وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بنمو 7% سنويا    وزير الخارجية السوري: نستلهم سوريا الجديدة من رؤية السعودية 2030    شراكة بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    القادسية يهزم العروبة بهدفين ويرسل النصر للمركز الرابع    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا في عدد صفقات الاستثمار الجريء    إنتاج المدينة من التمور يزداد بنسبة 31%    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية    إعادة تشكيل موازين القوى في الشرق الأوسط    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر التونسي الوهايبي: الانفلات والتشفي في ساحتنا مرده إلى أننا شعوب لم تتعود على الديمقراطية
نشر في المدينة يوم 19 - 10 - 2011

يعتبر الشاعر المنصف الوهايبي أحد أبرز الشعراء التونسيين اليوم، بسماته الشعرية الخاصة، فقصائده محملة بالأسئلة والمواجهة مع النفس، وكل من يقترب من كتاباته لن يخطئ الجانب الفكري في تكوينه بصفته أكاديميًا مرموقًا، وباحثًا في حقل النقد والبحث في الشعر والثقافة الشعرية عند العرب قديمًا، وقد ترجمت نصوصه إلى العديد من اللغات.. كما كتبت حول تجربته الشعرية عشرات الدراسات والبحوث الجامعية، له أكثر من ست مجموعات شعرية منها: «من البحر تأتي الجبال»، و«مخطوطة تمبكتو»، و«ميتافيزيقا وردة الرمل»، و«كتاب العصا».. كل هذه المجموعات جعلته ظاهرة شعرية تعكس أبعاد ما نراه شعرًا حقيقيًا يتجاوز في قراءته وتأويله الكثير من السائد اللاشعري..
في حضرة القيروان
«الأربعاء» التقى الوهايبي وهو يشارك في فعاليات الدورة 31 لمهرجان الشعر العربي بمدينة توزر، حيث تحدث عن تجربته الشعرية، وقراءته للمشهد الثقافي، حيث استهل حديثه عن مدينته القيروان كاشفًا عن سر إنجاب هذه المدينة للشعراء قائلًا: كثيرًا ما يواجه شعراء القيروان بسؤال يربط بين الشعر وهذه المدينة، ولكن هذا الأمر لا يتعلق بالقيروان فقط وإنما بكثير من المدن العريقة والقديمة، مثلا نجد شعراء كبار تعود أصولهم إلى البصرة أو بغداد أو دمشق أو فاس، لكن ربما الآن هناك ما يشبه التقاليد التي يتعهدها الشعراء جيلا بعد جيل فإذا عدنا إلى القيروان مثلا، سنجد أنها مدينة ابن رشيق والحصري القيرواني وابن شرف وكل هذه الكوكبة من النقاد ومن الشعراء الذين أنجبتهم القيروان في غابر تاريخها، وإذا عدنا إلى العصر الحديث نجد أن القيروان عرفت محمد الحليوي الذي كان صديقًا كبيرًا لأبي القاسم الشابي بل كان يترجم له أحيانًا، ومن حسن حظي كان الحليوي أستاذي في الثانوي كان يجمع بين اللغتين العربية والفرنسية، ثم كان هناك محمد المزهود، والشادلي عطاء الله، وجعفر ماجد وغيرهم..
جمع بين فنين
ويتابع المنصف حديثه مقتربًا من تجربته الشعرية بقوله: الشعر الذي أكتبه فيه جانب سردي لا يخفى؛ يعرفه كل من يقرأ هذه القصائد، ولكن حاولت في السنوات الأخيرة أن أنصرف إلى النثر والى السرد والى العالم القصصي وسيصدر لي قريبا كتابان احدهما بعنوان (عاشقة آدم) وهو رواية بشكل جديد في عالم الكتابة القصصية، والثاني هو من المتخيل الذاتي وقد حاولت فيه استحضار صورة بورقيبة في المخيل الشعبي من خلال حكايات لي وحكايات تخص والدي رحمه الله، وهذا الكتاب بعنوان (هل كان بورقيبة يخشى حقا معيوفة بنت الضاوي) وسيصدر قريبا، فأنا أحاول أن أجمع بين فنين ولكن دائما الشعر هو شغلي الشاغل طبعا بصرف النظر عن الجانب الأكاديمي العلمي.
