أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، أن القول بإرضاع الكبير والدندنة في ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، لافتاً أن الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلا يكون إرضاعُه محرماً ولا ينشر المحرمية. وقال فضيلته رداً على سؤال ل (لمدينة) حول ما يتناوله الناس هذه الأيام عن فتوى إرضاع الكبير وحكمه، “الله تعالى يقول (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين)، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول عن الرضاع (ما أنبت اللحم أو العظم وكان فى الحولين) هذا الذى عليه جمهورالمسلمين وهو اختصاص الرضاع المؤثر فى التحريم أن يكون الطفل المرتضع أقل من السنتين، فإن تمت السنتان فلايكون إرضاعُه محرماً ولاينشر المحرمية، وما يذكر عن سهلة وإرضاعها سالم مولى أبى حذيفة فجمهورالمحققين يرون على أنه خاص بسالم، لأن سالماً رجلٌ من صلحاء المسلمين وممن حفظ القرآن الكريم فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم، وقيل إن إرضاعه قبل تحريم التبنى ولما حُرِم التبنى منع ذلك وأضاف المفتى العام أن إرضاع الكبير قد يكون فيه مفاسد وأمور لا تحمد عقباها، فإن الطفل الصغير ترضعه المرأة وتلصقه بصدرها (بثديها) فينال من حنانها، ويكون هناك بالالتصاق بها ما ليس بمن يُحلب له فى كأس ثم يشربه، مضيفاً لا شك أن رضاع الصغير يتأثر نفسياً ويتأثر حناناً ورحمة فالقول بإرضاع الكبير والدندنة فى ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، وقال به من قال من العلماء رحمهم الله تعالى أجمعين، لكنه قول مرجوح فينبغى نقاش الأمور على وفق مادل الكتاب والسنة عليه، وفق الله الجميع. جزاك الله خيرا يافضيلة الشيخ ..... كنا نتمنى ان تكون فتواك هذه قبل ان يخوض فيه من لاعلم لهم .... هذا الكلام الذي يبرد القلب أخيراً تكل العلماء الحقيقيون حفظك الله ياحفيد الشيخ محمد بن عبدالوهاب واتركوا عنكم أنصاف الشيوخ والمتلصقين بالعلماء وهم وعاظ بسطاء غفر الله لكل واعظ ركب مركب العلم الصعب يكفي ياناس زخرفه وبهرجة لاشباه الشيوخ فشلتونا صرنا مطنزه للناس جزاك الله خير ياشيخنا ونفع الله بعلمك عامة المسلمين لافض فوك يا شيخنا وهذا الصح والي يخش العقل اللي يشوف الناس وهم يتهافتون على هذه الفتوي بين مؤيد وبين مستنكر يعتقد ان نسائنا !!!!!!! حلابات !!!!!! ومن اطيب الموجود في المنطقة. ياخي الحليب ما ينزل الا مع المولود وحتى بعضهم بالقطارة ما يكفي مولودها تغيرت الدنيا قلبنا على صناعي . ولا انسى اشكر كل علمائنا ومفتينا من وقف مع هذه الفتوى او من رفضها ولا يستحقون منا الا الدعاء لهم انشري ياعاجل وانا اتحمل مسؤلية تعليقي لأني كل ما ارسل ماتنشرون تعليقاتي مع انها معتدلة ترى اخر مرة اعلق اذا ما تنشرون لي لكن السؤال على ايش تستندون بعدم نشر التعليقات انشرو ولا اخذفها من المفضلة ولا افتحها بالمرة لافظ فاك ياشيخنا العزيز واتمنى منك ان تتدخل فى مثل هذة الامور وبقوه اثابك الله لان الامر اصبح كانه ملعب الكل يقذف باالكره .............ارجوك ياشيخينا نريد شوى حزم وقوه مع بعض المفتين جزاك الله خير ياشيخ قل للي يفتي على كيفة وهذي فتوى لو تسأل صغير كان افتى لك انك ماتجوز بالعقل ياناس وش شايفينا هنود حتى الهندي لو سألتة كان افتى لك بها مصيبة مانعرف الدين حنا لاحول ولاقوة الا بالله الله يوفقك ياشيخنا واسأل الله أن ينفع بك الاسلام والمسلمين الشيخ ابن باز رحمه الله هو من يفتينا بهذه المسأله ونطمئن لفتواه لأنها من المفتي العام رحمه الله مسألة في حكم إرضاع الكبير / لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق. ياشيخ تكفى فكنا من هذي الفتن والله سرنا نخاااااف على بناتنا من هذي الفتوى واذا تكلمنا قالو اختلاف امتي رحمه حرام على هالشيوخ اثاره الفتن وحسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل جزاك الله خيرا شيخنا واتمنى الا يؤخذ بالفتاوي اللتي في مثل هذه الا من مفتى عام واتمنى من المشائخ التروي بالفتوى واعطائها من هو اهل لنشرها وليس كباقي الصحف اللتي تزيد وتنقص بها لكي تكون فتنه للمسلمين . وصحيفة عاجل فيها ان شاء الله من يخافون الله ولا ازكي احدا لله درك ياشيخ الله يطول عمرك ياشيخ جزااااك الله الف خيررر ياا شيخنا العزيز وجعل الله فتوااك في موازين حسناااااتك والله اني احترريك تطلع الفتوى علشاان تسكت بعض المشاايخ هداهم الله طابين وجه على الفتااوي الله يخلف علينا .. ياناس الامة يحاك لها في الخفاء من يمنة ويسرة ونحن على ارضاع الكبير ...... ياعلماء مافيه انسان فيه رجوله او ذره دين بيرضى للنساء انهم يرضعون الكبير ولا فيه مرأة عاقل سوف تفعل ذلك ابداً .. ويليت توجهون انظاركم نحو تجار واللي تحت مسمى المستثمرين اللي كسروا ظهر المواطن في رفع الاسعار اين كانت تغذيه او عقار او سيارات .. وكذالك البنوك الظالمة اللي اصابتها التخمة من الموظف الغلبان ... الله يجعل ماخذوه من غير وجه حق مني او من غيري نار في بطونهم وان الله لايوفقهم لايوجد لاحولينا وحتى في الدولة الغربية لاتوجد النسبة التي يأخذونها من نصب X نصب .. وقالوا ايش قالوا اسلامية وحلال .. نسخة مع فائق التحية والاحترام وصدق الولاء الى خادم الحرمين الشرفين اطال الله في عمره الله يجزاك خير يا شيخ ويطول عمرك على طاعته من المفاسد التي ممكن أن تأت من باب هذه الفتوى على سبيل المثال لاللحصر :: عندما يقبض على زانية وعاهرة مع رجل أجنبي ولم تشاهد ممارستهم للرذيلة لايمكن محاسبتها إذا قالت أرضعته وهذا يعفيها من العقوبه أمام ولي أمرها والسلطات . .. .. ومن يدفعها الشيطان وتنجرف في طريق العهر وتريد أن تخون زوجا وأولياء أمرها مع سائقها ومخدومها أو أي رجل تريده ستقول لهم :: لقد أرضعته.. فهل لهم حق محاسبتها أو متابعتها أو حتى مناقشتها إذا إقتنع هؤلاء وعملوا وطبقواهذه الفتوى ؟؟؟ هذه الفتوى خصوصا في هذا الزمن المليء بكل مايسهل نشر الفواحش من فضائيات وإتصالات وإنترنت طريق لنشر الرذائل ونشر العهر والزناء ؟؟؟ . أيها المفتون بما يضر بالمجتمع وثوابته:: لاتفتحوا بابا لايمكن إغلاقه وسيكون طريق للشر والفسق والعهر وإنتشار الرذائل .. ياناس قفلوا علىالقضية وربي شئ يدعوا للحزن , عفوا ياسماحة المفتي حفظك الله وأثابك الم تسأل نفسك يوم لماذا لم نكن نرى العبيكان والغامدي وعيناتم من الذين ليسواحافظين القرآن اصلا وإن حفظوه لم يحفظوه إلى في سن العشرون لماذا لم نراهم في عهد ابن باز وإبن عثيين إنني وكل فرد في الأمة الإسلامية نحملك يوم العرض والحساب كل ماحدث من المشوشين في العقيدة والسنة ونسألك بأن توقف هذه الهتورات وأصحابها ولله على مانقول شهيد ارجو من عاجل النشر وإيصال السالة لمفتي وفقك الله يا شيخنا الفاضل وادامك حياً مباركاً ونفع بك الاسلام والمسلمين القول بإرضاع الكبير والدندنة في ذلك أمر مخالف لما عليه الفتوى وما عليه جمهور المسلمين، سماحة الشيخ عبدالعزيز حفظك الله نأمل منكم ربط سفها القوم لدينا لأن الأعلام الموجه أستغل رغبتهم بلأعلام والشهره فبداء يمرر من قبلهم الشبهات والأمور التى تحتاج عقلاء القوم والعارفين ببواطن الأمور والحرب الخفية على القرار المسير لأمور البلاد من قبل أهل الأهواء ووقوف الدوله فى وجوههم وفى الأوان الأخيرة نراهم يلجأون لأشباه طلبة العلم؟؟ أو المسئولين الغير مدركين لما يراد منهم؟؟؟؟؟ بارك الله فيك ياشيخ عبدلعزيز ونفع بك وبعلمك كنا ننتظر هذا التوضيح من فضيلته والان تبين ان هناك مفاسد لاتحمد عقابها فنرجو من الجميع عدم الدندنه ورى تلك الفتوى لان الشيخ وضحها هنا وبين ان هناك مفاسد الله يصلح الحال ويرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه ودمتم جزاك الله خيراً ياسماحة المفتي على هذا الإضاح انا لي توضيح آخر في المسألة والتي لم يوصلها علمائنا كما ينبغي لقطع الشك باليقين . وهوا ان رضاعة الكبير ليست محرمة وقد لاتكون خاصة بسالم وإنما خاصة بجميع الموالي وهم الرق اي الخدم في العصور السابقة ولذين ليس لهم وجود في وقتنا الحاضر وقد استدلوا بالخادمات الاناث . ولما يترتب على الفتيابجوازها في وقتنا الحاضر من مفاسد فهي مفسدة لاننا عند الرجوع للقواعد الفقهية وبالاخص قاعدة لاضرر ولا ضرار نجد انه يندرج تحتها قاعدة ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) ولما في الفتيابتحليل إرضاع الكبير في الوقت الذي ليس الناس بحاجة له سيترتب على ذلك مفسدة لايحمد عقباها وهي التستر على الخلوة الغير شرعية بإسم الرضاعة كما هوا حاصل عند بعض المذاهب التي تحلل المتعة ويتسترون على الزنى بإسم المتعة المحللة عندهم . لذلك يجب علينا ان لا نعين المفسدين ونعطيهم الاعذار والخطط الواهية للتستر على معاصيهم بمسميات نحن ايدناها والناس لسوا بحاجتها . اتمنى ان اكون اوصلت فكرة العلماء الذين عارضوا الفتوى . اخوكم /ابو زياد . يقول الشيخ : لا شك أن رضاع الصغير يتأثر نفسياً ويتأثر حناناً ورحمة نعم فهرمون الاوكسيتوسين المفرز من الغدة النخامية بالإضافة إلى تأثيرة على عضلات الرحم في الانقباضات ( الطلق ) أثناء الولادة كذلك له تأثير على عضلات الثدي لإرضاع الصغير ويعتقد له تأثير على جاذبية الأم للطفل والطفل للأم , جزاك الله الجنة ياشيخ الله يكثر من امثالك ياشيخ والكثير من الناس عندنا بيحثون عن اي فتوى شاذ لكي يسبون المشايخ والعلماء أكثر الله من أمثالك شيخنا الجليل وهذا ما كنت أتحدث عنه ((((( المفاسد ))))) دمت لنا ذخراً للإسلام والمسلمين !!! الله يكون بالعون كل زمن طالع علينا امور غريبه خلاآآآآآآآص ... مليان و شبعنا من هالسالفة ... شوهتو صورة الإسلام و بالأخص صورة أهل السنة و الجماعة أتمنى أن يصدر أمر من المسؤلين بالدولة بإيقاف هذه التصريحات و التداعيات لأنها والله سببت إنقسام بين المسلمين أجمعين .. هناك من يؤيد هذه الفتوى وهناك من يعارض ويخالف .. وهناك من خصص هذه الفتوى بوقتها الذي صدرت فيه .. وهناك من عممها على جميع ما شابهها في الوقت الحاضر .. أسأل الله العلي القدير أن يلم شمل المسلمين و يوحد صفهم و يجمع كلمتهم على الحق .. إنه ولي ذك و القادر عليه ... ودمتم سالمين حفظك الله ياشيخ عبدالعزيز على بيان الحق ، حيث بينت المسألة وشفيت صدور قوم مؤمنين ،،، ونحن ننتظر هذه الفتوى منك من زمن فبارك الله فيك .. بسم الله الرحمن الرحيم ياشيخ الله ينفعبك إرضاع الكبير فيه نص شرعي لايخالف لكن يشرح اللناس الكيف ولمن لكن فتوى الإحتهاد فيها وارد إجتهاد علم او علماء لأمة من الناس وهذا موجود لكن النصوص لا إجتهاد في تغيرها إلا بنصوص تنسخها وبإجماع علماء الأمه إما كلام عام بدون تفصيل فهذا بودي لو فصلت يا شيخ واعطيتنا اسماء العلماء الذين جتهودوا في مثل هذه المساله فالعبيكان تكلم بتفصيل موجز رضي من رضي وسخط من سخط ولو لم يتكلم الحديث صحيح ولم يقل صلى الله عليه وسلم خاص بسالم وليس بمنسوخ واعترض على رضاعة الكبير إلا في احلك الظروف بل في ظرف ابناء دور الأيتام والذين للأسف ياشيخ كان بودي لو خصصتهم بشي من كلامك في مثل هذا الموضوع وهذا من فقه الواقع اما يضرب الامر بمثل هذه الطريقة وإنكانت مقبوله عند من لايعلم باحوال هؤلا اإلإيتام ولازلت اعترض على رضاعة الكبير وإلا في ظرف خلاص ياناس مللنا من الحديث في هذا المضوع المقزز اتركوا تفاهلت الامور واتجهوا الى عظائمها لا فض فوك ياشيخنا أطال الله عمرك هكذا الكلام بالدليل والتعليل وحبذا يا شيخنا لو منعت مثل فتاوى المحللين وأمرتهم بعد نشر فتاواهم دون الرجوع إليك لأنك شابهت ابن باز في فتواه فبارك الله فيك جزاك الله خير وحفظك الله الحمدلله والصلات علي رسول الله صلي الله عليه وسلم احسن ياسماحت الشخ بارك الله في علمك ان تضبط الفتاوي بشكل رسمي ومصدقه وغير ذللك فهو مخالف بسم الله والحمد والله المستعان.................