أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    وزير الموارد البشرية: إنجازات تاريخية ومستهدفات رؤية 2030 تتحقق قبل موعدها    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنطوق بين الذات والروح في ديوان صدى البوح لأمل المالكي
نشر في الرياض يوم 20 - 08 - 2021

تقيم الدلالة التعبيرية مسافتها التمثيلية في ساحة الوعي بمجاز لفظي يعتمد البوح المسير بالشعور، إذ إن التخيل يباكر المعنى، ويوائم المدلول الشعوري، ويفتح باباً لولوج المعنى إلى التمثيل، وفي أحيان كثيرة يقيم المد الشعوري مسافته بين المنطوق والوعي المكافئ للإدراك، حيث يصير المدلول التصويري مصاحباً للفيض الوجداني، ويصير التخيل مقابل الذات موازياً للتمثيل الروحي في مسافاته المدركة، بحيث يصير البوح مقيماً الذات المنطوقة، ومسرباً وعي الإدراك، وهذه اعتبارات منطقية تستخلص المدرك من التصور، وتوائم بينه وبين المد الشعوري في مسافاته المتخيلة، وعلى هذا الأساس تمتثل المدركات، ويستقيم البوح، وتساق المعاني للمخيلة، وتعتمد الإشعارات الذاتية بين الناطق بمدلوله وشعوره والمتخيل المكافئ للذات المنطوقة، ومن هنا تستوطن الإدراكات المخيلة، وتحتسب الإشعارات الذاتية في منطوق الوعي.
وفي ديوان الشاعرة أمل المالكي (صدى البوح) تتوجد الذات في هيئتها المدركة، وتغيم الروح بمدلولها، ويهيمن المد الشعوري، وتفيض المشاعر، كما ترتقي الإدراكات إلى مستوى تخيلي رفيع، ما يباكر الشعور ويستجلي الرؤى، ويمتثل المدرك، وتسطر الإلهامات، إذ تتميز الشاعرة أمل المالكي بشعور مرهف، ولغة شفيفة فياضة، وحس بليغ، وموهبة رفيعة، مكنتها من استحضار البوح وتمثله بوعي روحي، جعل من ديوانها مساحة توجد، تغيم عليها الروح، وتمتثل بها الإدراكات بحضور وجداني، وذاتية رفيعة، تخاطرت فيها الشجون وتناغمت بها الأحاسيس، وتمازجت بها المشاعر، وتهامست بها المواجيد في عمل إبداعي راق، استلهم المدركات، فتدفقت رؤى الخيال، وتمازجت الروح مع الذات، وتواءم الخيال مع الشعور، فتناغمت اللغة مع التصورات المرئية واللامرئية للشعور، وتواكبت المشاعر في بوح حميمي دفاق يعبر عن الذات ببلاغة فائقة في التعبير كما هو حال قصائدها في هذا الديوان.
وبالرجوع إلى قصائد الديوان، نلمس الروح المتسربة إلى مكامن الشعور، كما نتلمس الذات المهيمنة على الوعي بإيحاء راق ومنطوق مدرك، يستوعب شتى التصورات، ويناغم الكينونة ويمتثل الإحساس، ففي قصيدة (روحي فدى نبضي) ينتظم الشعور، حيث تغيم الدلالة المرئية والشجن الكامن في الروح، وتتماهى العاطفة مع الذات، كما تتسرب إلى المدرك العقلي حيثيات الشجن الكامن في النفس، حيث أن الشاعرة اعتمدت البلاغة التصويرية بدلاً عن الإيحاء الرمزي، وصورت الروح بإيماءة دلالية غيمت على النص، حيث تقول الشاعرة:
نجواك في نبض الوجود مكين
وهواك أشذى والشعور يقين
ولأنت أنت الروح ملء جوارحي
منها إليها في الحياة حنين
روحي فدى نبضي أغير جفونه
غامت وملء العالمين جفون
إن قلت أنت الغيم جلك برقه
رباه كيف الغائمات تكون
إذ تناهى المدرك اللفظي في الشعور المسير بالروح، وتواءمت الدلالة مع المنطوق بالكيفية التي شيأتها الشاعرة، فتواكبت الأحاسيس باتجاه المد الروح الذي واكب الإدراك، فتمثلت العواطف وتناغمت الأشجان بتسريب إيمائي شفيف، استلهم المشاعر في النص، وامتثلت الأحاسيس بمدلولها الإيحائي، حيث أسهبت الشاعرة بالفيض الشعوري، وتمكنت من استقصاء المنطوق بهيئته التمثيلية، بحيث استدركت الإلهامات وامتثلت الأشجان، بينما استطاعت الشاعرة تكثيف المد الإيحائي وتمكين البوح من إجلاء عتمة الشعور، فتواكبت الإشعارات الروحية، وامتثل المنطوق بهيئته التصويرية والإدراكية والتعبيرية، التي تواءمت مع المدرك التخيلي والتمثيلي في النص، بينما في قصيدة (بوح أشواقي) تكيفت الإلهامات مع الشعور، وتمازجت رؤى البوح، حيث تسرب الوعي إلى المنطوق، وتدفقت الروح من معينها المنهمر، فتمثلت الذات، وتقدر البوح، فالإيماءة الخفية استنطقت بالمدلول الشعوري مكثفة الوجدان، وناغمت الذات، ما جعل من القصيدة بفيضها الشعوري روحاً متناغمة مع الأحاسيس التي تسربت إلى وعي القارئ، بحيث شافهت المنطوق، وانتظمت فيها الدلالة التي أحالت الشعور إلى تصوير ذاتي مندغم مع البوح، حيث مازجت الشاعرة بين الخيال والبوح، وأومأت بالإشارات الرمزية إلى المنطوق، كما هو قولها:
