو شاعر الحكمة في العصر الجاهلي زهير ابن أبي سُلمى صاحب معلقة : أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَةٌ لَمْ تَكَلَّمِ بِحَوْمَانَةِ الدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّم إلى أن يقول: سَئِمْتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِشُ ثَمَانِينَ حَوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْأَمِ لافتا أن مرحلة الثمانين تحولت إلى أيقونة بارزة في قصائد الشعراء.. فها هو الشاعر العباسي عوف بن مُحَلَّم الخُزاعي يقول في قصيدة يمدح بها عبد الله بن طاهر بن الحسين وقد ثقل سمع الشاعر بعد أن بلغ الثمانين من العمر فقال: إنَ الثمانين – وبُلِّغْتَها- قد أحوجتْ سمعي إلى ترجُمانْ أمَّا في عصرنا الحالي يرى الصحيح أن مرحلة الأربعين هي الأيقونة البارزة.. واستحضر الشعراء كل دلالاتها التاريخية خصوصاً في فضائها الديني كما في الكُتب المقدسة كقصة النبي موسى والأربعين ليلة.. ونزول الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في عمر الأربعين.. وفي ذلك يستعرض الصحيح عدد من تجارب الشعراء كالشاعر يوسف عبد العزيز وقصيدته (ذئب الأربعين).. ومن قبله الشاعر يوسف الخال وقصيدته (قصائد في الأربعين) و عبدالرزاق عبدالواحد في قصيدة (خيمة على مشارف الأربعين) ونزار قباني أيضا يكتب ( عشر رسائل إلى سيدة الإربعين) وشوقي بزيع في رائعته عن الأربعين (مرثية الغبار) أما الجواهري فيقول: تولت الأربعون السودُ تاركةً جَفناً قريحاً وقلباً شفَّه الوَرَم ومحمود درويش في قصيدته بعنوان ( سيّدةُ تترُك الأربعين بكامل مشمشها ) أما هو الشاعر جاسم الصحيح فقد ذكر أنه تناول العمر في عدد من قصائده حيث وصفها بالقصائد العشرية وهي التي تفصل الواحدة منها والأخرى عشر سنوات في الثلاثين والاربعين والخمسين وهذا العام كتب قصيدته في الستين ليشدو بقصيدته "صعدتُ الطابقَ (الخمسين) " قائلاً: صعدتُ الطابقَ (الخمسينَ) مِنِّي كما صَعَدَتْ معارجَها، الصلاةُ طوابقُ ما بها إلَّا ذواتي مبعثرةٌ، وأسمائي شتاتُ هُنا كينونتي انتثرتْ، وطاشتْ تفاصيلي.. هُنا العُمُرُ الفُتاتُ فما من طابقٍ إلَّا لِيَ اسْمٌ بهِ، وحقيقةٌ عنِّي، وذاتُ كما عرج الشاعر الصحيح على تجربة قصائد الشاعر محمد العلي حاثأ بذلك الاجيال الجديدة الاطلاع على انتاجه وابداعه كأحد أهم رواد الثقافة والفكر في عالمنا العربي، مستشهدا بقصيدته التي اهداها الشاعر محمد العلي في مناسبة تم الاحتفاء بالعلي تكريما لإسهاماته الطويلة وجاءت القصيدة المهداة بعنوان " لم يَهرم، ولكن بلغ أشدهٌ مرتين " و أختار الشاعر أن يُشاطر الوطن هذه الأيام فرحة ذكرى اليوم الوطني 94 بالقاهِ قصيدة بعنوان ( بصمة التوحيد على جبين الوطن ) و في ختام الفعالية شارك الحضور الضيف جاسم الصحيح الحديث حول تجربته الشعرية وما تختزله من تجارب وذكريات يأبى العمر فيها إلا أن يكون حاضراً.