شدد التشكيلي إبراهيم الخبراني على أهمية التأكد من خبرات ومهارات مقدمي الورش والدورات الفنية، خصوصاً وأن مثل هذه الدورات والورش لا بد أن ترتكز على بناء فني ومخرجات تساهم في البناء الفني والتراكمي لدى المتلقي، ولما لها من أثر في التعليم الفني الملموس لدى الكثير وميزة التنويع لدى طالبي هذي الدورات في تعلم تقنيات وأساليب فنية جديدة عليهم. وأشار الخبراني إلى أن السبب الرئيس لانتشار هذه الدورات و ورش العمل الفنية بهذه الكثافة، عدم وجود كليات متخصصة في مجال الفنون التشكيلية بشكل خاص أو الفنون البصرية بشكل عام؛ مما دفع الكثير لتقديم وتبادل خبراتهم مع البعض من الذين يرغبون الاستفادة والتعلم، دون النظر فيما سيتحقق من فائدة لهم، كما أن هناك سبباً سلبياً آخر وهو انتشار الكثير من المجموعات الافتراضية على برامج التواصل الاجتماعي واندفاعهم لتقديم معارض هزيلة أو ورش عمل تستدرج المندفعين وبعض هذه «المجموعات» قد يفرض شيئاً من الرسوم ويضع شروطاً والتزامات على أعضاء «المجموعة» بهدف فرض السيطرة المركزية، ناهيك عن المدح المبالغ فيه للبعض داخل الجماعة أو التنظير المفرط والتباهي بقراءات نقدية ركيكة لا تدل إلاّ على تدني مستوى الوعي وفي الأخير المستفيد من تواجد وحماس الأعضاء هم فئة معينة تحب الارتقاء بمجهود الآخرين» . عدم الوعي وأضاف الخبراني حول رأيه في إقامة مثل هذه الورش التي لا تخضع لنظام أو مبدأ ترتكز عليه إقامتها من عدمها قائلاً: « للأسف الكثير منهم لا يملك الخبرة الكافية حتى ينظم مثل هذه الورش، والسبب بكل تأكيد عدم الوعي من المنظمين غالباً واندفاع البعض لتقديم نفسه كمدرب، أو متخصص في مجال فني معين، وشخصياً أعرف الكثير ممن لا تسعفه الخبرة في تقديم تجربة جادة فنياً ويبادر في تقديم ورشة وهو أساساً بحاجة ماسة لتطوير مهارته الفنية والفكرية قبل كل شيء، بل إن البعض يفتقر إلى أبسط مقومات الفكر الفني وجودة الطرح في أعماله، وهو يجازف بتحريك عقول المندفعين من الشباب والشابات في المجال الفني، وهذا يوازي الخطأ الطبي ولكن بصفة فنية فيعتبر خطأ فنياً، والبعض لا يملك أدنى فكر فني ومع ذلك ينظم مثل هذه الورش ويتصدى لإدارة جماعات أو مجموعات بهدف الوصول السريع». ابراهيم الخبراني التأكد من مهارات المدرب الخبراني الذي يمتلك رصيداً مميزاً من الخبرات والثقافة الفنية والموسوعية الكبيرة كما يمتلك خبرة واسعة في مجال التدريب والتثقيف الفني والمهاري، تحدث عن تجربته مع الورش الفنية والدورات قائلاً:» اكتسبت الكثير من الخبرات من وراء هذه الورش والدورات، ولم التحق بمثلها، إلاّ بعد التأكد من مهارات ومستوى مقدميها عن طريق السؤال والبحث، وشهادتي الفنية أساساً في (الرسم الحر) من أحد المعاهد المتخصصة في الخارج، وغالباً ما أقدم ورشتين كحد أعلى سنوياً، وفي حال طلبها مني شخصياً، فلدي مشروعي الفني والتزاماتي الفنية، وهذا ما يجعل هذه الورش في بعض الأحيان معطلا لبعض المشاريع، ولكن ثقة الراغبين في الالتحاق بالورش تدفعني دائماً لتقديم المعلومة في قالب سهل، وأوصلها بشكل سلس يصل لفكر المتدرب، ولا أدعي بأني الأفضل ولكن من شارك في الدورات والورش المقدمة يعرف الفرق» . ما أكثر الفن وما أقل الفنانين! ويضيف الخبراني:»يظهر بين الوقت والآخر إعلانات متنوعة وكثيرة عن ورش عمل ودورات فنية، تقام هنا وهناك، منها ما يعتمد على محور معين كمناسبة أو تقنية معينة كحروف أو ملمس أو غيرها، وهذه أمور مهمة ومفيدة في تغذية الفنان وتأهيله والاستفادة من الخبرات وتعددية التجارب؛ إلاّ أن الفئة المستهدفة دائما تثق وتسلم عقلها للمدربين القائمين على مثل تلك الدورات والورش الفنية أو من يدعي الفن وهم كثر، والغريب أن ما نشاهده في هذه الورش المعلن عنها أن المتدربين هم أفضل مستوى من المدرب نفسه، فما أكثر الفن وما أقل الفنانين». البحث والإطلاع وفي الختام ينصح الخبراني دائماً بالبحث والإطلاع الدائم عن المعلومة الفنية؛ خصوصاً في ظل توفر المصادر الآن، والتي كانت في السابق من الصعوبة إيجاد معلومة يستفاد منها». من أعمال إحدى المتدربات