«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله حماس.. لغة تحاكي الواقع للموروث الجنوبي
نشر في الرياض يوم 02 - 04 - 2021

استضاف غاليري نايلا بالرياض المعرض السابع والثلاثين للفنان عبدالله حماس بمشاركة ابنته الفنانة مزون بنت عبدالله حماس، ويأتي هذا المعرض نحو خدمة الوسط الفني السعودي بتقديم عروض مبتكرة ونشاطات ثقافية فنية لمختلف الأعمال الفنية ولإثراء الساحة الفنية والثقافية في المملكة بحلة مبتكرة ومعاصرة..
عن تجربة الفنان عبدالله حماس قالت الكاتبة فوزية الصاعدي: "يعتبر الخطاب الجمالي في أعمال حماس للسطح التصويري التجريدي منظومة مبنية على جدل الأفكار والرؤى التأويلية التي تتصاعد عبر سيل من الأسئلة لقراءة المنجز التشكيلي وفك الشفرة الجمالية واختراقها للدخول في أفكار وأحاسيس واستبطانات تختفي وراء مرجعياتها الشكلية معاني خفية تتمتع بحياتها الباطنية داخل السطح التصويري للفنان التشكيلي عبدالله حماس المتفرد بمنهج بصري تجريدي يتصل بالحياة اليومية ولا يتقيد بحدود المحاكاة التسجيلية بل يعيد تفكيكها فتنهض أشكال جديدة بنتاج فني يؤكد الهوية والأصالة".
وتضيف:" تتسم نصوص حمَّاس التشكيلية بطابع اختزالي لوني وشكلي على هيئة استعارات لكتل جسدية تتجاذب وتتنافر أو تتخذ مسارات متماسكة ومترابطة كمنظومة علاقاتية للأسرة والمجتمع يهتم فيها بالشكل الإنساني برمزية مختزلة لوجوه بلا ملامح وأجساد ترتدي الجمال المتميز بغزارة التطريز والزخارف المنقوشة وتناسق الألوان الدافئة والمتوهجة للزي العسيري التقليدي النسائي وفي زوايا أخرى من أعماله يضعن على رؤوسهن (الطفشة) القبعة العسيرية عند الاشتغال بالزراعة والتجول على عتبات الحقول الجنوبية المفتوحة والتي لا تنفصل عن لوحات حماس بل أصبحت من الترشيحات البصرية الانتقائية التي تستوقف كل من يتأمل لوحاته".
وتتابع حديثها بالقول:" فشخوص حماس دائماً متجاورة واقفة يقظة فاعلة مؤثرة في عمل دائم وتواصل مستمر ومتجدد مع الآخرين تقودنا لحوارات بصرية فكرية وجدانية فتبذر وتزرع وتحصد على أرضية تتحلى بكنوز التراث المحلي الجنوبي فتنبت مفردات تجريدية جديدة من مخزون باطني بألوان مشبعة بالحياة بمعطى جمالي يمتزج فيه التراث بالمعاصرة ويمنح لوحاته فرادة وأصالة".
وتشير الصاعدي إلى أن هناك طروحات في أعمال حماس اتسمت بالطابع الزخرفي كأرضية أكثر حضوراً لنماذج من (القط العسيري) فن النقش ذلك الإرث الجنوبي والتركيبة الزخرفية المشبعة بالرموز والدلالات الجمالية المستندة لثقافة المنطقة وعاداتها وتقاليدها بألوانه الصريحة البراقة وبأشكاله المميزة لعناصر مشتركة نباتية وهندسية مجردة أبسطها يمثل السكينة والامتداد في خطوط أفقية متوازية بالإضافة إلى خطوط منكسرة ومنحنية تأخذنا إلى إيقاع حركي مستمر وأيقونات هندسية مثلثة ومربعة عند الخوض الاستكشافي والقرائي نجد لكل منها مسماها الزخرفي الخاص (المحاريب، الركون، الأمشاط، الشبكة..) يسعى لتوثيقها في لوحاته مستثمراً قوة خطوطها وأنساقها الجمالية وتلقائيتها في تركيبات جمالية تتفرد بكيفياتها الشكلية والأسلوبية التي لا تتكرر.
أما وظيفة اللون عند حماس لغة فنية تحاكي تفاصيل الواقع للموروث الجنوبي فيميل في لوحاته إلى خطاب لوني يستحضر فيه القرية الجنوبية الطبيعة والأرض وحياة الأشخاص بتوازن جميل بين الألوان الأساسية الصريحة فيظهر التنوع اللوني على مساحات صفراء وحمراء دافئة تعانق ضوء الشمس فتتعدد تحولاتها اللونية ولا تلبث أن تعكس ظلالاً زرقاء باردة على حقوله اللونية المزروعة بحسية عالية.
فلوحات حماس ليست مجرد رسومات وفنون ذات منحى تعبيري بل خطاب جمالي له دلالاته البصرية وقيمته الثقافية وهي باختصار حنين إلى الماضي ونظرة إلى المستقبل.
من أعمال عبدالله حماس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.