سقوط 17 قتيلاً.. إسرائيل توسع التوغل في رفح    الأرقام ترجح كفة ميتروفيتش على رونالدو    سلطان عمان يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    من أعلام جازان.. الشيخ الدكتور "سليمان بن علي بن محمد الفيفي    رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    تأهب إسرائيلي .. هل حانت «ساعة الصفر»؟    فيضانات وانزلاقات أرضية في وسط اليابان بعد أشهر من زلزال كبير    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    شيخ شمل قبيلة السادة والخلاوية: نستلهم في اليوم الوطني ال94 النجاحات المُحققة للمملكة على مرّ الأجيال    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    أحلامنا مشروع وطن    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    فأر يجبر طائرة على الهبوط    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأفلام الانتخابية خطوة نحو سينما سياسية جادة بمصر
نشر في الرياض يوم 13 - 11 - 2005

إذا كان موسم السينما الحالي شهد ثلاثة أفلام سياسية هي «السفارة في العمارة» و«سقوط بغداد» و«معلهش إحنا بنتبهدل»، فإن الموسم القادم سوف يشهد سلسلة من الأفلام عن الانتخابات الرئاسية والتحولات السياسية في الشارع المصري بعد ارتفاع حمى الكتابة لإبراز المعاني الفنية والبعد السياسي للانتخابات.
في مواكبة الاستعدادات لانتخابات الرئاسة في شهر سبتمبر الماضي بدأ زحف الأفلام الانتخابية نحو الشاشة الكبيرة في مقدمها «هريدي رئيساً للجمهورية» و«ظاظا رئيساً للجمهورية» و«زوجة رئيس الجمهورية» و«زوجتي رئيساً للجمهورية» و«بقيت رئيساً».
كل ذلك أعاد إلى الأذهان موجات الأفلام التي تعلو وتهبط مثل الموضة وصرعات الأزياء، مثل أفلام المخدرات التي كانت سمة حقبة السبعينات وأفلام الإرهاب التي سادت في التسعينات ثم أفلام الكوميديا التي لحقت بالركب السينمائي. والحقيقة أن الرقابة على المصنفات الفنية تتلقى شهرياً نحواً من 40 سنياريو لأفلام سينمائية جديدة ربعها ذات طابع سياسي.
وأثارت موجة سيناريوهات الأفلام السياسية الأخيرة تساؤلات: هل السينما المصرية مقبلة على موجة جديدة من الأفلام الساخنة، لتحل محل الأفلام الكوميدية المسيطرة على الساحة الآن؟ وهل هذه النوعية من الأفلام ستكون «سريعة الطبخ» أم قادرة على تحليل الواقع المصري دون ابتذال أو سخرية أو تسفيه، أم هي محاولة من جانب أصحابها لاستغلال بعض المواقف السياسية واللعب على الأوتار الحساسة، لتقديم وجبات سينمائية ترتدي رداء السياسة، لكي تجمع المال دون مردود سياسي واضح أم هي مجرد تقليد أعمى لفيلم سفارة في العمارة للفنان عادل إمام؟
علي أبو شادي رئيس الرقابة على المصنفات يرى أن هذه الأفلام تكرار لفكرة واحدة هي الانتخابات الرئاسية، والرقابة ليس لديها أية تحفظات على الأعمال لكونها طلبت تغيير الأسماء. وبالنسبة لفيلم «ظاظا رئيس جمهورية» طلبت من المؤلف طارق عبدالجليل تغيير الاسم، وأشياء أخرى تدخل في إطار الآداب العامة. فالبطل المرشح لرئاسة الجمهورية، أمه تعمل راقصة وشقيقته لها ملف آداب - لكن الرقابة لم ترفض السيناريو حتى كتابة هذه السطور. والمشكلة في هذه الأفلام هي محاولة بعضهم تناول الجد بطريقة الهزل وهذا خطأ كبير.