وبعد الموضوع هذا اقلق اشخاص كثيرين منهم العاقل وكثر عقولهم ناقصه ؟؟ رغم انه واضح وضوح الشمس فى نظرى؟؟ موضوع لاترضاه على اهلك لاترضاه على الاخرين.......... يجيك واحد يقول ابرضع من زوجتك اواختك او قريبة لك هل ترضى الكلام هذا هناك اشخاص كثر لايرضون الكلام هذا الا اشخاص يبحثون عن بعثرت الفتاوى فى الماء العكر؟؟ اعتقد خلاص نقفل على الموضوع انتهى الله يكثر من أمثالك ياعالمنا ومفتينا ويكثر من أمثالك ونتمنى أن يغلق هذا الباب لأن الأمة الاسلامية في أمس الحاجة الى التعاون والوقوف صفا واحد وحصنا منيعا في وجهة من يتربص بها من الاعداء والطامعين . وأدعو المشايخ وطلبة العلم الى عدم التسرع في اصدار الفتاوي وخاصة التي تثير الاستغراب في اوساط المجتمع، لأن كماهو معلومان الفتوى قد تتغير وشكرا أشغلتونا ورب الكعبه وخليتوا أعداء الدين يلقون علينا طريق يتشمتون علينا فيه . وين هالمشايخ عن غلاء الأسعار وعن البطاله وكثرة الجرايم والفساد الإداري والنهب والسرقات !؟ خليتوا كل شي وقلبتوها سالفه عن إرضاع الكبير . سالفتكم يامشايخنا العظام مثل مجلس الشورى خلنا مشاكل وبلاوي البلد وفتح ملف مثل ملف مراجع في البلديه عن دخول المعيز للحدائق العامه وعن حليب الأم !؟ أقسم بجلال الله قمة الضياع . رحمة الله عليك يابن باز وبن عثيمين لو هم موجودين كان ما للمشايخ إللي طلعوا بكثره أثر لأنهم مرجع علمي كبير . إلى الأمام ياوطني . جزاكم الله شيخنا الفاضل وتكفينا فتوى العلامه ابن باز رحمه الله بتحريم الرضاعه للكبير اللهم احمنا من الفتن ماضهر منها وما بطن والله يهدي المستشارين جزاك الله خيرأ لقد كثر الجدل حول امور تافهه وكثرة زندقت من يدعون العلم واستغرب ان يترك العبيكان (الشيطان) ومنهم على شاكلته في المنابر ولو صدر الكلام من غيره لكفر ورمي بالزندقه فلا استغرب ان يأتي يوم ويحلل فيه الزنى والخمر واعتقد ان هذا اليوم قريب ننتظر من مفتي الفلس العبيكان ان يحلل لنا الخمر والزني 3 ايام بالاسبوع هههه وقال به من قال من العلماء رحمهم الله تعالى أجمعين، هذا يكفي كثر الله خيرك انت مفتي والعبيكان مفتي وكلكم علماء على العين والراس جزاك الله خير وبارك الله فية وفقك الله لكل خير لله درك ونفع بك المسلمين لم أسمع هذا الرد الواضح الظاهر من قبل[ لكل من يريد الحق ]والله لو تم تعميمه في الصحف اليومية والمواقع الإلكترونية لتمت الفائدة للغالبية التي تريد الحق ونسأل الله الهداية لي ولجميع المسلمين وجزى الله الشيخ على التوضيح والبيان الشافي الكافي في توضيح الفرق بين أن الشخص يصبح محرم إذا تمت الرضاعة للطفل قبل السنتين ماعدا ذلك لا يصبح الشخص محرما للمرأة وفي حالة إرضاع سالم مولى أبي حذيفة فجمهور المحققين يرون أنه خاص بسالم وهذا كان قبل تحريم التبني وبعد تحريم التبني منع إرضاع الكبير وهذا هو مفتي ديار المملكة أعزها الله بنصرة الإسلام وأسأل الله الرحمن الرحيم أن يرجع الشيخ عبد المحسن العبيكان والشيخ السدلان الى رأي مفتي المملكة ونحن نكن لهم كل إحترام وتقدير وحتى تنتهي الفتنة لأن تلك الفتوى تم تناولها من قبل بعض الشيوخ الشباب في حبيبتنا مصر لذلك نطلب من شيوخ المملكة ونحن كلنا ثقة في علمهم ويردونا الى الحق في كل شبهة أو فتنة وأرجو المحبة في الأختلاف والرجوع دوما في مسائل الفتن الى العلماء الحققين والله وتالله وبالله إن الجنة حق والنار حق اللهم بلغت اللهم فأشهد ربنا ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة الله يجزاك خير ياشيخ ورحم الله والديك سمعت يا العبيكان يارب ارحمنا برحمتك فإن الطفل الصغير ترضعه المرأة وتلصقه بصدرها (بثديها) فينال من