نعم ارتباط البدوي بالصحراء عشق لا ينتهي، بجمال رمالها الذهبية، ونجومها المتلألئة الفضية، ففي الصحراء جمال من الصعب نسيانه، حتى لو عاش الإنسان واستبدل التحاف السماء وافتراش الأرض بالعيش في القصور، وفي ذلك الكثير من الأدلة في الشعر الفصيح، وصنوه الشعبي، وقد لا يخفى على أحد منا قصة ميسون بنت بحدل الكلبية التي تزوجها معاوية بن أبي سفيان، وبنى لها قصراً مشرفاً على الغوطة، فجلست في روشنها، فتذكرت باديتها، وحنت إلى أترابها، ثم أنشدت قصيدتها الشهيرة التي مطلعها: لبيت تخفق الأرواح فيه أحب إليّ من قصر منيف وهناك قصة مماثلة لهذه القصة في الأدب الشعبي هي أن لمّة بنت مويسان الشرارية عاشت مع أهلها البدو الرحل الذين لا يقر لهم قراً، يخيلون البرق، ويقطعون الفلوات بحثاً عن الماء والكلأ لمواشيهم، وكانت على شظف العيش والتعب الذي هي فيه تنعم بالسير في الفضاء والأرض الواسعة بلا قيود، وكان لها ابن قريب يعمل في الكويت، فأتى ليخطبها على سيارته التي جهزها لهذه الفتاة البدوية الجميلة، وراح ينهب الأرض نهباً علّه يجد أهل فارسة أحلامه، وفي عمق الصحراء وجدهم هناك في مضارب القبيلة ينتجعون القفار ويتتبعون مساقط الأمطار، فحل ضيفاً عليهم وتناول واجب الضيافة، وخطب تلك الفتاة على شرع الله وسنة نبيه، وامتلأ المكان بأصوات الزغاريد ابتهاجاً بهذا الزواج الذي تم بأسهل طريقة. فأخذ العريس زوجته وعاد إلى الكويت ليسكنا في حي يدعى "عشيش الكداديه" أحد أحياء الكويت القديمة، ومر بها الوقت لا تبرح مكانها سوى لبيت الجيران، ومن ثم العودة لبيتها الموحش، وضاق صدرها ولم تطق العيش، ومما زاد حالها سوءاً رؤيتها للبرق وهو يخترق الغيم ليضيء المكان ويجلب الخير مما عاد بها لذكرياتها وأهلها وأيامها الخوالي في البادية فأنشدت: ياحلوهم كانهم بالبِرق وانا بعشيش الكداديه وكانهم بخب الجمل من شرق بالمرتكى والقديريه ياحلوهم يوم ينوض البرق وكلن ضربله على نيه وياحلوهم بالبكار الطرق يرعن عذا كل قفريه وانا ممنوعاً علي الطرق ممنوعه مقدر على الجيه ولفرط الشوق في قلبها، وعدم تقبّلها لهذه الحياة الجديدة، فقد اضطر زوجها إلى العودة بها إلى أهلها في صحراء الجوف في مكان يدعى "الطويل" وبقى معها ما يقارب السنة حتى توفيت. ومثلها شلشا البقمية التي عاشت حياة البداوة مع قومها واضطرتها ظروف العيش للاستقرار في الدوادمي فقالت هذه الأبيات متبرمة من حياة الحضارة: لاواهنيك بالهنا ياابو مرداس ماولعوك مدرهمين المطيه القلب كنه يشعرونه بالامواس من طين حضر حجروا به عليه (1) بيد أن هناك شاعرة أخرى قحطانية تختلف عن وصيفاتها من شاعرات البادية حيث تبدي اطمئنانها لحياة التحضر والاستقرار فتقول: يا ناشد عني تراني تحضريت بين الغضاة وبين جر فرساني ...................................... هامش 1- صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار محمد بن بليهد. البِرق: مفرد برقا وهي الأرض بها سمار وبياض. خب الجمل والمرتكى والقديرية:أماكن بريه تقع غرب المروت شمال جبل راف. محمد بن حلوان الشراري