تواصلت أمس أعمال دورة الأمن الفكري،في يومها الثاني بتقديم ورقتي عمل استعرض في الأولى منها الدكتور سعيد آل ثابت أساليب الفئة المنحرفة في إضلال الشباب وطرق الوقاية والعلاج، واصفاً الفئة الضالة ب(الميكيافلية) كونها تأخذ بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة، لافتاً إلى أن أخطر الأساليب تتمثل في بث الشائعات والترويج للدعايات المضللة لصغار السن والجهلاء من العامة والتغرير بهم،محذراً من خطورة اختلاط الشباب بأهل البدع سواء عن طريق الاتصال المباشر بهم أو السفر معهم أو بالتتلمذ على أفكارهم عبر الشريط والكتيب والموقع الإلكتروني،مشيراً إلى قدرة بعض منظّري الفكر الضال في التحكم في العقليات وغسل الأدمغة،وترسيخ التهم الباطلة في أذهانهم لإحداث الوقيعة بين الشباب والعلماء ومنها وصف العلماء بالخونة،وتقديم الفتاوى والأفكار من صغار السن أغرار لا يفقهون من أمر الدين شيئاً مذكوراً!!! . وعدّ آل ثابت بثّ روح اليأس والقنوط والإحباط في الشباب من أخطر الوسائل،وأشدها فتكاً بالفرد كونها تغلّب عليه روح التشاؤم والشعور بالمرارة ونقص الكفاءة والفعالية، وخفض مستوى الروح المعنوية، وانعدام الأمل في المستقبل إضافة إلى نزعة إلى الشعور بالذنب والدونية والانتقاص من قدر الذات، ما يجعل من الشاب فريسة سهلة للتأثر بأفكار ومعتقدات مشوّهة ومتطرفة من أجل تغيير الواقع،واصفاً الشاب بالمتلقف للسوء دون وعي بسبب يأسه وإحباطه. وأضاف آل ثابت أن الوقاية من الانحراف الفكري تمرّ بمرحلتين تتمثّل الأولى في منع ظهور هذه الأفكار الضالة وهذا ما يعرف بالعلاج الوقائي عندما يعمل مجتمعنا على تحصين أبنائه من مثل هذه الأفكار الضالة وفق ما اصطلح عليه (باب سدّ الذّرائع) داعياً إلى التربية السليمة في مقابل التربية الفاسدة وترسيخ العقيدة الصّحيحة في نفوس النشء مؤملاً أن يتحقق التكامل بين مؤسسات التربية كونها مسؤولية مشتركة الأسرة ودورها في التنشئة المسجد ودوره التوجيهي،المؤسسات التعليمية، المؤسسات الإعلامية،رجال الثقافة والفكر،لافتاً إلى أن من حق الدولة أن تقيم العقوبات التعزيرية لقمع الفكر الضال بعد تعريته ودحضه بالحقائق لإقامة الحجة عليهم. - من جهته أرجع عميد المعهد العالي للقضاء الدكتور عبدالرحمن المزيني أسباب الانحراف الفكري إلى الغلو و التقصير والجهل وإتباع الهوى وتلبيس الشيطان والنفس الأمّارة بالسوء والاختلاط بأهل البدع،موضحاً أن أبرز شبهات الفئة الضالة يتمثّل في أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب، ظناً منهم وتأولاً أن قتلهم هو وسيلة مثلى لإخراجهم،مورداً أدلة عدّة تدحض زعمهم منها أن المراد بمنع اليهود والنصارى من جزيرة العرب إنما هو استيطانها والإقامة الدائمة بها، لا الدخول مدة معينة بالعهد أو الأمان،مؤكداً أنه لا خلاف بين أهل العلم في جواز دخول المعاهدين والمستأمنين والذميين الحجاز التي هي أخص جزيرة العرب، وإنما اختلفوا في مدة مقامهم، فكيف يقال بمنعهم من دخول غير الحجاز بغير نية استيطان أو إقامة، مضيفاً أن جزيرة العرب مختلف في تحديدها، فمن أهل العلم من يحدها من بحر القلزم " الأحمر " غرباً وبحر العرب جنوباً وخليج البصرة " الخليج العربي " شرقاً واختلف أصحاب هذا القول في شمالها وهو المشهور من مذهب مالك وقول أبي حنيفة، ومنهم من يحدها بالحجاز إلى تبوك وهو قول الشافعي وأحمد في المشهور عنه ورواية عن مالك وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، واستدلوا على ذلك بأن عمر رضي الله عنه لم يخرجهم من اليمن وتيماء،فعلى هذا القول تكون الكويت والأحساء ونجد ليست من جزيرة العرب. ولفت المزيني إلى أن الحديث لو صح بمفهومه كما يظنون لكان المراد بالحديث عدم جواز دخولهم جزيرة العرب مطلقاً،دون إباحة إخراجهم منها عن طريق القتل بعد أن أعطوا العهد،مشيراً إلى أن الإخراج منوط بالحاكم لا بآحاد الرعية، كالحدود والجهاد وغير ذلك فلا يُفتئت عليه فيها. وعدد المزيني آثار الانحراف متمثلة في إثارة الفتن،والتضليل والتغرير بالنشء،وسيادة العنف،وشيوع الجريمة وانتهاك الحقوق،وإثارة الشبهات وإخراج النصوص الشرعية عن سياقها،وعدم تقدير استجلاب المصلحة ودرء المفسدة والفهم الخاطئ لمفهوم الوطنية،واتّباع المشتبهات والإعراض عن المحكمات،والافتاء بغير علم وتكفير المجتمع من خلال تحريف المفاهيم والمعتقدات.