نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    الغامدي يختار مدينة المستقبل لصقل موهبته    زكريا هوساوي يتعرض لكسر في الوجه    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    الأمير خالد بن سلطان وباخشب يرفعان حدة التحدي قبل انطلاق سباق الأساطير برالي حائل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير منطقة جازان يزور مركز تطوير البن السعودي    ترمب: «لا ناجين» من كارثة الطائرة والمروحية في واشنطن    الذهب يسجل رقما قياسيا ب 2796 دولارا للأوقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    أمريكا: نمو الاقتصاد يتباطأ بأكثر من المتوقع    تكرّيم 30 منشأة بجائزة العمل في دورتها الرابعة    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    الأمين العام لمجلس الشورى رئيسًا بالتزكية لجمعية الأمناء العامّين للبرلمانات العربية    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    أمانة القصيم تستعرض إنجازاتها لعام 2024 بإبرام عقود استثمارية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    ولي العهد يستقبل الرئيس الأمريكي الأسبق كلينتون    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكرار الأداء.. صوت يغتال مواسم الإنشاد..!!
نشر في المدينة يوم 18 - 11 - 2011

تفاوتت وجهات نظر المنشدين حول أسباب ونتائج تكرار أداء الأناشيد من قبل منشدين آخرين، فرأى فريق منهم أن التكرار يعبر عن ضعف ظاهر في جوانب الابتكار لدى المنشد المستعيد لأعمال غيره، وأن الإعادة بحد ذاتها تعتبر مغامرة غير محمودة، ومهما كانت جودة التقديم في الإعادة، فإن الأنشودة لا تحوز على نفس النجاح الذي صادفته في المرة الأولى، وأن سبب التكرار قد يعود إلى قلة الأشعار الجديدة، وأن التكرار لا يفيد الأناشيد الناجحة، أمّا الأناشيد غير المشهورة فمن الممكن إعادتها إذا أضيفت لها عناصر جديدة، بينما استحسن الفريق الآخر تكرار الأناشيد ونفى أن يكون له سلبيات، لا سيما إذا كان هناك تغيير في طريقة الأداء، «الرسالة» استوضحت من المنشدين أسباب استعادة البعض لأعمال غيرهم في تفاصيل التحقيق التالي:
اعتبر المنشد سعيد بابعير أن تكرار الأنشودة يعد ضعفًا للمنشد قبل أي شيء، وأضاف أن الإعادة بحد ذاتها تعتبر مغامرة غير محمودة، ومهما كانت جودة التقديم في الإعادة فإن الأنشودة تكون أضعف مما كانت في عقول الناس، لأنها غالبًا ما تكون قد رسخت في عقولهم بصورتها الأولى وأعجبوا بها، وعندما يعيد تقديمها بعده آلاف المنشدين لا تصادف حظًا من النجاح، بمثل ما حققته في المرة الأولى لدى النقاد والجمهور والمتابعين، وتابع: لو أن منشدًا قال أنشودة لأول مرة وكانت قوية، وأصيبت بعيوب في الهندسة الصوتية مثلًا، ثم أعاد تقديمها مرة أخرى فلن تنجح بالتأكيد، لأن إعادة الأناشيد تكون مصحوبة حتمًا بسلبيات، منها أن المنشد لم يقدم شيئًا جديدًا، وأن الأنشودة الأولى لا تزول من ذاكرة الجمهور لأنها رسخت في أذهانهم.
غير المشهورة
وخلص بابعير إلى القول بأن تكرار الأناشيد الناجحة لا يفيد المنشد، أما الأناشيد غير المشهورة فمن الممكن إعادتها من قبل المنشدين بعد أن تضاف إليها عناصر جديدة، مشيرا إلى أن عيوب التكرار لا تلحق بإعادة أداء الأناشيد وحدها بل تشمل أيضا تكرار الأشعار، فإذا ألقيت قصيدة بصوت أحد الشعراء وأعجب بها الناس، وقام شاعر أو منشد آخر بتكرار الإلقاء فإن المحاولة لا تحوز على نفس النجاح الذي حققته في المرة الأولى، أما بالنسبة للمنشد الذي يقوم الآخرون بترديد أناشيده فالتكرار يعد نجاحًا باهرًا له، ذلك لأن الأنشودة إن لم تعجب الآخرين لما قاموا بترديدها، وكشف عن أنه استمع إلى الكثير من أعماله بأصوات منشدين آخرين، وكذلك استمع إلى العديد من ألحانه تتردد عبر القنوات الفضائية بواسطة آخرين استخدموها في أناشيد أخرى، وأكد أن ذلك لا يثير مضايقاته بل على النقيض يكون مدعاة لشعوره بالاعتزاز والفخر.
