فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    رحلة طموح    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيرانيتباهون بالقطيعة!
لا يؤمنون بقيمة الجوار.. ويتجاهلون وصية خير الأنام
نشر في المدينة يوم 29 - 06 - 2012

تراجعت قيمة «الجيرة» بشكل خطير في السنوات الأخيرة، ولم يعد كثير من الجيل الجديد يهتم بجاره مخالفين بذلك وصية رسول الوحي جبريل إلى خاتم الأنبياء والمرسلين، حيث ظل يوصي النبي صلى الله عليه وسلم بالجار. وكم من جار مات وحيدا في وحدته السكنية دون أن يدري به جيرانه حتى تتعفن جثته وتنبعث منها روائح كريهة، وكم من جار قتل جاره لخلافات تافهة، أو خانه في عرضه وشرفه، ولم يكن عونا وقت الحاجة.
«الرسالة» ناقشت قضية التباعد بين الجيران، وأسبابها، وتطرقت إلى كيفية إعادة الروح والحيوية لعلاقات الجوار.
في البداية يرى عضو هيئة التدريس وأخصائي الصحة النفسية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عمر المهنا أن المنهج الإسلامي يوصينا بتقدير الجار بمفهومه الواسع حيث يظن بعض الناس أن الجار هو فقط من جاوره في السكن، متناسيا أن هناك صورًا أخرى تدخل في مفهوم الجوار، فهناك الجار في العمل، والسوق، و المصنع والمزرعة، ومقاعد الدراسة.
وأشار إلى أن الراحة النفسية لأفراد المجتمع و سعادة المجتمع وترابطه وشيوع المحبة بين أبنائه لا تتم إلا بأداء حقوق الجار مشيرا إلى أن هناك تباعدا غير مبرر بين الجيران حيث لا يعرف الجار اسم جاره الملاصق له في السكن.
ومضى قائلا: «إن من تمام الصحة النفسية والتصالح مع الذات وتقدير الذوات الأخرى أن تصدر النفس سلوكا منضبطا متوازنا مع الجار الذي كاد رسول الأمة محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام أن يورثه، وأبان أن عظائم الأمور لمن يؤذى جاره.
وأوضح أن من نقص الدافعية واللامبالاة التطاول مع الجار بدلا من الاحتفاء به، وقال: «أهيب بذاتي وبالآخرين التعامل مع الجار بأحاسيس نبيلة تفيض من بين الجنبين روحا تلامس كل الأرواح بمشاعر ودودة وهو عين الواجب تجاه الجار».
أجر الدارين
أما الداعية الدكتور محمد موسى الشريف فتطرق إلى النصوص الشرعية حول حقوق الجار، وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت».
وأشار إلى أن المسلم الذي لا يأمن جيرانه شره لم يذق طعم الإيمان، مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «والله لا يؤمن والله لا يؤمن»، قيل: من يا رسول الله ؟ قال:»الذي لا يأمن جاره بوائقه- أى غوائله وشروره، ولقد قيل للنبي صلى الله عليه وسلم إن فلانة تقوم الليل وتصوم النهار وتنفق وتتصدق، ولكنها تؤذي جيرانها بلسانها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم؛ لا خير فيها هي من أهل النار» قالوا: وفلانة تصلى المكتوبة، وتتصدق بأثواب، ولا تؤذى أحدا ؟ فقال رسول الله هي من أهل الجنة.
وببن الشريف أن الجار الصالح يكون سببًا في سعادة جاره ولذا قيل:
أطلب لنفسك جيرانا تجاورهم
لا تصلح الدار حتى يصلح الجارُ
وإن أحدهم باع منزله فلما لاموه في ذلك قال :
يلومننى أن بعتُ بالرخص منزلي
ولم يعرفوا جارًا هناك ينغصُ
وجوه الإحسان
ومن جهته ذكر الدكتور محمد عبدالنبي أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود أن حقوق الجار كثيرة ومتعددة، وهي دائرة على ثلاثة حقوق كبرى: أحدها: كف الأذى عن الجار، والثاني: الإحسان إليه، والثالث: الصبر على الأذى منه، فأما الإحسان إلى الجار فهو من أفضل الأعمال والقربات، وهو سبب من أسباب نيل محبة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: «إن أحببتم أن يحبكم الله ورسوله فأدوا إذا ائتمنتم واصدقوا إذا حدثتم وأحسنوا جوار من جاوركم».
وبين الدكتور محمد أن الإحسان إلى الجيران يشمل كافة وجوه الإحسان ولو كان شيئًا يسيرًا أو حقيرًا لما له من أثر في تقريب النفوس وإزالة الأحقاد حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاه».
وأكد أن أخبث الجيران من يتتبع العثرات، ويتطلع إلى العورات في سره وجهره، وليس بمأمون على دين ولا نفس ولا أهل ولا مال، لقول رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت».
...وإن استقرضك أقرضته.. هكذا قال أعظم الخلق
حدد الإسلام بعض حقوق الجار كما وضحها رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم، حيث روى أنه قال: (أتدرون ما حق الجار؟ إن استعان بك أعنته، وإن استنصرك نصرته، وإن استقرضك أقرضته، وإن افتقر عدت عليه، وإن مرض عدته، وإن مات تبعت جنازته، وإن أصابه خير هنأته، وإن أصابته مصيبة عزيته، ولا تَسْتَعْلِ عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، وإن اشتريت فاكهة فأهدِ له، فإن لم تفعل فأدخلها سرًّا، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده، ولا تؤذه بقتار قِدْرِك (رائحة طعامك) إلا أن تغرف له منه، ثم قال: أتدرون ما حق الجار؟ والذي نفسي بيده، لا يبلغ حقَّ الجار إلا من رحمه الله).
ومن حقوق الجار في الإسلام:»رد السلام وإجابة الدعوة، كف الأذى عنه، تحمل أذى الجار، تفقده وقضاء حوائجه، ستره وصيانة عرضه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.