ويؤكد علي أبو شادي أن الرقابة لن تتحفظ على أي شيء إلا فيما يتعارض مع القانون وحماية النظام العام والآداب العامة ومصالح الدولة العليا والدين، «ويكفي أن أقول إنه بسبب فيلم أبو العربي» أصبحت هناك تعليمات صارمة وشديدة وواجبة التنفيذ، بعدم ظهور ضباط الجيش في الأفلام، سواء كانوا في الخدمة أو خارجه. وحتى الآن ممنوع بحكم القانون السماح لأفلام عن اغتيال السادات لأنها أمور مرتبطة بالجيش، والأمن القومي، وكذلك الأفلام الدينية التي يمكن أن تخلق فتنة طائفية. ويتمنى علي أبو شادي أن تكون هناك موجة حقيقية للأفلام السياسية، تناقش الواقع بموضوعية وتبصر وتعمل - على زيادة دون ابتذال أو إسفاف والقيام بعملية التنوير والمساهمة في زيادة الوعي السياسي والثقافي بين الشباب.
ويضيف: «مشكلتنا دائماً في السينما أن بعض الأفلام تركب الموجة وبعض الأفلام السياسية تحاول أن تركب على الأحداث الساخنة الحالية، وأعتقد أننا في حاجة حقيقية إلى أفلام سياسية تتعامل مع الأمور بشكل حاد، وهذا يتطلب وعياً سياسياً كبيراً من القائمين على هذه الأفلام، لأن معظم تعاملاتنا اليومية تدخل في إطار السياسة بالتالي لم يعد خافياً على الناس والمواطن أشياء كثيرة».
الهجمة وراءها النجاح الذي حققه فيلم السفارة في العمارة الذي تناول قضية مهمة جداً، وهي الإحساس الشعبي تجاه وجود السفارة الإسرائيلية في إحدى العمارات التي تقبع في قلب العمران السكاني في مصر، وإلى أي مدى يرفض المواطن المصري البسيط مجرد وجودها، والفيلم الثاني ليوسف معاطي أيضاً «معلهش إحنا بنتبهدل» بطولة أحمد آدم ويناقش ما يحدث في العراق والغزو الأميركي له تداعيات هذا الحدث على العراقيين والواقع المصري. وثالث هذه الآلام «ليلة سقوط بغداد» بطولة «أحمد عيد» ويتناول أيضاً مشكلة العراق.
الكاتب يوسف معاطي يكتب فيلماً سياسياً جديداً عن بعض المشاكل الداخلية ولم يستقر على اسمه بعد، ويعرض له في الأسواق حالياً فيلمان سياسيان، ورغم هذا ينفي هبوب تيار جديد من السينما السياسية، ويقول: «لا أعتقد أن هناك هجمة من الأفلام السياسية، وفيلما «السفارة في العمارة» ثم «معلهش إحنا بنتبهدل» هما مجرد أفلام ومحاولات فردية، وليست هجمة واضحة المعالم، وفيلم «السفارة في العمارة» هو أول فيلم يتناول السياسة بشكل كوميدي مقبول بعد أن كانت تقدم أفلاماً سياسية في شكل جاد مثل «على من نطلق الرصاص» و«الكرنك» وغيرهما. المهم في الأمر أن تكون هناك أفلام تناقش مضامين سياسية حقيقية وليست مجرد استهلاك».
ويرفض الناقد رفيق الصبان تماماً اعتبار الأفلام السياسية هجمة جديدة أو تياراً حديثاً، ويقول: نحن لا يمكن أن نعول الأمر كله على فيلم عادل إمام «السفارة في العمارة» الذي يشير بشكل شاحب إلى قضية التطبيع، ولتكن هذه هي الخطوة الأولى لسلسة من الأفلام الحقيقية التي تناقش حياتنا السياسية بشكل واع ويبرر لنا عدم الاستعداد لقبول فكرة تيار سينمائي سياسي يطل برأسه على السينما المصرية. ويقول: مع الأسف الشديد السينما المصرية دائماً تقلد نفسها، والمنتجون يفتشون عن الفرخة التي تبيض ذهباً لمزيد من الذهب! فقد نجح فيلم الإثارة «ملاكي اسكندرية» فتقدم للرقابة أكثر من سبعة سيناريوهات تدور أحداثها في جو الإثارة والأكشن، والأمر نفسه بالنسبة للأعمال التي تتناول فكرة الانتخابات الرئاسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.