صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يستعيد جيل «الثمانينيات» مسلسلات الكرتون القديمة؟
نشر في الرياض يوم 21 - 11 - 2017

كشفت السنوات الأخيرة أن هناك جمهوراً لا يستهان به، يتابع المسلسلات الكرتونية القديمة. حسابات على مواقف التواصل الاجتماعية وتحديداً الانستغرام، يتابعاها الآلاف، تنشط فقط لاستعادة كل ما يخص المسلسلات الكرتونية التي عرضت في ثمانينيات القرن العشرين، من "عدنان ولينا" و"سندباد" إلى "جونكر" و"السنافر" و"فلونا" وغيرها من مسلسلات الأنمي الشهيرة آنذاك.
ويتنوع شكل هذه الاستعادة الانستغرامية من عرض مقاطع من هذه المسلسلات إلى إجراء مقابلات مع الممثلين الذين قاموا بدبلجة الشخصيات الأشهر، كجهاد الأطرش، الممثل اللبناني الذي قدم بصوته شخصية دوق فليد في مسلسل "غرندايز". جمهور هذه الصفحات وهذه المسلسلات على الأغلب، هم أطفل جيل الثمانينيات، والذين تتراوح أعمارهم اليوم، على الأرجح، بين نهاية الثلاثين وبداية الأربعينيات. لكن السؤال: لماذا هذا الإقبال اللافت على الجلوس لإعادة مشاهدة "الرجل الحديدي" أو "فارس، الفتى الشجاع"، بعد كل هذه السنوات، ورغم الانشغال واختلاف العمر والمرحلة؟. هل هذه العودة، فقط لأن هذه الأعمال مرسومة باليد الإنسانية المبدعة، خلافاً لأعمال الأنميشن اليوم والتي تعتمد التكنولوجيا؟. ليس هذا سبباً كافياً لنرى جيل أطفال الثمانينيات لا يعود لرؤية هذه المسلسلات، بل هناك من يجلس مع صغاره في البيت، لمشاهدة "الليث الأبيض" و"ساسوكي" على الفضائيات التي تعتمد إعادة مسلسلات الكرتون القديمة. لماذا يعود الرجل الأربعيني أو المرأة الثلاثينية، لمشاهدة هذه المسلسلات اليوم، حتى لو لم يبح العديدون بالأمر، خجلاً من نظرة الآخرين؟.
في الواقع إن عودتك لمشاهدة مسلسلات الكرتون التي كنت تشاهدها وأنت طفل صغير لا تعني أبداً أن عقلك صغير أو "فارغ".
كل ما في الأمر أنك وأنت تشاهد هذه المسلسلات "والعديد منها هو أنمي ملهم"؛ تقوم باقتطاع وقت لاستعادة ذلك الصفاء والبراءة وراحة البال التي كنت عليها وأنت طفل صغير. الأمر الآخر ربما يكون سلوكاً سيكولوجياً لا واعياً، من خلال تحول فعل مشاهدة المسلسلات الكرتونية القديمة، إلى مقاومة لمنطق الزمن، خصوصاً وأن أزمة منتصف عمر، بدأت تدق أبواب الجيل الذي قارب أو دخل الأربعين، هكذا تكون المشاهدة، عودة "تخديرية" مؤقتة، تتيح للعاطفة أن تُسكّن قلق العقل والتفكير بالمستقبل، فمشاهدة شخوص ومشاهد هذه المسلسلات الجميلة، بمثابة محفز للذاكرة لما هو ممتع، تماماً كمن يتنشق عطراً قديماً أهداه إليه شخص عزيز، يشمّ العطر، فيتذكر الأوقات السعيدة التي قضاها معه. لهذا كلما شعرتَ بأنك في حنين إلى تلك اللحظات الهانئة كالتي كانت تهبها لك الطفولة الوادعة، لا تتردد بأن تشاهد مسلسلاتك المفضلة عندما كنتَ صغيراً، لكي تحلق عالياً مع "الدوق فليد"، أو تغطس في عمق المحيط مع "الحوت الأبيض" وربما تضيع ولو لبعض الوقت في قرية "السنافر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.