2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    قصيدة بعصيدة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة معجمية بالشواهد الشعرية
الألفاظ الشعبية ومدلولاتها الفصيحة
نشر في الرياض يوم 23 - 03 - 2008

كنا قد توقفنا في باب الباء الثلاثي عند كلمة "بار" و"بال" وهذا اليوم نستكمل ما بقي من الباب:
"باه"
وتعني هذه الكلمة في الفصيح ضج وجنّ الرجل وأصبح ضعيفاً طائشاً كما في لسان العرب.
ولها ما يوافقها في المعنى الشعبي فيقال فلان باه أي فقد التركيز وكأنه في دهشة وعدم حضور ذهني يقول خلف أبوزويد من احدى قصائده:
"من شاور البايه على قالته باه"
---
"بان": وله معان عدة فمنها شجر من فصيلة البانيات لين له ورق طويل مركب يشبه ورق الصفصاف أبيض الزهر يستخرج منه نوع من الزيت.
والمعنى الآخر بان أي اتضح وظهر فيقال بأن الفجر وبانت الحقيقة وفي اللهجة الشعبية تتوافق المعاني مع بعضها ففي المعنى الأول يقصد بهذه الكلمة ذلك الشجر اللين وكثير من الشعراء شبهوا قوام المحبوبة بغصن البان وياغصين البان.
والمعنى الآخر هو الوضوح فهو نفسه المعنى الفصيح وعلى سبيل المثال لا الحصر قول الشاعر: عادي بن محمد بن رمال رحمه الله في أحد ردوده على الأمير محمد السديري:
الاسم هذا يوم غطوك لنا "بان"
سمي خلك به صلاة وتهليل
"بتر"
وتعني في الفصيح قطع فيقال بتر الجراح العضو المتعفن، ويقال بتر النص الأدبي.
وفي اللهجة الشعبية هو ذلك المعنى ولا خلاف على استخدامها وأُخذ منها السيف البتار أي القطاع.
"بتع"
ويقصد به القوي الشديد كما في اللسان وكذلك من يهم في أمر ويقطعه دون مشاورة غيره فيتخذ رأيه بنفسه في الوقت الضيق.
ويوافق هذا المعنى الفصيح المعنى الشعبي فالبتع هو الرجل الشجاع القوي الجسور واستخدامها قليل جداً وقد تكون اندثرت وعلى سبيل المثال بيت من قصيدة معاصرة للشاعر سلطان الجذع يقول:
الوصل يا عذب اللما طب وعلاج
وسيف الفراق أبتع من السيف عمهوج
ومن الجيل القديم يقول الشاعر عادي بن محمد بن رمال:
بتع عديم عل الفكرس ياهيبي
بالطمسل اللي شنيعات مضاريها
الفكرس والطمسل نوع من أنواع المدافع القديمة.
"بتك" أي قطع كالبتر كما في اللسان والسيف الباتك القاطع وأورد الصاغاني في محل الاستشهاد قول ابن بري:
إذا طلعت أولى العدي فنفرة
إلى سلة من صارم الغر باتك
وفي اللهجة الشعبية البتك القطع ولكنها مندثرة فيقال لا تبتيك الحبل أي لا تقطعه.
"بتل"
ولها معان عدة في الفصيح ولكن ما يوافق اللهجة الشعبية معنى بتل أي جد في سيرة ومضى كما في تاج العروس وهو ذلك المعنى الشعبي بتل أي ذهب في طريق مستقيم وخاصة عند نعت طريق وما شابهه.
"بثر"
له معان عدة وكثيرة ومنها خراج على شكل حبيبات في الجسم فيقال بثر وجهه كما في اللسان.
وفي المعنى الشعبي البثرة هي النفرة التي لها خراج يصيب الجسم وخاصة الوجه والظهر وقد تكون اندثرت وقل استعمالها.
"بجح"
وتعني التباهي والتفاخر كما في اللسان والتاج ويوافقه بالمعنى المعنى الشعبي فهو كذلك فيقال فلان يتبجح أي يتفاخر ويتباهى وهو مكروه.
"بجد"
ولها أكثر من معنى ومنها بجد أي الرواق الذي يحمي من الرياح والبرد وله ما يوافقه في اللهجة الشعبية فتجد كثيرا من الأعراب قديماً يسمون "بجد" و"بجاد" وهي قليلة.
"بجم"
وتعني سكت من فزع أو رهبة أو دهشة وأبطأ في السكوت كما في اللسان.
وهذا المعنى هو المعنى الموافق في اللهجة الشعبية فتقول البادية "فلان بجم" أي سكت وهي في طريقها للاندثار لقلة مستخدمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.