الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الذهب يستقر بعد قرار المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    استشهاد 10 فلسطينيين في بلدة طمون    اصطدام طائرة مدنية بمروحية عسكرية بالقرب من مطار ريغان بالولايات المتحدة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتب سعودي: هناك من يتحدثون عن القضايا دونما فهم لواقعها وظروفها المحلية
نشر في الوئام يوم 24 - 06 - 2012

قال الكاتب عبد الرحمن السلطان إنه يدعو بكل جوارحه وكامل عقله أن ندرس “الهياط” بشكل علمي محايد، فالحاجة نحو تأطير “الهياط” وبناء إطار قانوني له، حاجة ملحة ومطلب وطني، بل حق من حقوق الأجيال القادمة.
وحاول الكاتب في مقاله بالوطن أن يفسر معنى الهياط وكانت من معانيه لديه “أحلى أنواع “الهياط” والذي يدخل تحت النوع الثاني، فهو هياط المواقف السياسية التي لا معنى لها، ويحدث عندما تقع حادثة سياسية ما، فيتسابق إخواننا “المهايطية” لأخذ موقف سياسي متطرف، يعتمد على نظرية “الجمهور عاوز كذا” فمرة تراه مقاطعاً لأسخف الأشياء بينما تراه مسرفًا في استهلاك أخرى، فضلاً عن الحديث عن القضايا دونما فهم لواقعها وظروفها المحلية أو مسارها التاريخي.. أما المهايطة الدينية فهذا أمر لا أريد الحديث عنه… ذلك أن “الهياط” الديني شيء مرتبط بالنفاق والمنافقين، وهم كما تعلمون في الدرك الأسفل من النار.
لمطالعة المقال:
“الهياط”.. ولا شيء سوى “الهياط”
أعرف أن العنوان أعلاه مستفزٌ نوعًا ما؛ ولكنها الحقيقة المرّة، التي أمست تميز واقعنا الإعلامي سواء على مستوى الإعلام التقليدي أو الإعلام الجديد بقنواته المتوالدة، وهي طغيان موجة “الهياط” الفاضي على كل شيء.
ولكن دعونا في البداية نعّرف ما هو هذا المدعو ب”الهياط”؟ ولا تحاول البحث في قواميس اللغة العربية أو أمهات الكتب، فلن تجد لها أثرًا أو خيطًا يقود إليه.
“الهياط” ولله الحمد إنتاج سعودي كامل ولا فخر، لم نحتج إلى برنامج نطاقات أو حافز أو صندوق الموارد البشرية أو حتى صندوق المئوية وإن شئت فأضف لهم صندوق التنمية العقاري، كل هذه المؤسسات وغيرها لم ولن تستطيع أن تنتج منتجًا واحدًا يقارع “الهياط” في تميز أدائه و مراعاته لخصوصيتنا السعودية التي نتميز بها عن كافة خلق الله في العالم أجمع، بل وفي مساهمته القيمة في بناء صورة نمطية جديدة للشعب السعودي.
ف”الهياط” أو الهيط، وفاعله “مهايط” أو “مهايطي”، والفعل منه “يهايط”، وزُعم أنه جاء في فقه اللغة لأبي منصور الثعالبي – رحمه الله- “هايطَ يهايط مهايطة، فهو مهايطي، ويقال هاطت الناقة أي فعلت شيئاً يتصف بالدجل” و”الخربطة” التي من شدتها لا تستطيع أن تقول شيئًا. وفي اللغة “الهياط” هو رفع العقيرة بالدجل المتواصل والتزلف الفاضح، أما في الاصطلاح فهو فعل الكذب المفضوح والمتاجرة بالحديث بغرض الاستعراض و”التمليح”.
وهناك رواية أخرى تقول إن أصل “الهياط” كلمة لاتينية أو أغريقية لا نعلم ما هي، ولكنها تصف الحالة عندما تستمع إلى كلام ليس بالكذب البواح ولكنه حتماً ليس صادقًا أبداً، بل يدخل في باب النفاق الاجتماعي من أوسع وأكبر أبوابه.