حنانها، ويكون هناك بالالتصاق بها ما ليس بمن يُحلب له فى كأس ثم يشربه، مضيفاً لا شك أن رضاع الصغير يتأثر نفسياً ويتأثر حناناً ورحمة انتهى كلام الشيخ ،،،،،،،،،، بس ياشيخ اثابك الله على قولك وسدد خطاك حفظك الله وجزاك الله كل خير بارك الله فيك شيخنا الكريم هذا الكلام يا شيخ جزاك الله خير بارك الله فيك شيخنا الفاضل ونفع بك الله المسلمين وجمعنا المولى بك في عليين واثلجت صدورنا وافرحت قلوبنا واخرست اللسنة تريد ظلال الامة هذا الكلام اللي يجي من شخص عنده علم وينك من زمان يا معالي المفتي ياليت بدل ما تخوض مع الخائضين في هذا الموضوع ان تقوم بتأديبهم او ايقاف ما هم عليه من جدال لاننا ننظر لك بانك من سيقوم ايقاف هذا البلاء هذا الكلام السنع ... الله يجزاك خير يا شيخنا الفاضل على هذا التوضيح .. ماهو كلام العبيكان اللي قاعد بس يترزز بالقنوات ويسعى للشهرة والله كلام وفتوى شافية وكافية حفظكم الله تحية لشيخنا الفاضل وهذا هو الرأي الحكيم والناس في هذا الزمان ما همها إلا الدين وتتبع العثرات والتصيد في الماء العكر كنا زمان نحبث عن لقمة العيش وكنا نشكر النعمة حتى لو انها قليله والان نحن اغنى دول العالم ولكن بكفر النعمة حتى لو انها كثيرة وقصدي واضح سوف نكون افقر شعوب العالم ونتمنى ان لو ..... بين قوسين(( ربعنا اول ما يفكر بلقمة العيش فأن توفرت فكر في ترف العيش فأن توفرت فكر في ترف الحياة )) دون ان يفكر في ما أحل الله لنا وحرمه علينا اقول لك من يريد ترف ولذة الحياة الزائلة - إذا كنت مقتنع فلا تقنع عيرك - زاول ترفك في مكان مسموح فيه - انتقل إلى مكان تعتقد أنه يلبي رغباتك ولا تبحث في الاماكن الممنوعة وتتعب نفسك - اذهب إلى مجامعة افريقيا او اي دول اخرى فقيرة هل سوف تفكر بغير لقمة العيش - احمد الله إذا كنت مسلم تخاف من عقاب الله وترجو رحمتة على النعمة التي انعم الله فيها عليك بمنه وكرمة - ان الدنيا تدور بها الازمان وتبقى كلمة الله هي العليا وكلمة غيره هي السفلى سواء رضينا ام لم نرضى (( انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد )) سددك الله ياشيخ وأطال في عمرك على طاعته وجمعنا بك في الجنه نتمنى هنالك من يفتي في قضايا الامة الاسلامية وماتعاصر من قضايا الله يجزاك الجنه ياشيخنا الفاضل وياليت توضع ضوابط للفتيه يعني مافيه اي شيخ يفتي الا عن طريق الرجوع للجنة الأفتاء وعلى رأسها سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مو كل شيخ يفتي يجججججججججججججججججججججججججججججب انه يعرض فتياه لكي يتم اعتمادها قبل ان يدلي بها ويصرح بها لوسائل الأعلام جزاك الله خير يا شيخنا لكن لماذا لا يحاسب مثل هؤلاء المشايخ الذين يفتون بدون رقيب ولا حسيب والمفتي المصري الذي افتى بجواز ارضاع الرجل من زميلتة في العمل اوقف عن الفتوى فلماذا لا توقفوا المشايخ الذين يفتون او تحدد الفتوى من ذوي العلم الذين يختارونهم مجلس الإفتاء بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . . . . جزاك الله يا شيخ عني وعن كل مسلم غيور على دينة وعرضة كل خير لله بعمرك اخير سمعنا من لا يسمع كلام لا فتوى بعده . اطال الله بعمرك ونفع بعلمك السلمين . * أما أصحاب القلوب المريضة هؤلاء من لديهم الجرأة على التحليل والتحريم هم ومن صدقهم وعللا رأسهم ( العبيكان ) أقول لهم اذا هم راضون على أرضاع الكبير فأن لدي عرض مغري لهم وبدون أجر . . . . ؟ ؟ ؟ وهو أن أعمل لديهم ( سائق أو خادم بيت أو عامل نظافة . . . . أو غيرة ) وبدون أجر ولا مرتب ولا سكن ؟ ى يتسنى لي الاختلاط بين أفراد العائلة بأن أكون محرم لهن بان ترضعني زوجتك أو أختك أو حتى أبنتك ؟ وأنا على أتم الاستعداد . . . هذا وصلى الله وسلم وبارك على حبيبنا وسيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحة وسلم . يعني العبيكان يدندن؟؟؟؟ جزاك الله خيرا يا شيخ بس اتقعنا انك تأيد فتوى رضاع الكبير وتقننها ما دام لاهي جائزة وعليها دليل شرعي خلك مع الدليل الشيخ العبيكان جزاه الله خيرا اراد ان يوسع على الامة ويحل مشاكلها في المحرمية والسواق والخلوة والاختلاط بالجامعات وكلها محجل ابتلاء وكان الحل الشرعي يتمثل في فتواه الشرعية وهو رجل فقيه له رايه ودليله اما الشيخ المفتي فلا سعة عنده ولا تيسير وهذا عجب الشيخ العبيكطان رجل فاضل وليس من انصاف الشيوخ فاتقوا الله واتبعوا فتوااااه جزيت خيرا يافضيلة الشيخ وجعلك الله ذخرا للاسلام والمسلمين جزاك الله خير الجزاء واطال الله بعمرك على طاعة الرحمن ... نفع الله بعلمك ياشيخ وان هذا الرد اثلج صدورنا لاكن لو تقدم هذا الرد خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ كلامك صح يالرحال وقد نقلته بارك الله بك.. \"شغلتونا ورب الكعبه وخليتوا أعداء الدين يلقون علينا طريق يتشمتون علينا فيه . وين هالمشايخ عن غلاء الأسعار وعن البطاله وكثرة الجرايم والفساد الإداري والنهب والسرقات !؟ خليتوا كل شي وقلبتوها سالفه عن إرضاع الكبير . سالفتكم يامشايخنا العظام مثل مجلس الشورى خلنا مشاكل وبلاوي البلد وفتح ملف مثل ملف مراجع في البلديه عن دخول المعيز للحدائق العامه وعن حليب الأم !؟ أقسم بجلال الله قمة الضياع . رحمة الله عليك يابن باز وبن عثيمين لو هم موجودين كان ما للمشايخ إللي طلعوا بكثره أثر لأنهم مرجع علمي كبير . إلى الأمام ياوطني .\" أنشري ياعاجل تراي مليت من الردود وانتم ما تنشرون اذا لكم شروط في الردود غير ذكر اسماء الاشخاص والمخالفات المعروفه تكفون وضحوها نستفيد والا نخرج من هناء بلا عوده معروف ان كل شخص يرد هو من يتحمل مسئولية رده فل يكن هناك تقبل للرأي المخالف والا ما فائدة تواجدنا هنا اذا يراد بنا ان نكون متلقين فقط ونسمع الزعيق والصراخ ولا يحق لنا ان نقول رأينا بشكل عام ما الفائده جزاء الله ياشيخنا ويكفي انك من رددت . ولاداعي ان يزيد الاخرين ويعطو الامر اعلام فهو القصد ليكون بلبله وتشويش لعقولنا . فنبحث عن المصداقيه لينحرف البعض في شباك الدين القيم والخلاص تحت مظله وسيطره الارهاب لفرض القرءان . اتمنى ان يكون كلامي مفهوم . ابوفيصل جزاء الله ياشيخنا ويكفي انك من رددت . ولاداعي ان يزيد الاخرين ويعطو الامر اعلام فهو القصد ليكون بلبله وتشويش لعقولنا . فنبحث عن المصداقيه لينحرف البعض في شباك الدين القيم والخلاص تحت مظله وسيطره الارهاب لفرض القرءان . اتمنى ان يكون كلامي مفهوم . ابوفيصل الزبده نرضع ولا مانرضع الله يكثر من امثالك وجزاك الله عن خير الله يجزاك الجنة ياشيخ على هذا التوضيح الله يطول بعمرك وينفع بعلمك لقد شفيت صدورنا اثابك الله وسدد خطاك من قال ان الشيخ المفتي تأخر في الظهور اقول له هذه حكمة الشيخ دائمآ ظهورة فيه تأني بمعنى لو انه ظهر من اول يوم لقال عامة الناس ان الشيخ متسرع بالفعل الشيخ اسلوبة رائع لايظهر الا بالوقت المناسب ..... وشكرآ يافظيلة المفتى اصبح ظهورك مثل ظهور نجم اسهيل مانشوفة ألا بالسنة مرة بارك اللّة فيك عشمنا فيك تخرج غدآ وتفض كارثة اكيد عندك علم عنها الا وهى كارثة اختلاط البنين مع البنات فى التدريس للصفوف الاولى والذى على وشك التنفيذ بس لايغرك طهبلة وتخبط وزير التربية والتعتيم اليوم الابتدائى وغدآ المتوسط وبع غدآ الثانوى اوبعدين يكثرون عندنا الاطفال الى مالهم لا ام ولا اب و تعطينا رايك فى امور كثيرة الان هى حديث الشارع السعودى ويستنكرها جزاك الله ألف خير ونفع بك الأسلام والمسلمين انا قايل مالها الا شيوخها مو أي شيخ يفتي. سبحان الله ارتحت من كلامه احسه كلام منطقي بغض النظر عن الاختلافات بالدين . بيض الله وجهك وازادك الله علما واطال الله بعمرك في فائدة الدين والوطن اقول العبيكان شلونك بس هداك الله ؟؟ مفتي المملكة : إرضاع الكبير قد يكون فيه مفاسد وأمور لا تحمد عقباها. ممكن فتوى الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - في تحريم إرضاع الكبير عندما شرح هذا الحديث في كتابه الفقهي المرجع (الشرح الممتع)، وخلص منه إلى تحريم إرضاع الكبير وعدم أثره وأن ذلك كان جائزاً قبل إبطال التبني، فلما بطل التبني انتفى الحال وتم تحريم إرضاع الكبير وجاءت الأحاديث الصحيحة بعد حديث أبي حذيفة بتحديد شروط الرضاع الكبير وجاءت الأحاديث الصحيحة بعد حديث أبي حذيفة بتحديد شروط الرضاع ومنها أن يكون الطفل في الحولين، وأدعكم مع نص فتوى الشيخ محمد بن عثيمين في تحريم إرضاع الكبير، وحسبنا لتطمئن النفوس إلى الصواب بابن عثيمين عالماً كبيراً وزاهداً ورعاً عليه رحمة الله، حيث فصل الموضوع في كتابه (الشرح الممتع على زاد المستنقنع) في المجلد الثالث عشر، وأنقل هنا نص ما قال وبخاصة ما يتعلق ببطلان التبني وانتفاء الحاجة التي وردت في حديث سالم مولى أبي حذيفة: (الحاجة الموازية لقصة سالم غير ممكنة؛ لأن التبني أبطل، فلما انتفت الحال انتفى الحكم، ويدل لهذه التوجيه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال: (إياكم والدخول على النساء) قالوا يا رسول الله، أرأيت الحمو - وهو قريب الزوج كأخيه مثلاً - قال: (الحمو الموت)، والحمو في حاجة إلى أن يدخل بيت أخيه إذا كان البيت واحداً، ولم يقل عليه الصلاة والسلام، الحمو ترضعه زوجة أخيه، مع أن الحاجة ذكرت له، فدل هذا على أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير؛ لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة، وكانت المرأة تأتي كل يوم لزوجها بحليب من ثديها، وإذا صار اليوم الخامس صار ولداً لها، وهذه مشكلة، فالقول بهذا ضعيف أثراً ونظراً، ولا يصح. والخلاصة أنه بعد انتهاء التبني نقول: لا يجوز إرضاع الكبير، ولا يؤثر إرضاع الكبير، بل لابد إما أن يكون في الحولين، وإما أن يكون قبل الفطام، وهو الراجح، وقد اطلعت بعد كتابة هذا الموضوع على إيميل وصلني يحمل فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حول أن الرضاع لا يتم وأنه مقصور على الحولين وأما بعدها فلا أثر للرضاع بعد ذلك وحسبنا بعد كل هذا بفتوى العالمين الراحلين. من دروسنا فى الحيث ان النبى بما معناه يقول كل حديث اعرضوه على كتاب الله فان وافق والا اضربو به عرض الحائط يعنى الارضاع فى القران سنتان فاى حديث يخالف هذه القاعده نضرب به عرض الحائط اصلا بالعقل هل لمن بلغ ارضاع فكرو ياناس وهل من يفتى بذالك يقبل على اى انسان اجنبى ان يختلى بزوجته ويرضع منها حتى لو كان الحديث فى اكبر الصحاح فكتاب الله اصح وفتحو ياناس عقولكم شوى ماكل ماهو منقول صحيح والبخارى ومسلم واحمد وغيرهم ليسو بانبياء وكل مانقلوه صحيح قد يكون حديث مولى حذيفه موضوع اومكذوب على النبى وترى هالنوع من الاحاديث تبعد الانسان عن مذهبه واتباع مذهب اخر يكون اكثر عقلانيه فتجسيد الله وانه شاب امرد وارضاع الكبير والطلاق ثلاثا كلها من الاحاديث الخالفه للعقل الله يقول لاتدركه الابصار ونحن نقول على هيئه شاب امرد الله يقول الطلاق مرتان ونحن نقول ثلاثا الله يقول وامسحو برؤوسكم وارجلكم فى الوضوء ونحن نغسل كيف نخالف كتاب الله علشان المذهب الفلانى يقول كذا لا لابد نخالفه الواقع اننا نخالف تعاليم الله بسم الله جزاك الله عني وعن المسلين خيراً يمدك به أكرم الكرماء الذي يعطي ولا ينقص من ملكه شيئا إذا أعطى سبحانه . ومدك الله بالصحة التي تعينك على طاعته . وأطلب من سماحتكم أن لا تسمحوا لأحد بالفتوى إلا بعد إطلاعكم عليها . هذا وأسأله أن يبرم لهذه الأمة أمراً يعز فيه أهل طاعته ويذل فيه أهل معصيته . هذا وصلى الله على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم . أشغلتونا ورب الكعبه وخليتوا أعداء الدين يلقون علينا طريق يتشمتون علينا فيه . وين هالمشايخ عن غلاء الأسعار وعن البطاله وكثرة الجرايم والفساد الإداري والنهب والسرقات !؟ خليتوا كل شي وقلبتوها سالفه عن إرضاع الكبير . سالفتكم يامشايخنا العظام مثل مجلس الشورى خلنا مشاكل وبلاوي البلد وفتح ملف مثل ملف مراجع في البلديه عن دخول المعيز للحدائق العامه وعن حليب الأم !؟ رحمة الله عليك يابن باز وبن عثيمين لو هم موجودين كان ما للمشايخ إللي طلعوا بكثره أثر لأنهم مرجع علمي كبير . الان موضة الفتاوي خاصة لنساء على شان يحصلوا على جائزت نوبل الله يخلف ارخصت الدين على هله ياعبيكان وسدلان وغامدي تناحرو عسى باسكم بينكم شديد عساكم من هذا ورد أقسم بجلال الله قمة الضياع . قال احد الحكماءأرأيت ان نبح عليك كلب ماذا تفعل؟ قال الرجل آخذ عصا وأؤدبه قال الحكيم فان نبح كلب ثاني .؟ قال الرجل أؤدبه ايضا قال الحكيم فان نبح الثالث قال الرجل اؤدبه قال الحكيم اذا يطول بك الامر ارأيت ما يصد عنك الكلاب ؟قال الرجل نعم اخبرني قال أكلم راعي الكلاب فيكف كلابه عني أتمنى إن العبيكان يفهم هذا الكلام وإن كان العبيكان راضي عن إرضاع زوجته وبناته وأخواته للسائقين وممن يجتمعن معهن فلا يعني هذا إن الناس راضية المفروض انك تكلمت من زمااااااااااااااااااااان ولم تدع مجالا للعبيكان وشلته بالكلام لكن الشكوى لله ترزز ايه رايك ياسيادة الباشا الشيخ المفتي هل يقوز الكبير يرضع الصغير ام العكس ابي اسال العبيكان سوال وش لزوم هالفتوى هذه الحين ليش اثيرت بهالوقت هو يحب يخالف هيئة كبار العلماء بفتاويه حتى لو لم يكن لها داعي مدري وش السبب الله يحفظ المشايخ انا توهقت بجد انا سواق وقد سمعت الفتوى السابقه ورضعت وعايش فله من يومها مع اهل البيت كلهم صرت اقرب لهم من الزوج والولد وادخل محل ما ابغى ومتى مابغيت ؟؟؟ ولكن الآن الورطه جت فتوى متأخره من الرئيس العام بس طمنتي ماما مافي مشكله اختلاف علماء مافي مشكله كلام ماما الله يستر ما يكون فيه بيان فتوى من هيئة كبار العلماء تحت توقيع اعضاءه أو من مجمع الفقه الاسلامي بس قالت ماما لو فيه فتوى ما بتصدر الا بعد ممكن سنه والاسنتين يعني يمديهم تختلط الانساب آسف يعني يرضعون كلهم ونحن السواقين والمخالطين والخدم والنساء على احر من الجمر في انتظار الفتوى القاطعه في ذلك ولا تنسون الي عندوا خادمه يبغى يرضع من خادمته لان هذا الفتوى فتحت الباب على مصراعيه وقامو كلهم يرضعون الخلاصه اقول اتق الله ياشيخنا العبيكان مثل هذه الفتوى الشاذه والغريبه على المجتمع وعلى العامه لو كانت صحيحه يجب التريث في اصدارها واخذا الاجماع لانها بتصدم الامه الاسلاميه ويحدث من اللغط مافيه يعني لماذا سكتوا من سبقك من العلماء واين ذهبت خمس رضعات مشبعة بأن يمسك ويلتقم الثدي والله اليوم ما يرويني ولايشبعني 100 مرأه والله اني انسان عادي ولست علماً ولكن هذا شي واضح ومعظم فتاويك غريبه على العامة فيقول المثل الموت مع الجماعة رحمة والصحيح بين 100 مخطي مخطي ولو هوصحيح نبي فتوى عن غلاء الاسعار محناب راضعين حتى ألاطفال الان مهيب ترضع امهم الصيدليات والمغصوبه مابهل لبن......... دمتم سالمين عبد العزي ابو رامز المارد خافوا الله لحوم العلماء مسمومه انه لم يقل شيئا الافيه خلاف حتى عند زوجات الرسول وهذا لاينزل من قدره ومكانته واجتهاده في محله شأنه في ذلك شان من سبقه ........ ودمتم مبروك ........مبروك .........ومبارك عليكم يا شعب ألرضاااااااااااع وألأرضاع..... ماشاء الله بقر فيرزان أصلى والله وغلبتو على الصافى والمراعى ونادك ووووووووووووو!!!!!!!! أتحادكم يا سبق تنشرووووووه الله يجزاك خير ياشيخ هذا الكلام الصحيح الذى علية العلماء والصالحين وائمة السلف ولكن ارجوا انتبلغ العبيكان يفكنا من فتوية الى حاست الامة الاسلامة فوق تحت وشوهت علماء هذا البلد وقلة ترى الشعب مايبى فتوية وترى الشعب يقراء فى الكتاب والسنة ومفطورين على الرجولة وحفط العرض والدين والوطن