فرسان جزر المواسم، حيث اللؤلؤ والمحار وأشجار البشام والأراك والأسماك والطيور المهاجرة والغزلان، تتفرد بالكثير من الخصائص والعادات والتقاليد والموروث الفريد الذي تصاحبه الكثير من المظاهر الاجتماعية، حيث ينصهر ابن الجزيرة بين موروثاته الشعبية ويأتي موسم صيد سمك الحريد واحداً من أهم المواسم الفرسانية لما يشكله من طقوس فريدة، فطريقة الصيد حالة قلما نشاهدها على مستوى العالم وأيضا التاريخ الزمني لهذا الموسم وموعد قدومه وحسبته بحاجه إلى بحث وتقصٍ من الباحثين لهذه الظاهرة فهو بالتاريخ الهجري في كل ثلاثة أعوام يظهر في ذات الشهر حسب تسلسل الشهور الهجرية وفي هذه الأيام ما زال أبناء فرسان يتعايشون مع قصة الحريد وحكاياته. وتتواصل هذه الحكايات عاماً بعد آخر، في ظل اهتمام ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر عبدالعزيز ومتابعة سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز فقد تحول هذا الموسم إلى مهرجان ونقله سمو أمير المنطقة من الإقليمية إلى العالمية في ظل ما نراه وما نشاهده من وفود سياحية من داخل المملكة وخارجها وخلال العام الماضي وهذا العام شاهدنا تجربة جديدة ولخصوصية شهر رمضان المبارك فلجنة الصيد تصطاد الحريد صباحاً والمتسابقون يتسابقون للظفر بكمياته ليلاً في عرس وكرنفال ليلي بهيج خاصة في مساءات رمضان ولياليه وبعبق الأحاديث الجميلة التي تزامنت مع ليالي قدوم أسماك الحريد ليعيشوا روحانية الشهر ممزوجة بفرحة قدوم سمك الحريد، ليستمتع الأبناء ويستمعوا لأحاديث أجدادهم وآبائهم في الليالي القمرية وكيف كانت أضواء الفوانيس وليالي العتمة. إن هذه الظاهرة الطبيعية جعلت أهل هذه الجزر يتخذون منها مناسبة شعبية، الغائبون يعودون للاحتفاء بهذه المناسبة ومن المظاهر فالفتيات اللاتي تزوجن في نفس العام لظهور الحريد تقام في بيوتهم الاحتفالات من أول يوم لظهور الحريد لذلك فإن ليالي رمضان تكون فرصة لتذكير الأبناء خاصة مع انتشار المجالس الرمضانية والمركاز التي تتزين بالكراسي والزينات، ويحكي موسم الحريد قصة عشق بين الإنسان والبحر، هذا الموسم الذي يتكرر سنوياً في هذه الجزر إنما يأتي على شكل مجموعات يسميها الفرسانيون (بالسواد) وجمعها (أسودة) أما المجموعة الصغيرة فيطلقون عليها اسم (القطعة)، والعودة إلى ما كان عليه الموسم قديماً فقد كان الناس يتوجهون إلى منطقة الحريد في موسمه طبعاً على ظهور الحمير والجمال، وذلك بعد صلاة الفجر مباشرة أو حتى قبله خاصة كبار الصيادين إلى أن يصلوا هناك مع طلوع الشمس ويبدؤون بالتجمع على طول الجبال القريبة من الساحل بغية مراقبة البحر وتتركز أعينهم لمعرفة وجوده من خلال بعض الاضطرابات الخفيفة التي تظهر على سطح الماء، وما أن يلحظ الناس تلك الاضطرابات التي يصدرها الحريد حتى يتوجه بعض صيادي الأسماك ممن قد اختيروا من قبل كبار البلد الموجودين هناك ويقومون بإحاطة (الشباك) حول السواد، مع العلم أنهم لا يخرجون ما اصطادوه من حريد من الماء حتى لا يموت وممن الممكن رؤية سمك الحريد أثناء وجوده في وسط حلقة الشباك وهو يدور دون الاصطدام بالشباك الموجودة حوله ويكررون نفس الطريقة لاصطياد (مجموعات) أخرى من الحريد، ومن ثم يقومون بسحب تلك المجموعات لإدخالها داخل حلقة واحدة، وبعدها يتم النداء على الشباب والأطفال لجمع شجيرات (الكِسْب) الموجودة على طول الساحل وهو من الشجيرات الساحلية، وبعد جمع كمية تلك الأشجار تتم إحاطة السواد بالأشجار وإزالة الأدوال (الشباك) من حول سواد الحريد بحيث تكون الشجيرات هي التي تحيط بالحريد في عمق لا يتجاوز النصف متر أحياناً، وعندما يكون كل شيء جاهزاً تماماً في لحظات ترقب وإثارة بانتظار كبير الصيادين الذي يصيح بأعلى صوته (الضويني) فما يلبث الناس الموجودون على الجبال وعلى الساحل بالركض كل يحمل كيسه المطوق ليجمع ما يستطع من الحريد وسط جو مليء بالفرح والسرور وعراك عفوي وسباق من يحصل على أكبر كمية، تلك قصة الحريد الذي تحول اليوم إلى عرس وكرنفال يحضره آلاف، حيث خصص للمهرجان يوم واحد يسبقه جمع أسراب الحريد بواسطة لجنة الصياد ومن ثم وضعه في الشبك المخصص للسباق وصاحب ذلك حزمة من البرامج الثقافية والتراثية والفلكلورية المستمدة من العادات والتقاليد التي عرفها الفرسانيون. سمك الحريد أثناء وجوده في وسط حلقة الشباك