جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30x30.. احتمالات للفن لا تنتهي
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2023

تؤمن المؤسسات الثقافية في المملكة بالفكرة التي تجمع وتحقق أهداف التبادل الفني والتعرف على الجهود الإبداعية والفنية وهو ما حققه هذا المعرض من خلال اكتشاف أسماء شابة وجديدة تلازم وترافق من سبقوهم في المعارض، وتصنع الأثر على الجمهور والمجتمع من خلال الاقتناء.
معرض «30x30 احتمالات للفن لا تنتهي» المقاس الموحد والمعرض الخامس الذي يقام على مستوى المملكة، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وقدمت هذه النسخة في الأحساء بالشراكة مع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء ودار نورة الموسى للفنون، والمختتم مؤخراً، ما يميز المعرض شمولية العدد المشارك 233 فناناً وفنانة بمجموع 918 عملاً فنياً من 23 مدينة سعودية، لتنتهي عملية الفرز إلى مشاركة 132 بأعمال تجاوزت 600 عمل، هذه الأرقام والشراكات والمقتنيات في المعرض تقدم رغم صغر الحجم الفكرة بخصوصيتها وهويتها إلى الجمهور وتقبله الهدف الأسمى في المعرض هو نشر ثقافة الاقتناء.
كما شملت كل تفاصيل الإبداع التي تنطلق بالتنفيذ والإنتاج ثم العرض والتواصل ومن ثمة الاقتناء الذي يخوّل بناء منظومة متكاملة ذات جدوى جمالية حقيقية نابعة من شغف وذوق وإدراك وفهم.
ولعل الهدف العميق من المعرض يشمل في حد ذاته خاصة إذا ما كانت الأعمال تعكس خصوصية الهوية والثقافة السعودية، فالأعمال ورغم أحجامها استطاعت أن تكون بارزة في تفاصيلها الدقيقة وعميقة في حضورها المعبّر مع الفكرة التي تعطيها أكثر من احتمال تعبيري، لأنها ورغم الحجم كاملة عميقة تحمل أكثر من بعد تأثيري يتجاوز صغر المساحة نحو اتساع الفكرة ومداها الثابت، وبالتالي تركيز الانتباه الجمالي وحرفية الفنان القادر على احتواء المساحات الصغيرة بأفكار كبيرة وتركيز احتمالاته الفنية التي لا تنتهي بخيالها وانتمائها لتراثها لثقافتها لرموز الهوية والنهل من منابعها ومخزونها الحضاري والتراثي.
حملت الأعمال المشاركة في المعرض تصورات ورؤى بصرية مختلفة كانت تحاكي بعضها عند التنسيق العام للعرض وكأنها تتحدى الفترات الزمنية التي تؤثث لتطوّر الحركة التشكيلية بين الأجيال وهذا ما وسمها بالكثير من النضج الذي عرفه الفنان أولاً والجهات المنظّمة بدرجة كبيرة، حيث أدركت وهي ترتّب الأعمال قيمتها الجمالية والأسلوبية، وقيّمتها في السردية البصرية عند العرض، وقرأها المتلقي وهو يحاول فكّ رموزها وعلاماتها ومقاصدها الجمالية.
منح المعرض للفنان والمنظّم القدرة على تكثيف الحضور الجمالي، وساهم في الإقناع الإبداعي بفكرة الاقتناء الذي كان أساسه التفاعل، وفرصة للفنانين حتى تكون لوحاتهم باقية ومستمرة ولها دورها الثقافي وحضورها المتداول الذي يبلور دور النشاط الثقافي الذي يؤسّس لفكرة العرض المجدية والمتواصلة والتي تربط مواعيدا لها مع الجمال.
فالمعرض نجح جمالياً في إعلاء قيمة الفن والفنان ودوره ورؤاه، كما خلق ترابطاً كلياً تكمن أهميته في قدرته على بناء ثقافة بصرية عميقة وواعية بأهمية احتواء الفنون وخلق فرص للفنان وحثّه على المنافسة والتحدي خاصة أن الأعمال تنوعت باختلاف مدارسها الفنية ومراحلها من الحداثية إلى المعاصرة والكلاسيكية والخط العربي والحروفية.
*كاتب في الفنون البصرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.