إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وإيطاليا    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة والمدينة    استشهاد شاب فلسطيني شمال القدس المحتلة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة عشرة لمساعدة الشعب السوري    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    مزارع الريف    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    الرياض.. طفلة تحت المطر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرافي» تعيد الجدل حول تجربة أحلام مستغانمي
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2014


لطالما أثارت الجدل والاهتمام تجربة أحلام مستغانمي الروائية وحظيت باهتمام واسع وجمهور عريض كما نالت شهرة لم يحظ بها إلا القليل من الروائيين العرب خلال السنوات العشرين المنصرمة، فعندما صدرت روايتها الأولى "ذاكرة الجسد" عام 1993 لم يتوانَ الشاعر نزار قباني بالإشادة بها قائلا: "روايتها دوختني وأنا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات ولو أن أحدا طلب مني أن أوقع اسمي تحت هذه الرواية الاستثنائية لما ترددت لحظة واحدة"؛ مما دفع بالروائية والناقدة الدكتورة منى الشرافي تيم للتوقف عند تجربة أحلام مستغانمي عاقدة العزم والتفكير بالقيام بدراسة علمية أكاديمية لتوضيح حقيقة أدب هذه المرأة في ثلاثيتها الروائية "ذاكرة الجسد" و"فوضى الحواس" و "عابر سرير" وذلك بتحليل نصوصها وتشريح بنيتها واستكناه أبعادها الإنسانية والاجتماعية والنفسية والفلسفية والفنية من جهة أخرى. جاء ذلك من خلال إصدارها الجديد المسمى ب ("الجسد في مرايا الذاكرة" الفن الروائي في ثلاثية أحلام مستغانمي: دراسة علمية نقدية) الصادر عن منشورات ضفاف، حيث جاء إشهار الإصدار خلال ندوة نظمتها ضفاف يوم السبت الفائت ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الثامنة والخمسين بمشاركة الشاعر الدكتور ميشال جحا والدكتور امين فرشوخ والإعلامية ريما نجم وأدارها المدير العام للمعرض نائب رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم. تقول الشرافي: "استقطبت روايات أحلام مستغانمي الثلاث اهتماما واسعا ومتنوعا من القراء وعلى مختلف المستويات الثقافية وأثارت جدلا واسعا وحركة نقدية ناشطة وصل لحد التشكيك بأحلام صاحبة هذا العمل والذهاب إلى نسبته إلى آخرين وتضيف إن التعامل مع ثلاثية مستغانمي وما اكتنفها من عوامل وظروف ومواقف وآراء أفضى إلى اعتبارها قضية مهمة تستحق النظر فيها، ما حفزني إلى التفكير بالقيام بدراستها وتبيان مقوماتها وتوضيح خصائصها متطلعة نحو إسهام علمي في الإضاءة عليها والخروج بتقويم حقيقي لهذا العمل الروائي". جاء الكتاب في 430 صفحة قُسِّمت إلى ثلاثة فصول سبقها مقدمة وتمهيد، استعرضت المؤلفة في الفصل الأول من الكتاب التفاعلات والتعالقات النصية في نصوص ثلاثية أحلام مستغانمي، وتناولت من خلال الفصل الثاني الأبعاد الفلسفية والإنسانية والنفسية والاجتماعية في نصوصها، وفي الفصل الثالث والأخير مارست المؤلفة التحليل الفني لنصوص ثلاثية أحلام مستغانمي كاشفة عن خصائصها الأسلوبية، مرورا بالخاتمة وذكر المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الشرافي في كتابها الجديد الذي يعد أطروحة أكاديمية نالت على إثرها الدكتوراه من جامعة بيروت العربية في النقد الأدبي الحديث، كما سعت في كتابها إلى جلاء كثير من الأمور المتعلقة بمستغانمي وثلاثيتها من خلال البحث في الأسباب التي جعلت أحلام تلجأ إلى كتابة جزء ثان وثالث لرواية "ذاكرة الجسد" من خلال التركيز على الدوافع التي أدت بها إلى متابعة الكتابة ومدى إفادتها من ظاهرة التناص أيضا مدى استقلالية كل جزء عن غيره من الأجزاء علاوة على تطور أجزاء الثلاثية على مستوى الموضوع والحدث والشخصيات والبناء، وصولا عند البحث في الأبعاد الإنسانية والنفسية والاجتماعية والوطنية عطفا على الأسباب التي أدت بمستغانمي إلى التنوع باستخدام الراوي الذكر في الروايتين الأولى والثالثة، والرواية الأنثى في الرواية الثانية، متوصلة في دراستها إلى عدد كبير من الاستنتاجات من أبرزها أن أحلام قد استفاضت واسترسلت في الإفادة من ظاهرة التناص في نصوص ثلاثيتها ومتنها، كما ثبت التعالق النصي بين رواية "ذاكرة الجسد" وبين رواية الكاتب الجزائري مالك حداد "رصيف الأزهار" كما بين الرواية نفسها وبين "وليمة لأعشاب البحر" لحيدر حيدر، وأيضا بين رواية ذاكرة الجسد وبين رواية حفلة القنبلة للكاتب الانجليزي "غراهام غرين"، كما اتضح أن هناك تناصا بين روايتي "توأما نجمة" للكاتب ياسين ورواية "عابر سرير"، ووقع تناص آخر بين النصوص الثلاثية وبين أشعار نزار قباني، إضافة إلى أن مستغانمي أعادت إنتاج "ذاكرة الجسد" الرواية الرئيسية والمحورية في روايتيها فوضى الحواس وعابر سرير من خلال إعادة خلط نصوصها بعضها ببعض وعن طريق استنساخ أبطالها، كما أن الدراسة كشفت أن النصوص الثلاثية لها أسلوب خاص لكل مناسبة أو فكرة أو قول مأخوذ من فيلسوف أو سياسي أو فنان أو شاعر أو روائي، كأن تستعين بالقول وتأخذ منه روح الفكرة ثم تبني عليه نصا؛ مما حول نصوصها إلى لوحات فسيفسائية من الإيداعات والاستشهادات.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.