شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مظاهر ما بعد رحيل النجوم
نشر في الرياض يوم 09 - 03 - 2021

حالة كبيرة من الحزن تسيطر على مواقع التواصل منذ أشهر في وداع عدد كبير من الفنانين بشكل متتالٍ معظمهم ممن أصابتهم الكورونا، وهي أخبار دائماً ما تكون مؤلمة خاصةً إذا ما كان هذا الفنان مرتبطا بذاكرة الجمهور، حيث نجد حالة من السواد تسيطر على صفحات المتابعين وتغريداتهم وما ينشرونه من صور.
كبار النجوم يتبادلون هذه الأخبار بالكثير من رباطة الجأش والقوة، ينشرون تعزية للجمهور ولزملائهم في الوسط الفني ويكتبون عن زميلهم الراحل في بعض الأحيان بعض عبارات التقدير التي يستحقها ولكن دون مبالغة في إظهار مشاعر الألم تقديراً للمتابعين الذين يتأثرون فعلياً بمشاهد الوداع التي يرونها خاصةً إذا كانوا من عشاق هذا الفنان.
فئة أخرى من الفنانين لا تفعل ذلك، بل تفعل العكس، تبالغ في إظهار مشاعر الألم حتى تكاد تعتقد أن الفنان أو الفنانة الراحلة من ذويها المقربين جداً، وهو ما ينعكس وبشكل سلبي على المتابعين الذين يرفضون هذا النوع من ردود الفعل ولا يجدون لها مبرراً، خاصةً وأن مظاهر الوداع التي يرونها من قبل هؤلاء الفنانين غير مقنعة، فمن غير المفهوم أن يصور فنان نفسه بعد خبر رحيل أحد زملائه وهو يصرخ ويبكي كاشفاً طبيعة علاقته بهذا الفنان الراحل وما يجمعهما من ذكريات لا تعني الجمهور في شيء، أو أن يظهر عبر أحد البرامج ويُصاب بانهيار وهو يتحدث عن زميله الراحل، أو ينشر آخر محادثاتهما معاً أو صورهما أو مقاطع صوّراها معاً، كل هذا غير مبرر لأن هذا الفنان نفسه سريعاً ما يعود للحياة الطبيعية وكأنه لم يكن في حالة يُرثى لها من أيام على مرأى المتابعين في محاولة من كل فنان لإثبات أنه هو الأقرب للنجم الراحل مستعطفاً الجمهور بما ينشره وكأنه يتسول «المواساة»!
يحتفظ الكثير من النجوم بخصوصية علاقتهم بزملائهم قدر الإمكان ليس لشيء بل لأن الجمهور لا يعنيه من تلك العلاقة سوى ما تعكسه من انسجام بينهما على الشاشة، هذه الخصوصية تتلاشى سريعاً بعد رحيل أحد أولئك النجوم، فالجمهور لا يعنيه عمق العلاقة بين النجم الراحل وأي أحد من زملائه بقدر ما يعنيه أن يشعر أن هذا الفنان أخذ حقه من التقدير بعد رحيله، وبالطبع فما أصبحنا نراه من مظاهر ما بعد رحيل الفنانين لا يعتبر تقديراً لأن البكاء والنواح ونشر المحادثات والصور لا تعني الجمهور في شيء ولا تكرَم سيرته الفنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.