الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الذهب يستقر بعد قرار المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    استشهاد 10 فلسطينيين في بلدة طمون    اصطدام طائرة مدنية بمروحية عسكرية بالقرب من مطار ريغان بالولايات المتحدة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفراء في الفن المعاصر!!
نشر في المدينة يوم 12 - 10 - 2011

ساهمت معطيات العصر التقنية بكل شواهدها وأنماطها في إذكاء التجربة وتأكيدها لدى الفنان التشكيلي السعودي، والتي تتبدى بشكل أكثر وضوحًا وجرأة لدى الفنان (المفاهيمي)، هذا الذي يتميز بالقدرة الهائلة على اصطياد (الفكرة)، والتقاط (اللحظة)، وترجمتها إلى (منجز فني) زاخر وفق عوامل مساعدة من أهمها الميكنة والآلة وتقنيات التصوير الضوئي ووسائل الاتصال والصوت والضوء وخلافه، ومن خلال ثقافات وبيئات متعددة مما أوجد هذا (الحس) العصري لدى الفنان المفاهيمي وقدرته أيضًا على التعامل بوعي بما مكنّة من تطويع كل هذه المعطيات وتوظيفها بما يجسّد (الرؤى والأفكار) لدى الفنان وإعادة صياغتها وفق منظور عصري يتعايش ويتواءم مع العصر وتقنياته المختلفة.
ولقد جاء المعرض الرابع (آيدج أوف آربيا) المسمى (محطة تيرمينال) الذي أقيم في صالة المركز المالي في دبي بمشاركة عدد من الفنانين (المفاهيمين) السعوديين يأتي ليؤكد هذا التوجه لدى الفنان السعودي المعاصر كما في مشاركة الفنان الديناميكي (الجسور) عبدالناصر غارم وزميلة الفنان (الطبيب) الأنيق أحمد ماطر.
هذان الاسمان اللذان برزا في هذا المجال بما مكنهما من طرح التجربة السعودية عالميًا إضافة إلى مشاركة الفنانة المخضرمة (المتجددة) منال الضويان فنانة التصوير الفوتوغرافي البارعة ومها ملوح بكل تفاصيل تجاربها الموغلة في الاستفادة من التقنية الحديثة في مجال الصورة الضوئية مع كل ما طرحته هلا علي وسامي التركي وحمزة الصراف من شواهد وأعمال تترجم مدى توغل هذه المجموعة في هذا المسار الفني المعاصر وقدرتهم على إيصال المنجز التشكيلي السعودي إلى آفاق عالمية أرحب..
مجمل القول إن هذا المعرض جاء ليؤكد حضور (التجربة السعودية) في الفن المفاهيمي المعاصر هذه التجربة التي جاءت مدفوعة بالحماس والجرأة غير المعهودة بما مكّن هذه المجموعة من تقديم تجارب تتوخى النضج الفني والتقني بكل دلالاتها ورؤاها المختلفة وبما مكنهم أيضًا من تقديم أنفسهم كسفراء للفن التشكيلي السعودي المعاصر وفق صياغات وتجارب تتواءم مع العصر وتتواكب مع كل معطيات المرحلة وأرتامها اللآهثة!!
ما يسترعي الانتباه هنا هو تحلي الغالبية منهم بالجرأة والجسارة والحماس في الطرح بما مكنهم من إيجاد توليفة متجانسة ما بين فن التراكيب والخطوط وتقنيات التصوير الفوتوغرافي والفن ذي الثلاثة أبعاد والصوت والضوء وغيرها، كل هذه المسارات جاءت أيضًا لتؤكد بالفعل النقلة النوعية المتقدمة لفناني المملكة والعمق التراكمي الثقافي والبيئي والتقني وأثر كل ذلك في إيجاد هذه التوليفة المكملة لبعضها البعض.
وبالتالي القدرة على التماشي والتعايش مع موجة العصر وتطويع الآلة والتقنية الحديثة بما يخدم الفكرة ويجسدها للمتلقي أيًّا كان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.