حدقت ملء الغيم بين ترابي
وسألت لكني سمعت جوابي
كانت جفونك في المساء غريقة
حاكت بماطرها الغزير سحابي
يا بوح أشواقي وملئي ومضة
حدرتها يوما هنا بكتابي
أرجو المدى والغيم يمطرني شجى
ليزيد من حدس الشعور عذابي
من هنا كان التمثيل الضمني للمنطوق، وكانت الدلالة الموحية تسير بأفق الشعور، فتمثلت الأحاسيس بصورة مجازية موافقة للإدراك، بحيث تواكبت إلى الذات الإيماءات الخفية التي جعلت من الشعور أثيراً ناطقاً يواكب المد الروحي، مكيفاً مع المنطوق، وفي قصيدة (حدسي القريب) تكثفت الدلالة المعبرة عن الذات، فاستحضرت الذات بمنطوقها، حيث تولدت إيماءات التصور منبثقة من الفيض الوجداني، وانهمر الشعور فتفردت الذات بالتصوير المرئي، الذي واءم طبيعة البوح، وناغم بين المدرك العاطفي والفيض الشعوري، فتوجدت بذلك الروح واسترسلت الإلهامات بتعبير رمزي مدرك لوعي الذات، فتناهت المدركات بطريقة تصوير رمزي عبر عن المدلول الشعوري للروح، وهو ما قصدته الشاعرة بقولها:
غيم بهذي الروح في الحاني
يا عازفاً قيثارة الأشجان
يا نابضاً والليل يتلو مهجتي
ومهامساً هذا المدى وجداني
اشتف خلف الغيب طيف منابعي
وأذوب في بوحي وفي كتماني
وأغيم ملء الأرض غيمة دافق
تهمى ندى في الروح والأبدان
فالتمثيل المدرك للعاطفة نبع من الشعور، فتمجدت الذات في استخلاصها الوعي المدرك، وباشرت الإيحاءات مدلولها بطريقة إيماء تصويري مدرك لمنابع الروح، وهنا غاية في الفرادة والتميز من قبل الشاعرة، حيث أيقنت الذات بخلود الشعور، ومن هنا قامت العاطفة مقام الروح في تهيئة المواجيد واستحضار الشعور، فنمت إلى المدرك التخيلي مسافة البوح، وتمثلت الرؤى الإيحائية بين الذات والمنطوق متواكبة مع فيض الوجدان ومسهبة في التصور، بحيث تمكن الشعور بمدلوله الرمزي من استحضار الروح، فتوجدت المدارك، وتناجت العواطف، وامتثل التصور المرئي بين الذات والمنطوق، وعلى هذا استقام البوح، وتفتقت الذهنية العاطفية، حيث أدركت الذات الحدس المهيمن على البوح، فتمثلت الرؤى في مدها الشعوري، وامتثلت المدركات في مسافات البوح، بحيث استمدت الشاعرة من الذات إيماءاتها الروحية معتمدة البوح الحميمي، ومصورة المنطوق بهيئة المدرك ومسافة التخيل، وفي أكثر من قصيدة من قصائد الديوان تتوجد الروح وتتسرب حيثيات الصورة البلاغية إلى مكامن الشعور، كما هو حال قصيدتها (قيثارتي) التي غيمت بشجنها المدرك، واستمطرت الشعور من زاوية البوح، فتقمصت المدارك للذات والروح، وتوجدت الإلهامات بطريقة تصور مرئي مهدت للذات البقاء خالدة ببوحها مقابل أثير الشعور فما أمكن تصوره من المشاعر استهلم بالمدرك العاطفي للذات، حيث تقول الشاعرة:
قيثارتي هدهدي بالحب وجداني
وغيمي في مدى بوحي وألحاني
أنت انتظارات أشواقي وأنت معي
فيض من الله في الأيام أرواني
تبثك الروح يا قيثارتي شجني
فمن تراه سواك نبض أشجاني
وما يميز الشاعرة أمل المالكي في قصائدها هو المثول الاستحضاري للبوح، بحيث تعتمد الإيماءات المصورة للذات، وتصور المعنى قريباً من النفس، وتغيم بمدركها الشعوري على الروح، كما تمتاز الشاعرة بشفيف مدركها الروحي مناغمة الذات، ومصورة طبيعة النفس الإنسانية بمثول شعوري ووجداني ترتب له آفاقاً للخلود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.