نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زهير طولة يبحث عن أسرار العاشقين في "مخلدات الأرض"
نشر في المدينة يوم 15 - 02 - 2012


منذ أمد بعيد تفتحت عين الفنان على الأرض، فاتخذها مادة للتناول الفني مستجليًا جماليات طبيعتها، ومصورًا لأوجه المعاناة التي تحصل على مسرحها المفتوح، رابطًا بين معطياتها وسلوك الكائنات على ثراها.. ومعبرًا في بعض الأحيان عمّا تعانيه هذه الأرض من جور الإنسان عليها من خلال لوحات تجسد هذه المعاناة.. ومن هذه الرؤية جاء معرض الفنان التشكيلي زهير طولة، الذي تحتضنه صالة العالمية للفنون بجدة تحت عنوان "مخلدات الأرض"، والذي افتتحه مؤخرًا أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو راس، وقدّم فيه زهير آخر تجاربه الحديثة منظورة في حوالى 40 لوحة فنية ذات أحجام كبيرة ومتوسطة. حول هذا المعرض ودلالة الاسم يقول طولة: "مخلدات الأرض" يشي برمز حي لعواطف الإنسان المتمثلة بعلاقاته ومشاعره واهتماماته المختلفة بمن حوله في حقب بذاتها منذ بداية الخليقة، وقد ركزت فيه على إسقاطات لمراحل تاريخية مكثفة ومستنبطة من تلك المدائن العجيبة المنثورة على خدود الصحراء تروي أسرار العاشقين والولهانين على صفحات حجرية لم تأبه للرياح والشمس وكل عوامل الفناء؛ وهكذا أضحت "مخلدات الأرض". طولة اثنى كذلك على صالة العالمية التي احتضنة المعرض حيث قال: أحب أن أعرض لوحاتي في صالة العالمية لأنها تناسب أسلوبي الفني من حيث ما تطرحه من معارض مميزة، بالإضافة لحجم الصالة وموقعها؛ لذلك أفضل عرض لوحات بها. كما أشير إلى أن هذا المعرض سيكون في محطة واحدة بمدينة جدة، ولن يتعداها إلى سواه؛ لأنني لا أحب أن أكرر نفسي في المعارض الفنية. وحول نجاح المعرض يضيف طولة قائلًا: دائمًا ما أقدم ما أرى أنه سوف يضيف لي شيئًا بالساحة الفنية، وأبحث دائمًا عن الوصول للنجاح، وكل تجربة أحاول أن اوصلها للمتلقي بشكل ممتاز، أما من حيث المبيعات، فأنا لا اهتم كثيرًا بذلك. تجربة طولة في "مخلدات الأرض" وجدت التفاعل من قبل المتابعين لمعرضه، فعن هذه التجربة يقول الناقد ياسر أبوطالب: كل فنان وكاتب أو مفكر هو وليد مجتمعه، ونتاجه الفكري والفني أيضًا يكون موجها للمجتمع الذي ينتمي إليه، وكذلك الفنان التشكلى الموهوب زهير طولة فهو فنان مختلف عن الساحة الفنية الحديثة التي ينتمي إليها؛ فهو يعتمد على حسه الفني ومشاعره وأحاسيسه التي وراء كل عمل فني يثور ويناقش وينتقد في صمت الكلمات ولكن بصرخات قوية في الألوان واللوحات التي يرسمها زهير، فيعبر بها عما يدور في نفسه، فنجد الصدق والواقعية في القضايا التي يطرحها طوله من خلال فنه، فهو يفرح مع المجتمع، وتفرح معه ريشته وألوانه، ويحزن ويثور لكل إساءة أو ضعف في مجتمعه، وتحزن معه ريشته وألوانه التي تعبر عن ذلك ببراعة واضحة. ويضيف أبوطالب: في معظم أعمال زهير نرى استخدامه للألوان الصريحة والخطوط الحادة المنحدرة بشدة وقوة، فهو متأثر بالطبيعة الجبلية والصحراوية التي نشأ فيها؛ فترى في الوجوه التي يرسمها زهير كأنها قطعة جبلية أو صخرية تظهر منها عينان، فهو يرى الجبال والأحجار بها مشاعر وأحاسيس، ويرى الأشخاص كأنها حجارة لا تشعر؛ ولكن عند زهير العينان هما أصدق ما في الإنسان، فهما المرآة التي تظهر ما بداخل الإنسان من انفعالات ومشاعر وأحاسيس، ولو تعمقنا داخل شخصية الإنسان زهير لوجدنا طفلًا كبيرًا يحب الرموز والمعاني الأولى للكلمات، فالطفل عنده الكذب كذب لا مبرر مقبول أو منطقي للكذب، كذلك الفنان زهير يقدس الفطرة السليمة للنفس البشرية التي فطر الله الإنسان عليها، ويرفض ويثور للتغيرات التي دخلت على الإنسان العربي المعاصر إثر الحداثة المادية والعولمة الإعلامية الغربية، مما جعل الإنسان العربي يعيش في حالة اغتراب يبحث عن نفسه وعن هويته العربية في عالم غلبت عليه المادة والمصلحة الشخصية فوق كل الاعتبارات الأخلاقية التي جعلت ريشة زهير تثور وتصرخ بالألوان في لوحته "فرحة وأشلاء" التي تعبر عن معاناة الإنسان العربي المعاصر، ومدى شعوره بالاغتراب داخل نفسه، فريشة طولة عبرت عن ذلك ببراعة، فترى اللوحة التي غلب عليها اللون الأزرق، لون الأرض، وهو تجسيد للحداثة المادية ووسائل ترفيهية وإلكترونية التي أدخلت على النفس نوعًا من الفرحة الحياتية على حساب فرحة الإنسان واعتزازه بهويته العربية، التي يجسدها الأشخاص المرسومة باللون الأبيض الباهت. الأبيض يدل على النقاء والباهت يدل على صعوبة وضعف المقامة أمام اللون الأزرق، لون الهيمنة الإعلامية الغربية والحداثة المادية، وغلبة اللون الأزرق على معظم اللوحة أمام مقاومة الهوية العربية التي تتجسد في أشخاص فقط؛ فاللوحة تدل على مدى حب الفنان لمجتمعة وعروبته؛ فهو إنسان يعشق الإنسانية، محب للفطرة الأولى للإنسان، يتألم ويثور ويناقش وينتقد في صمت الكلمات وثورة الألوان واللوحات.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.