«لمن كانت البطولة في مرحلة الكورونا التي لاتزال تهيمن بشبحها على العالم؟» بلا شك للأقنعة والقفازات والأرواب العازلة والحامية من العدوى، هذا الكم من البلاستيك الذي يوشك أن يشكل طبقة عازلة ليس فقط على مشاعر البشر وملامحهم وحميمية تواصلهم، وإنما أيضاً يشكل طبقة خانقة على وجه كوكب الأرض وبأعماق المحيطات، قفازات بالملايين تطفوا على المياه، ما يزيد على البليون قناع تركد بانتظار في مخازن دولة كفرنسا ومثلها ويزيد في مخازن الدول الأخرى، والسؤال بانتظار ماذا؟ بانتظار الكر والفر الجديد الذي يهدد به السيد كورونا، أو بانتظار أن يتم إعدامها حين تتلاشى أشباح الفيروسات التي تذهب التكهنات بأن الطبيعة تعمل بصمت لطبخها لتلقين البشر دروسًا في الاقتصاد وترشيد الاستهلاك والتعدي على البيئة. بحور من البلاستيك تنتظر لتزحف على وجه الكوكب أو تغوص في بحاره حيث لا يمكن أن تتحلل، وبذلك تتحقق النبوءة التي تقول إنه ومع 2030 لن يعود في بحار الأرض من أسماك ولا أحياء بحرية. بشارة لا بأس بها يعجل بها السيد كورونا بمتطلباته البلاستيكية. عجيبة بصمة هذا الفيروس التي نراها في كل مكان لا في حناجر البشر وإنما على أرضيات المحلات التجارية والشوارع والمسارح والمدارس ومحطات القطارات وأرضيات الباصات وغيرها، بصمة هي عبارة عن شريط لاصق مجرد خط بالأحمر والأبيض أو حلقة بيضاء توضح أين على الفرد التوقف تاركاً مسافة متر أو تزيد بينه والآخر، الطريف في أرض الحافلات أن الدائرة تحوي رسم قدمين، يجب على الراكب اتباع اتجاه الحذاءين بحيث يعطي الواحد ظهره للآخر، خطة عبقرية تجعل وجهك يتجه للخارج أو يميل قليلًا ليطلق أنفاسه بوجه الفراغ، تباعد شبه مستحيل في مساحة الحافلة الضيقة، والأهم الشريط المحذر والذي يمنعك من الاقتراب من كابينة السائق، حتى وإن كان جهاز رصد التذاكر ضمن المنطقة المحظورة. بحيث تركب الحافلة مجاناً لتضمن سلامة السائق الذي يوقف الحافلة لمجرد لمحه لوجه عارٍ من القناع، احتياطات عظيمة وربما ينظر لها السيد كورونا ساخرًا، لأنه وحين يقوم بهجمته لن تصده الحدود ولا السدود ولا المعقمات، هو القدر يصيب ويمنع. في التوديع المؤقت للكورونا يتناول الفن الزمام، جداريات فن الشوارع «الجرافيتي» يتركها فنان الجرافيتي الشهير «بانكسي Banksy» الذي يتحرك في الخفاء ويترك جدارياته في مواقع مختلفة من بريطانيا مثل جدار مستشفى ثاوثهامبتون بجنوب إنجلترا، ومؤخراً العمل الفني الضخم الذي ظهر يغطي واجهة مبنى الأوبرا الحديث في الباستيل من إنتاج فنان الجرافيتي الفرنسي الشهير «جي آر JR»، ويمثل أبطال الحرب مع الكورونا من العاملين في المجال الصحي من أطباء وممرضين وعمال التنظيف بالمستشفيات بأنحاء فرنسا، عمل جبار يوحي به السيد كورونا والذي يلفت أنظارنا لفئة مهمشة من فئات الشعوب. العجلة، عجلة الحياة والعادات والأنشطة والتجمعات تستأنف وتواصل الدوران لبلوغ السرعة المألوفة قبل الكورونا، والسؤال هل ستواصل التصاعد لما بعد ذلك ولدرجة الانفجار؟ النشاط الاقتصادي في دولة كفرنسا مثلاً يسترد فعاليته بنسبة 80 % مما كان عليه قبل الكورونا، المتاحف فتحت أبوابها وإن فرضت على زوارها الأقنعة. عجلة لا سبيل للتحكم بدورانها إلا من خلال الوعي الإنساني بأهمية التوازن، هذا الميزان الذي وضعه الخالق أول خلقه للسماوات والأرضين، والذي يعزز حسنا بأهمية المحافظة على استمرارية وجودنا الواعي والمعمر للحياة على الأرض.