التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    موسم للتشجير الوطني بنجران    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    30 جهة تشارك في المنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    حين تصبح الثقافة إنساناً    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    دبي.. رسالة «واتساب» تقود امرأة إلى المحاكمة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    حدث بارز لعشاق السيارات وعالم المحركات، المعرض الدولي للسيارات    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلام يُشقي وآخر يُسعد !
وفي هذا العصر تعددت الجماعات التي اعتنقت فكر الخوارج، لتبدأ بالفجور في الخصومة مع من يختلف معها، وظهر تقسيم المسلمين ثم تصنيفهم..
نشر في المدينة يوم 26 - 08 - 2013

كلام الإنسان قد يعود عليه بالخير كله، فيسعد به في هذه الدنيا وفي الآخرة يكون به أسعد، فالله عز وجل يقول (ألم تر كيف ضرب الله مثلًا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء) فما أجله وصف للكلمتين الطيبة التي تسعد قائلها وسامعها، والكلمة الخبيثة التي تشقي قائلها وتكدر سامعها، وما أقل التزام الناس الطريق الذي يؤدي إلى الله، فما أكثر من يستعملون الكلمة الخبيثة في جميع الأوساط، حتى في أوساط طلاب العلم ومنهم من ينصبون وللأسف أنفسهم دعاة، الذين لا يتورعون عن كلمة سباب بغيض، وبذاءة تصنع عداء لقائلها في قلوب من يخاطبون بها من الناس خاصتهم وعامتهم، والناس لا يدركون أحيانًا ما للكلام من أثر عظيم على الحياة، فهو أحيانًا أحدُّ من السيف، فيصنع بين الناس عداوة وبغضاء تشق صف المجتمع المسلم ولهذا حذرنا سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال: «إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى، يرقى بها إلى أعلى عليين وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى يهوي بها إلى أسفل سافلين».
وليت المسلم ينظر إلى أن كلامه جزء من عمله فلا ينطق إلا بما يرضي الله، ويتحقق به الاتباع بسيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس ذلك خطبًا حماسية قد تعجب الناس، ولكنها مملوءة بالسباب والشتائم لمن اعتبره الخطيب خصمًا له، ولم يلتفت لكل نص حرّم ذلك، ولم نر اختلافًا فيه الحوار عار عن كل أدب له في الإسلام، وله قاموس مما حرم الله من سباب وفحش في الكلام وبذاءة لسان إلا فيما يزعم أنه ردود يدعي أنها غضب لله وما علم من فعل ذلك أن هذا مما يغضب الله ويرضي الشيطان، ولاشك أن في أسلوبهم هذا ليسوا علماء يعتد بهم ولا هم يمثلون من يدعون إلى الله، بل هم أبعد الناس عن آداب الإسلام وأخلاقه الذي بعث المولى عز وجل نبيه الرحمة المهداة، الذي لا يغلظ للناس قولًا، لأن من اصطفاه أدبه بأرقى أدب جعله- صلى الله عليه وآله وسلم- يقول «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، وأمته التي بعث إليها أولاً، كانت أرقى خلقًا من الأمم حولها فلما آمنت ازداد رقي أدبها وأخلاقها، حتى إن من كانوا يدعون إلى الإسلام منهم في سائر أرجاء الأرض التي وصلوا إليها أقنعوا الناس بدينهم لقدرتهم العجيبة على انعكاسه على سلوكهم، ولأن الإسلام محاسنه أكثر مما تعد وهو يبني بأحكامه حياة الإنسان على أحسن منهج وأفضل قيم، وأغنى الفترات التي نهض بها المسلمون بالدعوة في العصر الراشدي، حيث غاب مثل هذا الخطاب الذي يتجدد اليوم، ولعلنا نجد بداية هذا الأسلوب السيئ للتخاطب عند كل اختلاف يوم ظهرت فرقة الخوارج، وظهر لأول مرة بين المسلمين أسلوب التكفير لكل من لم يكن على رأيهم ومنهجهم، وأخذ يتجدد لهم وجود عبر تاريخنا الإسلامي كله، وتعلقت جماعات تعددت بمذهبهم هذا التكفيري عند الاختلاف، ولما جاء هذا العصر تعددت الجماعات التي اعتنقت فكر الخوارج، تبدأ بالفجور في الخصومة مع كل من يختلف معها، أو تتصور أن أفكاره لا تطابق أفكارهم، وظهر تقسيم المسلمين إلى إسلاميين، وغير إسلاميين، ثم تطور الأمر إلى ظهور التصنيف لتجد هذه الجماعات لكل من تختلف معه فردًا أو جماعة أو يتصورون أن أفكاره ومنهجه تخالف أفكارهم ومنهجهم، ستجد له تصنيفيًا فإن كان في الصوفية شيء يعاب قالوا: هذا صوفي، وإن كان أحد يرى أن العروبة الوجه الآخر للإسلام، اتهموه بالقومية، ولبعض هذه الجماعات عداء دائم مع العروبة، ومن يميل إلى التحديث لوسائل الحياة في الوطن قالوا: هو حداثي.. ثم يأتي التصنيف بنوع آخر فكل متحدث عن الحريات فهو ليبرالي، وآخر هذه التصنيفات الشرك، والكفر والنفاق، وكل هذه تهم لا يستطيع المتهم بها تقديم البينة على ما يقول، ولا تردعه خشية الله، التي اختص بها العلماء حتى قال الله تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء)، فحصر الخشية في العلماء لأنهم هم من يجب عليهم أن يخشوا الله لمعرفتهم به وبرسوله- صلى الله عليه وسلم- وهذا الدين الحنيف، ولا ينتسب إليهم من لا يخشى الله، ويتهم كثيرا من الناس بتهم يعلم يقينا أنها ليست فيهم، وقد أخذنا العلم على عدد من العلماء متعددي المذاهب والأفكار، ورأيناهم جميعًا أكثر الناس خشية لله، يغضبون لما يعلمون أنه مما يغضب الله، لا يعرف أحد منهم هذا الأسلوب المرتكس إلى عصر لم يعرف أهله حقيقة الدين، وكان أحد من أخذنا العلم منهم لم يكن يعرف السب أو الشتم وإذا غضب على أحد من تلاميذه قال يا ابن الذين آمنوا، حمانا الله من فكر هذه الجماعات وأفعالها فهو ما نرجو والله ولي التوفيق.
ص ب35485 جدة 21488 فاكس 6407043 [email protected]
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.