سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
زبد “الهياط" الذي يذهب جفاء.. وأنا أستحضر ذلك (الهياط) المنفر تداعت إلى ذاكرتي مشاهد تريح العقل والوجدان، من خلال خطابات مفعمة بالتطور وتراكمية المعرفة وألق الحضور
(1) إذا اتفقنا على الدلالات التي توحي بها مفردة (مهايطة) من اعتداد مبالغ بالذات، تصيغه جعجعات بلا رحى، وأقوال بلا أثر، فإنا نكاد نعيش -فعلًا- في زمن (الهياط)، الذي يصدر من خطابات فكرية واجتماعية داخل مجتمعنا. ويبقى العلماء الحقيقيون في معاملهم، بمنأى عن ذلك الهياط (الشعبي)، في بحث مشروع عن علاج لمرض مستعص، وعن برنامج رقمي يرفع من وتيرة تلبية حاجات الناس بضغطات لحظية محدودة!! (الهياط).. لا نجده (هنا)، بقدر ما نجده (هناك) في خطابات (الكلام)!! (2) مما يكرس ذلك (الهياط)، كثرة الحضور في كل المناسبات، وعلى كل الساحات، والذي يستلزم كثرة الكلام، مما يفضي إلى الوقوع في أخطاء جسيمة وأحكام عجيبة، كالذي يزعم عدم جواز اختلاء الفتاة بأبيها.. وكالذي يتحدث عن رضاعة الكبير (من السائقين والخدم)، وحتى بعض الذين يزعمون أنهم يتبنون خطابا تطويريا لذوات المجتمع يقعون في الأفخاخ ذاتها، كمن يزعم بأن إنسان (المنطقة الوسطى) عندما يتجه إلى إنسان (الشمال) أو (الجنوب) في بلادنا، يشعر بأن انتماء هؤلاء الجنوبيين والشماليين للدول المجاورة، أكثر من انتمائهم ل (المنطقة الوسطى)، كخطاب يفوح عنصرية وعبثا في الحكم على انتماءات أفراد المجتمع، ثم ان صاحبه -في لحظة تجلي اللا وعي داخله- يتجه بمعاوله و(هياطه) نحو (الوسط) أكثر من توجهه صوب الوطن الكبير!! وهو مع ذلك لا يجد -بالطبع- غضاضة أو حرجا في (ربط) هذه الاتجاهات (المغلوطة) لديه بمفهوم الوطنية والمواطنة!!.. (3) هؤلاء المهايطون.. يكتبون أكثر بكثير مما يقرأون، ويتحدثون أكثر مما يتفكرون ويتدبرون.. هؤلاء المهايطون الذين ابتلينا بهم استهلكوا معارفهم، واستنفذوا طاقاتهم منذ زمن، وظلوا يجترون أنماطهم المكررة، في كل مناسبة ولقاء ومحاضرة وندوة وبرنامج... و..و!! لم يعد لديهم جديد نافع يقولونه، فعوّضوا ذلك الفقد بتلك الأحكام العنترية العجيبة بين الحين والآخر، حتى لا تكون الفرصة سانحة لمن يمتلك قدرا (معقولا) من العلم والمعرفة، لأن يشعر بنمطية وسكون وجدب ذلك الخطاب النرجسي!! أما الذين لا يتوافرون على أي قدر من العلم والمعرفة وسلامة التفكير، فهم يظلون في تبعية عجيبة لمثل تلك الخطابات المستهلكة، ما دامت الأعلى صوتا والأكثر حضورا والأرسخ قدما!! وما دامت تخاطب فيهم عواطفهم الانفعالية أكثر من خطاب عقولهم المستسلمة لتداعيات (الهياط) منذ البدء وحتى النهاية. (4) وأنا أستحضر ذلك (الهياط) المنفر تداعت إلى ذاكرتي مشاهد تريح العقل والوجدان، تقوم بفعالياتها في الاتجاه المعاكس تماما، من خلال خطابات مفعمة بالتطور وتراكمية المعرفة وألق الحضور.. فالغياب الجسدي (اللساني) لدى هؤلاء ما هو إلا أحد أشكال الحضور الفاتن.. الحضور الأكثر عمقا وصدقا ورسوخا في الزمن الحضاري الخالص.. الفيلسوف والناقد تزيفتان تودوروف -مثلًا- أحد الرواد المؤثرين في صياغة المناهج البنائية والتفكيكية للنصوص الإنسانية عامة، وأحد الأوائل الذين مارسوا حفريات المعرفة والتنقيب عن الثيمات الرئيسة للفعل الإنساني.. تودوروف الذي (درس) في كل الجامعات العريقة في العالم، والذي كانت مؤلفاته مراجع لطلاب الأبحاث العلمية في المناهج النقدية المعاصرة.. والذي حكى عن المبدأ (الحواري) البوليفوني الذي شرع النوافذ بعد ذلك لباختين وصحبه لإنتاج حواريات أخرى مغايرة.. هذا (التودوروف) لم تكن له علاقة مع قنوات الدعاية والإعلام إلا عبر ثلاثة لقاءات صحفية وتلفزيونية على مدى ثمانين عامًا من الإنتاج والإبهار!! ثلاثة لقاءات.. على مدى ثمانين عاما!! بالتأكيد...يكفي!!.. [email protected]