متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    الذكاء البشري في مأزق    «المنظمة العربية للطاقة».. رؤية سعودية جديدة للتعاون الإقليمي والدولي    نمو الإنتاج الصناعي غير النفطي 21.8 % في أربعة أعوام    الطلب العالمي على النفط يرتفع 1.6 مليون برميل يومياً    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    20 مليار دولار خسائر متوقعة لحرائق لوس أنجلوس    الشرع وميقاتي يبحثان ملفات اللاجئين السوريين والأموال المجمدة في لبنان    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    متعب بن مشعل يحضر ختام مهرجان زيتون الجوف    الطائرة الإغاثية التاسعة تصل مطار دمشق    فالفيردي : سنلعب بعقلية الفوز .. و"بيدري": الكلاسيكو يمنحنا الحماس لتحقيق اللقب    القيادة تهنئ سلطان عُمان    خير المملكة.. دعمٌ مستمر    الشيخ علي بن نوح.. إلى رحمة الله    عشرة فائزين ب"جائزة صيتة" في العمل الاجتماعي    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينهي معاناة شاب كويتي مع الجنف المضاعف    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الإمارات يصل إلى الرياض    فحص الزواج غير مطابق ولكن قيس يريد ليلى    أوكرانيا تكشف تعاون كوريا الشمالية مع روسيا بأسر الجنود    السودان يقف في ظل صراع غير منتهٍ    ضبط يمنيين في جازان لترويجهما (56) كجم "حشيش"    الفهود تسقط النمور    التعاون يتغلّب على القادسية بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الطرق تشدد على معايير تصميم الإنارة    الأزمات.. بين الانتهازية والإنسانية !    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    ابعد عن الشر وغني له    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باب الجيم الثلاثي 1
نشر في الرياض يوم 21 - 11 - 2018


ثمين المال في يده رخيص وللبأساء من جدواه «جث»
«جاد» وعطاني من جواده سلاله ومن الغيد مزوي عليه ظلال
نستهل هذا اليوم حلقتنا بكلمة «جاث» بعدما توقفنا في الحلقة الماضية عند كلمة جاب:
جث الشيءَ: قطعه. و قلعه. وفي التنزيل العزيز: (وَمَثَلُ كَلِمة خَبِيثَة كَشَجَرَة خَبِيثَة اجْتُثَّت من فوق الأرض).انْجَثَّ: انقطع وانقلع والجَثيثة: فَسِيلة النخل.
يقول بن شهاب الاندلسي :
ثمين المال في يده رخيص
وللبأساء من جدواه «جث»
وفي المعنى الشعبي كما هو المعنى الفصيح فيقال جث فلان الشجرة أي قطعها من أصلها والجثيثة النخلة الصغيرة التي لها أيام مغروسة.
يقول الشاعر حمد بن هادي آل دويس اليامي:
«جثيت» حبك غصن واوراق وعذوق
ياما أنسقت بالدم والدمع دايم
«جاخ»
جاء في الوسيط جاخ التراب برجله نسف بها التراب وجاخ في صلاته رفع بطنه وفتح عضديه في السُّجود
وفي اللهجة الشعبية لا يتفق المعنى لهذه الكلمة مع الفصيح فمعناها الشعبي لبس الرجل أجمل لباسه
يقول الشاعر سعيد الهيل:
مدري تحلي اللبس ولا يحليك
بس الوكاد إنك مع اللبس «جخه»
«جاد»
جاء في الوسيط جاد بماله وجادَ بنفسه بذلها وجلد أكرم وقيل: من جاد بعرضِه ذلّ، ومن جاد بماله جلّ
يقول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
إذا «جَادَتِ» الدُّنيا عَلَيْكَ فَجُدْ بها
على الناس طراً إنها تتقلب
ويقول لسان الدين الخطيب:
«جادك» الغيث إِذا الغيث همى
يا زمان الوصل بالأَندلسِ
وفي المعنى الشعبي كما هو المعنى الفصيح يقول الشيخ شايع بن مرداس الأمسح:
«جاد» وعطاني من جواده سلاله
ومن الغيد مزوي عليه ظلال
«جاذ»
جاء في اللسان جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها قطعها وجاء في القرآن الكريم «{عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} أي غير مقطوع»
يقول جرير من قصيدة له:
بيضٌ بِأَيديهِمُ شُهبٌ مُجَرَّبَةٌ
لِلهامِ «جَذٌ» وَلِلأَعناقِ تَطبيق
وفي المعنى الشعبي فهذه الكلمة متداولة بهذا المعنى يقول عبدالرحمن التميمي:
من باعنا بالهجر بعناه بالنيا
ومن «جذ» حبلي ما وصلت رشاه
«جار»
جاء في اللسان الجار: المُجاور في المسكن وورد ذكره في القرآن الكريم «وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُب».
وكذلك ورد ذكره في الأحاديث الشريفة ومنها قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مازال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه».
ويقول عنترة بن شداد:
وأَغُضُّ طرفي ما بدَتْ لي جارَتي
حتى يُواري جارتي مأْواها
وتأتي هذه الكلمة بمعنى ماض أو جرى كقول حاتم الطائي:
ذَريني وَحالي إِنَّ مالَكِ وافِرٌ
وَكُلُّ اِمرِئٍ «جارٍ» عَلى ما تَعَوَّدا
وتأتي كلمة جار بمعنى قسى كما في الوسيط فيقال جار عليه في الحكم كقول الحطيئة:
وَنَحنُ ثَلاثَةٌ وَثَلاثُ ذَودٍ
لَقَد «جارَ» الزَمانُ عَلى عِيالي
وفي العامية الشعبية نجد معناها كما في الفصيح يقول مقحم النجدي من قصيدته المشهورة الشيخة:
أحدٍ على «جاره» بختري ونوّار
وأحدٍ على جاره صفاةٍ محيفه
وعلى المعنى الآخر يقول الإمام تركي بن عبدالله آل سعود:
مافي يد المخلوق نفع وضرا
ماقدر الباري على العبد «جاري»
وعلى المعنى الأخير يقول الشاعر بديوي الوقداني:
«جار» الزمان وسل نابه وكشر
واسعار طارت والمخاليق في لي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.