قناع تمبكتو
وعن أقرب دواوينه الشعرية الستة إليه يقول الوهايبي: ربما ديواني الثالث (تمبكتو) شد الكثيرين، سعد يوسف قال إنه نقل المشهد الشعر التونسي 30 سنة، محمود درويش أيضًا في الكرمل نشر لي منه مرتين حوالي 30 صفحة، ففي كتاب تمبكتو استلهام للبيئة الإفريقية التونسية بشتى مكوناتها التاريخية الأسطورية، الشعبية، الامازيغية، الفينيقية، العربية، ولكن تمبكتو هي دائمًا قناع أو رمز لمدينة القيروان..
نص مفتوح
ويمضي المنصف في حديثه مستجليًا رؤيته حول الوعي الذي يقوده إلى القصيدة، وموقفه من مقولة «القصيدة سلاح»، حيث يقول: لست مع هذه المقولة؛ فالشعر أتعامل معه على أنه فعل إدراك، رؤية من رؤى العالم، وأتعامل مع الشعر من حيث هو وفي صلة مع الحياة وبالعالم المعيش اليومي، حتى عندما أكتب عن مدينة أو عن قضية ما أو عن مسألة ما أتعامل معها بطريقة الباحث الذي يلتقط التفاصيل، أسجلها، أثبتها وأشتغل على النص، أتعهد أحذف، إلى أن يستوي النص على الهيئة التي ارتاح إليها. فنصي مفتوح، وكل قصيدة تهيئ لقصيدة أخرى، وهكذا إلى أن وصلت إلى كتابة ديواني الثامن الذي سينشر قريبا. هذا الديوان اخترت له عنوان «تمرين على الكتابة يوم الجمعة 14 يناير»، وهو عنوان القصيدة التي أثارت ضجة منذ أشهر قليلة عندما ألقيتها في ملتقى سياسي بمدينة صفاقس، والبعض تصور أنها استفزاز للمشاعر الدينية بينما الأمر لا علاقة له بذلك البتة، على كلٍّ هذه القصيدة رأى الناشر أن تكون عنوانًا لمجموعتي الثامنة التي ضممت إليها قصائد أخرى جديدة، وهو ديوان كبير الحجم يصل إلى 150 صفحة فيه شغف الكتابة التي أجد رغبة كبيرة فيها.
دور الكلمة
وحول دور الكلمة يقول المنصف: يمكن للكلمة أن تفلح في إصلاح أحوالنا، لأننا نحن كائنات لغوية بالأساس ولا يزال للكلمة تأثير، لكن البعض يقول إن الشعر لم يعد له تأثير، هذا لأننا لا نتفطن إلى أن الفن عامة يؤثر في الناس ببطء شديد، إذ لابد من عملية تراكم، يؤثر لا شك في ذلك ولكن كيف يؤثر، هذا يجب أن نعود لا إلى قراءة الشعر فقط وإنما قراءة حتى الكتابات الأخرى التي أثر فيها الشعر بطريقة أو بأخرى، مثلا أنا عندما أقرأ الصحافة العربية ألاحظ كيف أن لغة الشعر الحديث أثرت في الصحفيين وفي كتابة الرواية، وأثرت في الرسامين، وحتى في الذين يكتبون المقالة تجدهم يكتبون بلغة هي أقرب إلى لغة الشعر الحديث.
