لا أنس صورة نادرة جمعت بين الملك فاروق ملك مصر - في وقته - وبين الملك عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية - في وقته- وهما يجلسان على كرسيين فخمين وأمامهما الخدم والحشم في ضيافة مصر للعاهل السعودي، وقد رحب ملك مصر بملك السعودية في حفاوة كبيرة وازدان الاحتفال الكبير بالضيف والوفد الذي كان معه، وكان الحفل بحق يستحق أن يُطلق عليه لقب «احتفال ملوكي»، وأًصبح ينم على علاقة قوية ومتينة وحب متبادل بين ملكين، انعكس بالتأكيد على أبناء الشعبين.. واستمرت العلاقة بين البلدين الشقيقين تزداد مع الأيام قوة ومتانة وصلابة. ولاينسى العالم كله وقفة الملك فيصل فهو أول من بادر بالوقوف مع مصر في وقفته الشجاعة في حرب 73 بقطع البترول عن أمريكا؛ فذاقت ويل الظلام والقطيعة وتجمد الحياة وعلمت وقتها أن العرب يد واحد في مصر والسعودية.. وكان لاحترام الملك فيصل لكل ما هو مصري أكثر بكثير من غيره من أمراء وملوك وزعماء عرب، حتى أنه رحمه الله لم شعث الكثيرين من المضطهدين دينياً من بلدان كثيرة -أولها مصر- واستوعبهم وأدخلهم بلد الأمن والأمان وأصبحوا مواطنين صالحين يساهمون في مسيرة المملكة التنموية والحضارية. وكانت فترة الملكين خالد وفهد- رحمهما الله- ثم خادم الحرمين الملك عبدالله -حفظه الله- وعلاقتهم بمصر ترجمة فعلية في كل موقف للإخوة الصادقة والعلاقة الطيبة بين بلدتين شقيقتين، وما تعثرت قدم في أرض النيل حتى حنت عليها أرض الحرمين وأقالتها من عثرتها، ولا أصيبت قدم في أرض السعودية بشوكة إلا وكانت «كنانة الله في أرضه» - مصر- تهرول لنزعها وتطبيب صاحبها. ومن وحي تلك الحميمية الكريمة بين الشقيقتين فليس من نافلة القول، بل من فريضته التذكير بوشائج الإخوة بين البلدين الكريمين والكبيرين، مصر والسعودية، في وقت أرى فيه أن أيادٍ خفية تريد التفريق والتشتيت وقطع تلك الوشائج الحميمة التي يشهد لها تاريخ البشر الطويل، بغوغائية مكشوفة، لا يقبلها عقل عاقل ولا قلب أخ يحنو على أخيه. الأزمة الفردية «الجيزاوية» -أيا كانت أسبابها أو دوافعها- لا يمكن أن تؤثر على علاقة طيبة امتدت عبر سنوات طويلة وطويلة جداً شهد لها التاريخ وسطرتها صحفاته العطرة. لقد سرني وقوف عشرات المئات من العقلاء المصريين في القاهرة وهم يحملون أعلاماً ولوحات كتب عليها مليونية حب من أجل الحفاظ على علاقة الأخوّة بين مصر والسعودية، وهو موقف نبيل يدحض موقف الغوغائيين من جهلة الناس وسفسطائيهم -والغريب ان منهم أقباطا- اتخذوا من «قضية الجيزازي» ذريعة للضرب في حبل العلاقات المتين، والنفخ في نار الوقيعة والاصطياد في الماء العكر والعمل على تعكير الأجواء بكل ما أوتوا من وسائل وسباب وشتائم، لتوسيع الهوة بين الشقيقتين الكبيرتين والعمل على ألا تكون لمصر علاقة طيبة بالسعودية أو العكس تحت مبدأ «فرق تسد»، وهو مبدأ خبيث اتكأ عليه الاستعمار في تفريق وتشتيت البلاد العربية ونجح فيه كثيراً، وعلى العقلاء أن يحذروه وألا يقعوا في شركه، وأن يجعلوا الأخوّة قبل الأزمة، وأن أية أزمة سينجلي غبارها في بحر الأخوّة الصادقة بين البلدين الشقيقين. وأقولها لكم وأنا واثق تماماً أن الأزمة «سحابة صيف عما قليل تقشع». محمد خضر الشريف