أما أهل اللغة الحقيقيون، فيأخذون المعنى من قولهم هيط: ما زال منذ اليوم يهيط هيطا، وما زال في هيط وميط وهياط ومياط أي في ضجاج وشر وجلبة، وقيل: في هياط ومياط في دنو وتباعد. و”الهياط” والمهايطة: الصياح والجلبة، إذن ف”الهياط” إزعاج في إزعاج والله أعلم.
اتفق علماء النفس الاجتماعيون أن “الهياط” في بلادنا، ينقسم إلى نوعين لا ثالث لهما:
أ‌- هياط فعلي Functional Hyat.
ب‌- هياط قولي Talkative Hyat.
ورغم أن الثاني أكثر انتشاراً، نظرًا لتميزنا نحن كسعوديين في الخرط والكلام الفاضي، إلا أن المتتبع لقنوات اليوتيوب ليجد هياطًا سعوديًا لا يمكن تجاوزه دون دراسته دراسة علمية. ف”الهياط” الفعلي، يجمع بين حب البروز والثقة المفرطة في النفس، أضف إليها قليلاً من الفراغ العاطفي، وغياب المستقبل المشرق، تجد “الهياط”" يقف أمامك بكل فخر و اعتزاز، فمن موائد طعام لا تؤكل، إلى مسابقات لا معنى لها سوى إهدار المال والوقت والجهد، والقائمة تمتد ولا تنتهي.
أما “الهياط” القولي فهو مدح النفس أو ادعاء مواصفات أو التبجح بشيء ما، دون وجه حق، والأخطر من ذلك عندنا يخلط النوع الأول مع الثاني، حينما تتبجح بالقدرة على فعل شيء ما، ويوافقك الجمهور بشكل سلس، وتحاول فعله وأنت أبعد ما تكون عنه… هنا تحدث كارثة الإذلال والإحراج، بل والوقوع في مشاكل كبيرة جداً قد تصل إلى الإصابة أو الموت في حالات نادرة، ولكن المشكلة أن أغلب من يهاطون ويقعون في شر أعمالهم دائما، لكنهم لا يتوقفون عن “الهياط” أبداً…. والصراحة أنني لا أعرف لماذا… أهو حب البروز أو شهوة نفسية لا يمكن تفسيرها… لا أعرف.
أما أحلى أنواع “الهياط” والذي يدخل تحت النوع الثاني، فهو هياط المواقف السياسية التي لا معنى لها، ويحدث عندما تقع حادثة سياسية ما، فيتسابق إخواننا “المهايطية” لأخذ موقف سياسي متطرف، يعتمد على نظرية “الجمهور عاوز كذا” فمرة تراه مقاطعاً لأسخف الأشياء بينما تراه مسرفًا في استهلاك أخرى، فضلاً عن الحديث عن القضايا دونما فهم لواقعها وظروفها المحلية أو مسارها التاريخي.. أما المهايطة الدينية فهذا أمر لا أريد الحديث عنه… ذلك أن “الهياط” الديني شيء مرتبط بالنفاق والمنافقين، وهم كما تعلمون في الدرك الأسفل من النار.
الحقيقة وعلى الرغم من تعدد مساوئ “الهياط”؛ إلا أن له جوانب إيجابية أخرى، فهو قاتل للوقت من الطراز الأول، بل يقضي على الفراغ بطريقة ممتعة، بالإضافة إلى تفجيره للطاقات الذهنية، ومساهمته في حوار الأجيال والحوار الوطني !.. وتأكيده أن الأنسان كائنٌ لا يمكن فهمه بشكل كامل أبدا.
وبعد؛ فإنني أدعو بكل جوارحي وكامل عقلي أن ندرس هذا “الهياط” بشكل علمي محايد، وأن ننشئ المعهد الوطني للهياط، فالحاجة نحو تأطير “الهياط” و بناء إطار قانوني له، هي حاجة ملحة ومطلب وطني، بل حق من حقوق الأجيال القادمة، كما أن دراسة العلاقة بين “الهياط” وتقنية “النانو” قد تقودنا نحو كشف علمي كبير بإذن الله… أرجو ألا “يزعل” عليّ أصدقائي من “المهايطية”.. فالمقال كله “هياط” في “هياط”.. ولا أحد أحسن من أحد..
دمتم ودام هياطنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.