لفت نظري توصيف المنصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق، للسلفيين في تونس بأنهم "بروليتاريا" المسلمين، وأن السلفية، وهي التيار المتصلب في الإسلام السياسي، ومن المستحيل أن تندمج في نظام ديموقراطي، عكس تيارات إسلامية أخرى كالإخوان المسلمين، الذي لديهم (المرونة الكافية)، على الأقل وفق التجربة التونسية، للانخراط مع غيرهم من التيارات السياسية التونسية .. "لكن السلفيين على الرغم من قلة عددهم، قادرون على التسبب بمشاكل للديموقراطية الناشئة". *** ورغم تهوين المنصف المرزوقي من خطر السلفيين في تونس، إلا أنه يُقر أن ظهور السلفية في الساحة التونسية بعد الثورة شكل أحد المفآجات الكبيرة له. ويقول في كتابه بعنوان : (اختراع الديموقراطية : التجربة التونسية) الذي صدر أواخرعام (2014) الماضي، عن الحركة السلفية في تونس: "كنت أظن أنهم مجرد ظاهرة هامشية بالكامل ستختفي حتما بعد رحيل بن علي (رئيس تونس المخلوع). ولكن اتضح لي أن الوضع مختلف حتى لو كان وقع المجموعات السلفية على الصعيدين السياسي والاجتماعي ضعيفاً جداً مقارنة بوقعها الإعلامي". *** الفرق بين السلفييين وحزب النهضة (الإخوان المسلمين في تونس)، كما يرى منصف المرزوقي، هو فرق عقائدي بشكل عام واجتماعي بشكل خاص. فحزب النهضة يمثل إسلام الطبقة الوسطى والطبقة الأغنى. أما السلفية فتنشأ وتتطور في الأحياء الأكثر فقراً من العاصمة تونس، في وسط الشباب الناقمين على كل شيء في المجتمع. وهم لا يريدون تنظيم صفوفهم ضمن أحزاب سياسية، مثل حزب النهضة، فاختاروا العنف. ورغم عدم تقبل التونسيين لهم، كما يقول المرزوقي، إلا أنه يجب عدم الاستهتار بقدرتهم على دور مزعزع للاستقرار. *** لكن الرئيس التونسي السابق لا يرى أن السلفيين هم المتشددون الوحيدون، فالعلمانيون المتشددون يشكلون هم أيضا عقبة (حتى لو لم يلجأوا للعنف مثل السلفيين) فالبعض الأول لا يفقه شيئاً في التاريخ والثاني في الجغرافيا. فبينما يريد العلمانيون المتشددون العيش في تونس وكأنها ضاحية أوربا، فإن المتشددين دينياً يريدون عودة البلاد إلى الوراء. *** ويعتبر المنصف المرزوقي الطرفين السلفي المتشدد، والعلماني المتشدد خطيرين لأنهما يدفعان الناس نحو رفض الآخر ومع الوقت يتسببان بشرخ في المجتمع. ويعبر السلفيون عن أنفسهم بواسطة العنف الجسدي المباشر، بينما يعبر العلمانيون المتطرفون عن أنفسهم بواسطة العنف الكلامي واحتقار المجتمع وهذه كلها عوامل تغذي الكراهية في المجتمع. لذا فيجب إيقاف هذا الاستقطاب الثنائي الخطر. #نافذة: [[ حين يصبح الاستفزاز هدفاً بذاته أعتبر ذلك اعتداء على حرية الإبداع ... أليس من الممكن ممارسة الشخص لحريته من دون أن يكون هدفه الأساسي إيذاء أو إهانة من لا يشاطره الرأي؟]] منصف المرزوقي [email protected]