استسهل بعض الناس -إن لم يكن أكثرهم.. اليوم- إساءة الظن بالآخرين، والنَّيل منهم، وغيبتهم، والحديث عنهم، والإساءة إليهم بغير وجه حق، والأمر جلل، ولا ينبغي التفريط فيه.. ولقد أردت الكتابة اليوم في هذا الموضوع المهم بعد أن حضرت مناسبة اجتماعية، ورأيت، وسمعت على الطاولة التي كنت أجلس -مع رفاق- عليها.. وكذلك الطاولات المجاورة أن البعض صار يستهويه الحديث عن الناس، ولا يكترث بقول الباطل والبهتان.. ولقد سمعت فيما تناقله البعض كذبًا وبهتانًا وافتراء على أناس أعرفهم حق المعرفة ولمّا دافعت عنهم وذكرت الحقيقة اُسقط في أيدي الذين يفترون عليهم فسألتهم: أو تعرفونهم حق المعرفة؟ قالوا: لا إذن أنتم تعرفون وتثقون فيمن نقل إليكم عنهم؟ قالوا: لا والله.. لكننا سمعنا عنهم وتردّد الكلام عنهم في قنوات التواصل الاجتماعي وغيرها فقلنا ما قاله الناس. وتلك والله مشكلة تطورت واستشرت في المجتمع.. وكأني بها تتحول إلى ظاهرة أربأ بأنفسنا ومجتمعنا أن نرزأ بها دون تنبيه أو عظة.. بل إن البعض قد وصل به الأمر ليس إلى حد الكلام العام أو الحديث عن الناس بما يكرهون -وهو غيبة- بل تعدّاه إلى اتهامهم بالفساد أو السرقة أو التجاوز دون التحقق من الأمر أو الانتباه إلى فظاعة التهمة.. والاتهام بالباطل لاسيمّا في الفساد دون وجه حق وهو بمثابة النَّيل من الناس في الذمم والأمانة التي تبرأت منها السموات والأرض والجبال وأبين أن يحملنها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولاً.. ولا حول ولا قوة إلاّ بالله.. وأذكر أحدهم حينما نقل إليّ القول باتهام أناس سألته وهل تعلم جرم هذه التهمة وعقابها وفداحة القذف بها؟ قال لا أدري ولا أجزم ولكنني سمعت عددًا قد قالوا فقلت مثلما قالوا!! ولكم أن تتصوّروا الكارثة فلما شرحت له الأمر وباطل الاتهام استنكر وتأسف على فعلته واستغفر.. وذكرت له حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين مّر بقوم في المعراج لهم أظافر من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم فقال: يا جبريل مَن هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)، والنبأ هو الخبر، والأحوال الثلاثة في التعامل مع الأخبار يا أخي -ومازالت أخاطب الذي نقل الاتهام- فإما قبولك بالخبر كما هو على علاّته وضبابيته ونشره دون التحقق منه ثم تناقله ونشره بين الناس وهذا ظلم وافتراء تشارك فيه، وإمّا أن تردّه وتنكره وتُحسن الظن بالناس وتنصح الناقل وتسأله صدق ما نقل، وإمّا أن تتثبّت وتتحقق منه وتبحث عن مصداقيته ومصادره وهو الأفضل دون شك فنحن نريد الحق ولا شيء غير الحق.. وحتى لو ثبت استر على الناس ولا تفضحهم وانصحهم.. أو من حقك أن تبلغ عنهم إن أردت.. ولكن عن ثقة ودليل وبينّة لا اتهام وكلام جزاف دون حق أو دليل.. قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا) إذن فالقول ليس جزافًا ولا سهلاً.. ثم لنتأمل تكملة الآية (يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ).. أمّا تفسير ابن كثير للآية في قول الحق جلّ في علاه: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا) أي ينسبون إليهم ما هم براء منه ولم يعملوه فقد احتملوا البهت الكبير أن ينقلوا عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والتنقّص لهم. والغريب في الأمر أن بعض الذين يفسدون في الأرض ويرتكبون شتى أنواع السرقات والظلم لا يسرّهم أن يعمل الآخرون بشرفهم وحسن سمعتهم وأماناتهم.. لأنهم يفسدون عليهم فوائدهم وأرباحهم وليس أمامهم إلاّ النَّيل منهم وتشويه سيرتهم جزاء لهم وردعا لأمثالهم الذين يقفون في وجه الاستغلال والنصب ووقف تجاوزاتهم .. لكن الله جلّ في علاه لا يرضى الظلم ولا يجيزه.. ومن حفظ أمانته وضميره وسمعته سيحفظه الله مهما قالوا عنه أو نصبوا شبكة الخداع له والمكر والاتهام حوله.. (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين). وليت الذين يسعون في الأرض فسادًا أو نصبًا وتكسّباً بغير وجه حق ويستغلون الضعفاء والمساكين وينصبون عليهم ليزدادوا مالاً وغنا على عناهم أن يتعظوا بالموت.. فهو خير واعظ وليس لأحد أن يأخذ شيئًا معه.. بل إنه سيترك ما أقدم عليه لغيره ويدفع الثمن بالمحاسبة عليه.. أخيرًا أقول: وما آفة الأخبار إلاّ رواتها قال علي بن محمد الحسن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم-: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) والله إن الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة.. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. دوحة الشعر: فاكسب من المال الحرام ستكتوي يومًا به.. تتمزّق الأوصال وتجرّ أذيال الندامة خاسرًا يوم القيامة تُعرض الأعمال [email protected]