مدينة بيروت المتوسطية تستحم كل ساعات اليوم، وتغتسل بالمطر.. تمارس رقصتها الجنونية تحت إيقاع العواصف، والرعود، والبروق، وثورة عناصر الطبيعة، وغضب السماء في زمن شتائها. بيروت تعيش التضاد. الفرح، والحزن. الحياة، واحتمالات الموت. الأمل، والانكسارات. التفاؤل، والخيبات. وبيروت قلقة، ومتوترة، ومتوجسة، تعصف بها مناخات سياسية، ومناخات الطبيعة فلا تكاد تتبين واقع غدها، ولا أحلام يومها، ولا تطمئن إلى فعل مغلف بالأحلام يعطى لها، حيث إن التجارب مريرة وقاتلة ومدمرة في سياق محاولاتها للخلاص، وذاكرتها الجمعية مخزون للخيبات المرة من تاريخ طويل في الانتهازيات، والوصوليات، والكذب، والغدر، والشوفينية، والإلغاء، والتسلط. المطر يغسل المدينة المتوسطية فتكون أجمل، وأبهى. لكنه لا يغسل أحزان الناس، وتوجساتهم، وريبتهم، وفزعهم. المطر إيذان بالخصب، والنماء، والرواء، والبهجة، والعشق، وكل مكونات الحياة الشهية المتوقدة والناعمة والفارهة. وهو فرح ولذة وانعتاق لإنسان ليس ابن بيئة مائية، بل هو ابن الصحراء بكل مخزونها من القسوة، والعذابات، واليأس، وانعدام الأمل في نفوس من ترتبط حياتهم بالشجرة معاشاً، وحياة، ورفاهية. تستسلم الحواس إلى ما يشبه الخدر عندما تجود السماء بكل هذا السخاء من الأمطار، وتعيش الأرض كما نسغ في تكوينك أملاً في خصب جديد، ورواء مستمر، وتتذكر وأنت في بيئة مائية قسوة الطبيعة في الصحراء، والآمال التي ترقب غيمة عابرة، وتفرح لصوت رعد بعيد ربما يشي بسحب حبلى بماء. ذهبت بعيداً، بعيداً جداً. أخذني الحديث عن الماء، والسحب، والأمطار، والعشب، وأنا ابن صحراء نجد، وفرح نجد. نصوب مجرى الحديث، ونعود من حيث تكون الصحراء مادة الحديث. فرغت من قراءة كتاب قيم وجيد عن «الطوارق» لعمر الأنصاري حيث يقدم هذا الطيف، أو المكوّن البشري الهائم في الصحراء، والعاشق لها، فتهزني صفة من صفات تعاملاتهم، وقيمة من قيمهم، وتذكرني جيداً بأخلاق الصحراء، وإنسان الصحراء، وتعاليم الصحراء، وثقافة الصحراء التي هي العطاء، والنقاء، والرجولة، والشهامة. لا يجد الإنسان سبباً يبرر دوماً تماهيه مع الصحراء، ولا عشقه لها. إذ أن هذه فضيلة، وجذر، وعمق، وهوية، وانتماء. ماذا تقول العبارة: «.. إن الطوارق في العصر الحديث يمتازون بالإخلاص الشديد، والوفاء بالوعد إلى درجة الإسراف، وبنوع من الفروسية غريب، فهم لا يستعملون الأسلحة النارية، لاعتقادهم أنها أسلحة الغدر، كما لا يطعنون عدوهم من الخلف، ولا يسممون سهامهم أو رماحهم، بل يربأون بشجاعتهم أن تنحدر إلى هذا الدرك..». والسؤال: هذه أخلاق العرب، وأخلاق الصحراء، أخلاق الفروسية المتماهية مع القيم، والطوارق عرب يملكون كل هذه القيم، فأين نحن جميعاً في العالم العربي، أو لنحدد - ولا حرج - في الأنظمة العربية من كل هذه القيم والأخلاقيات؟ أشك كثيراً في إجابة مبهجة، ومقنعة..!؟