الأشعار المبتكرة
من جانبه أوضح المنشد محمد الجبالي أن سبب تكرار الأناشيد بين المنشدين يعود في الأصل إلى قلة الأشعار المبتكرة، وأضاف لو بحثنا عن القصائد الصالحة للإنشاد سنجد أنها قليلة جدا، فالمنشد قد ينتج في السنة أربعة أو خمسة ألبومات، وهذه تعتبر نسبة قليلة جدًا مقارنة بالجمهور العريض الذي يتابع هذا الفن، فهناك مهرجانات موسمية وكذلك مهرجانات مستمرة، وهناك طلب على الإنشاد بشكل كبير، والمنتج الآن أقل من الطلب الحقيقي والتكرار هو السبب الرئيسي في هذا الموضوع، وأكد أن تكرار الأناشيد من قبل المنشدين يؤثر سلبًا على النشيد، فمن مصلحة المنشد أن يكون مجددًا وأن يتحف جماهيره بأعمال جديدة، لا أن يكرر نفسه ويعيد تقديم أعمال سبق تقديمها للجمهور ونالت حظها من الشهرة والمتابعة.
التلاحم والتقارب
ولفت الجبالي الانتباه إلى أن قيام بعض المنشدين بترديد أناشيد غيرهم يكون سببًا في زيادة التلاحم والتقارب بين المنشدين، وأضاف: لو أنني قمت مثلًا بترديد أنشودة للزميل أسامة الصافي فان إقدامي على ذلك يكون سببًا في مزيد من التقارب بيني وبينه، ويطور العلاقة بيننا في اتجاه أن تصبح إيجابية أكثر ويزيل أي حساسيات بيني وبنيه، بخلاف ما يحدث بين المغنين حيث تتدخل العوامل المادية التي تكون سببًا في دخولهم في متاهات طويلة، واختتم قائلا: الأناشيد التي تتكرر من قبل منشدين آخرين هي الأناشيد القوية والمشهورة وليست تلك الأناشيد الضعيفة التي لا تقدم ولا تؤخر.
جودة الكلمات
من ناحيته يرى المنشد عبدالسلام الوابلي أن قوة الأنشودة قد تكون السبب في تكرارها من قبل عدة منشدين آخرين، وأضاف أن الكلمات الجيدة تدفع الآخرين لإعادة تقديمها، لكن الفرق كثيرا ما يتضح في طريقة التقديم، وأردف أن أسباب التكرار قد تختلف بالنسبة لكل منشد، فربما يكون أحد المنشدين قد ألقى القصيدة بطريقة تعبيرية معينة ويقوم منشد آخر بتقديمها بصورة مغايرة، وإحساس مختلف، فالأنشودة في هذه الحالة قد تكون أفضل من المرة الأولى، وأكد أن الأنشودة التي يتكرر تقديمها لا شك أنها ناجحة وقوية وإلا لما قام آخرون بتقديمها مرة أخرى، فالتكرار لا يدل على الفشل، سواء لصاحب الأنشودة أو المقلد فكلاهما يوصل إحساسه بطريقة يراها مناسبة وشبابية، فكل فنان يرصد أنشودته بطريقة إحساسه.
ايجابية التكرار
ونفى الوابلي أن يكون للتكرار أي جانب سلبي، قائلًا: جميع الأناشيد ناجحة وجميلة الأفكار والألحان، والمنشد قد يعجب بأنشودة ويعيدها بإحساسه، ومن خلال التغيير في طريقة الأداء، وتابع أنه من الممكن أن يكون الأداء بطريقة شبابية، لا سيما وأن الساحة الإنشادية تفتقد في هذه الفترة إلى الأعمال الشبابية، وضرب الوابلي مثلًا بأنشودة (يا طيبة) قائلًا: البعض يعتقد أنها أنشودة حديثة أو جديدة مع أنها قدمت منذ وقت طويل وهذه الأنشودة ذكرها كثير من المنشدين، فهي أنشودة سورية قديمة جدًا، وفي الفترة الأخيرة انتشرت بين الأطفال وأداها بعض المغنين والمنشدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.