للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    حرائق لوس أنجليس تدفع مشاهير الفن والموسيقى للفرار من منازلهم    نيفيز : الهلال يسير في الطريق الصحيح    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    الأزمات.. بين الانتهازية والإنسانية !    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    إحباط تهريب (136.9) كجم "حشيش" في ينبع    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الماجد : أبو الزوج من الرضاع محرماً لزوجة ابنه من الرضاع ولا تحل لأبيه
نشر في المدينة يوم 05 - 10 - 2012


ذكر الداعية الإسلامي د. سليمان الماجد أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، وقال: "ذهب جماهير أهل العلم إلى أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب والمصاهرة؛ فيكون بذلك أبو الزوج من الرضاع محرماً لزوجة ابنه من الرضاع، ولا تحل لأبيه ، واستدلوا لذلك بما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في بنت حمزة : "لاتحل لي , يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب , وهي ابنة أخي من الرضاعة"، وفي رواية صحيحة من حديث عائشة: "ما يحرم من الولادة". فقد جعل الحديثُ ابنَ الرضاع كابن الولادة ، أي أن كل ما حرم بسبب الولادة حرم بسبب الرضاع ، وذهب آخرون إلى أنه لا يحرم من الرضاع ما يحرم من المصاهرة؛ وعلى هذا يحل الزواج من أم الزوجة من الرضاعة بعد طلاق ابنتها من الرضاعة، ومنها هذه المسألة؛ فلا يكون أبو الزوج من الرضاعة محرماً لزوجته، واستدلوا بدليل الخطاب في قوله تعالى في المحرمات من النساء : "وحلائل أبنائكم الذي من أصلابكم"، وهذا ليس ابناً من الصلب، ولأن الآية نصت على ذكر المحرمات من الرضاعة وهن الأمهات والأخوات، وكلهن بالنسب، ولكنه حين ذكر حلائل الأبناء قيدها بكونهم من الصلب، ولو كان الرضاع مؤثراً في المصاهرة لذكره هنا، أو لأطلقه من قيد الأصلاب، وقد وجه الجمهور الآية بأنها إباحةٌ لحلائل الأبناء بالتبني، وليس الأبناء بالرضاعة، ورُدَّ هذا بأن المتبَنى في الجاهلية لا يُسمى ابناً في الشريعة؛ بخلاف الابن من الرضاع فإنه يُسمى بذلك لاسيما وأن آية النساء نزلت بعد تحريم التبني". وأضاف الماجد أن هذا يؤكد أنه لم يعد يُسمى في الشريعة ابناً ؛ فلم يبق إلا ابن الرضاعة، وقال الجمهور بأن دليل أصحاب القول الثاني هو مفهوم المخالفة حيث إن دليل الخطاب إنما يكون حجة إذا لم يعارضه نص، وهنا نص أقوى منه فقدم عليه، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : "يحرم من الرضاع ما يحرم من الولادة" رواه أبو داود وغيره من حديث عائشة رضي الله عنهما، وأجيب عن هذا بأن دليل الخطاب في الآية هو على إباحة حليلة الابن من الرضاع، وأما الحديث فلا يدل على التحريم بالمصاهرة حتى يكون معارضاً لمفهوم المخالفة في الآية، وهناك فرق بين النسب والمصاهرة في الحقيقة والآثار، وأما حديث عائشة فهو دليل عليهم ؛ لأنه تفسير للنسب بالولادة، وما بين الابن وزوجته، والأب وزوجته مصاهرةٌ لا ولادة. وقد ظهر هنا قوة القول الثاني، ولكن الأحوط هو الأخذ بالقول الأول.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.