صراع شعري
قراءة الوهايبي لانحصار القصيدة التفعيلة وتنامي مد قصيدة النثر يبرز في سياق قوله: يشهد العالم العربي اليوم منذ الثلث الأول من القرن الماضي بارح مداراته المألوفة، وبالتالي أصبحت القصيدة تتسع لشتى الأشكال سواء الأشكال المستحدثة أو الأشكال الوافدة لكن يمكن أن تجد في هذا النمط من القصائد ما يشد الانتباه حقًّا، هذا عند الشعراء المتمكنين، بقي انحصار القصيدة التفعيلة ربما القصيدة العمودية، ولكن إلى الآن أنا أتصور أن شعر محمود درويش هو شعر تفعيلة بالأساس، أنا أيضًا شعري شعر تفعيلة، فأنا لا أكتب النثر إلا قليلا، سعد يوسف وكثير من أصدقائي، المشكلة هي في تركيبة الجملة، هي ليست قضية تفعيلة، لأنك يمكن أن تكون شاعر تفعيلة وتكتب قصيدة نثر داخل التفعيلة وهذا ما تنبه إليه البعض من النقاد في المغرب وأنا أيضا أشرت إليه في مقال لي عن محمود درويش وتحدثت معه في الموضوع، لأنك يمكن أن تكتب داخل الوزن قصيدة نثرية، ما معنى نثرية؟ أن تكون قصيدة المعيش اليومي، قصيدة التفاصيل، القصيدة التي لا تطوح بعيدًا في الاستعارات أو ما أسميه التهويمات الاستعارية التي لا سند لها لا من النص ولا من الواقع المعيش فالقضية معقدة، وليست كما يتصوره البعض، أي أن هناك شكلا يحل محل شكل، أنا مثلا لم أعد مع القصيدة العمودية، أتصور أن القصيدة العمودية التقليدية استنفذت لا يمكن أن تضيف إليها شيئا مهما فعلت، لأن الإيقاع القديم مازال يشد الناس إليه بحكم أن العربي عامة لا يزال يتعامل مع الشعر بذاكرة موشومة بالماضي، بالتراث، لأسباب تتعلق بالتعليم لأن هذا الشعر يدرس في الابتدائي والثانوي، فالذاكرة يمكن أن تلتقط والمستمع ينشّد إلى هذا الشعر، لكن أتصور انه لا يضيف كثيرًا إلى اللغة العربية لأن ما يقدمه الشعر هو إضافته إلى اللغة، الناس يخطئون عندما يقولون أنهم يحتاجون إلى الشعر، في تقديري اللغة تحتاج إلى الشعر لأنه أم اللغة، وأم لغات البشرية كلها.
ويتابع المنصف حديثه متناولًا واقع الشعر اليوم في ظل طغيان النص بقوله: كنت في فرنسا منذ شهرين وكان هناك ملتقى حضره حوالي 120 شاعرًا من مختلف جنسيات العالم، وكان هناك جمهور للشعر، مثلا اختتمت الجلسة الختامية بتكريم للثورة التونسية بإلقاء قصيدتي التي أشرت إليها وكان عدد الحضور يفوق الألف، في حديقة كبيرة جدا بمدينة سارت، فهناك عودة إلى الشعر، هناك عودة للفن، أنا أتلمسها في أوروبا عند الأسبان والبرتغاليين وربما في أمريكا اللاتينية، فالشعر دائما حاضر سواء في الأغنية وفي المسرحية، وحاضر في الفيلم السينمائي، إلى غير ذلك.
انفلات وتشفي
ويختم الوهايبي حديثه باحثًا في ظاهرة تراجع دور المثقف العربي اليوم ودخوله في حالة سبات وشبه استقالة من مناصرة قضايا الأمة، حيث يقول: هناك نوع من الانسحاب نتيجة اليأس والإحباط في هذه الفترة من تاريخنا، ولكن ليس كل المثقفين، وعلى كل هناك عودة بنسبة أو بأخرى، ثم لا ينبغي أن نغفل عن حقيقة وهي أننا لا نملك مؤسسات كما هو الشأن في أوروبا، المثقف في أوروبا مؤسسة، سلطة بحد ذاتها، وهذا نفقده في العالم العربي كليا، ربما في فترة من الفترات عرف العرب سلطة ثقافية وعلمية مثل طه حسين، العقاد، مثل أدونيس ومحمود درويش وما إلى ذلك، لكن هؤلاء يحسبون على المبدعين أكثر مما يحسبون على المثقفين بالمعنى الواسع للكلمة، فالقضية تحتاج إلى إعادة نظر من زوايا ربما سياسية، اجتماعية، اقتصادية وحتى ذاتية أحيانًا، هناك نوع من اليأس ولكن لا أدري بعد ما حدث في تونس ومصر وليبيا ربما بدأنا نتخلص من هذه الحالة بنوع من التفاؤل وإن كان التفاؤل الحذر لأنه لا ينبغي أن نطمح كثيرًا، يجب دائمًا أن نرى أننا شعوب لم تتعود على الديمقراطية ولم تتعود على حرية التعبير ولهذا ترى هذا النوع من الانفلات أحيانًا وهذا النوع من التشفي في الآخرين لا تجد عقلية التسامح عند الناس، ربما نحن في مراحل انتقالية ويجب أن نجتازها بأكثر ما يمكن من السرعة لأن بناء دولة جديدة هو ليس أمر بالسهولة التي قد يتصورها البعض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.