الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    5 دول عربية تعارض تهجير الفلسطينيين من غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    ولي العهد والرئيس الألماني يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    محافظ جدة يطلع على جهود جودة الحياة    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    بيئة حيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    الرياض تحتضن بطولة المملكة المفتوحة للكيك بوكسينج    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    المملكة وسورية.. مرحلة جديدة من العلاقات    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    الكويت: مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل «الداخلية» و«الدفاع»    تطبيع البشر    بئر بروطة    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى لو أسلم أوباما
نشر في المدينة يوم 22 - 03 - 2010


لماذا يسلم علماء أو مسؤولون من الغرب، قبل أن نقول الاجابة التقليدية، وهي لأن الإسلام حق، وهو كذلك، لماذا ثقافة الغرب تشجع وتربي على ألغاء البرمجة الذهنية الآبائية، فيخرج العلماء من الغرب للتعرف على الإسلام ثم التسليم به، لأنها ثقافة تمجد العقل وحرية التفكير، وتمجد الاستقلال الذاتي، تؤسس للفردية، وهي بداية الانعتاق من العبودية. ولا ينقصنا كمؤمنين برسالة محمد صلى الله عليه وسلم لإثبات أحقية وصحة رسالة الإسلام أن يسلم علماء من الغرب أو الشرق، بل السؤال الاهم، لماذا علماء الإسلام، (الفقهاء) أو لماذا فهمنا للإسلام يشدنا للتخلف، بينما فهم علماء الغرب للإسلام يجذبهم إلى التفكر والتحول من دينهم الاجتماعي الذي ورثوه عن بيئتهم إلى دين الحق الإسلام. ببساطة لأنهم قرأوا الإسلام بالعقل قبل النقل فآمنوا بالنقل والعقل معاً، درسوا الإسلام النصي، وعزلوه عن إسلام الواقع في حياة المسلمين الراهنة، لأن من يتعايش أو يتعرف على الإسلام كواقع دول وشعوب ومجتمعات مسلمة معاصرة، فلا اظنه سيرى الإسلام ديناً صالحاً للحياة والنهوض مع تفشي ظاهرة الالحاد أو التشكيك بالإسلام، فالمنبرالوعظي يخاطب مسلمين (سواء اسلموا تقليداً وارثاً أو فكروا وعقلوا الدين). فالسؤال الاهم كيف لايعمل هذا الدين الحق وينقذهم من التخلف ، أين ذهبت وظيفة الدين، إذ ينبغي أن نبحث ليس في كيفية إثبات أن الإسلام حق أو أن الله موجود وقادر وعظيم، بل لماذا وكيف نجعل فهمنا للدين مصدر تقدم ونهوض وعدل وبرامج تقوى حقيقية، وإخبات لله عبر أفعال وليس تراتيل لسانية نقولها يومياً دون أن تغير من أنفسنا. حين يستشهد بعض الخطباء والمشايخ في المنابر والقنوات الفضائية، يستشهدون لعظمة الدين بإسلام العالٍم الفلاني الامريكي أو الفرنسي أو الألماني، وتضج المنتديات الحوارية بدخوله في الدين وتهلل وتكبر، وكأن إسلام هذا الرجل أو ذاك، هو ماينقص المسلمين لكي يعتزوا بدينهم، وكأن إسلام شخص ما سينقلهم من التخلف الاجتماعي إلى النهوض الحضاري، فالإسلام ليس بالأشخاص والأقوال ولكن بالعمل، بالفهم الصحيح الذي يجعل التدين برامج حقوقية، كيف نصل بالتدين إلى أن ينال كل إنسان حقوقه غير متعتع ولا وجل، وأن يكون الإسلام شعائر للعدل وكفاءة الفرص للناس كافة، واحترام حقوق الغير، أمن في الاوطان وصحة في الأبدان، ولو لم يسلم غربي ولا شرقي. كيف نجعل الدين يخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، بكل ما تعني مفاهيم العبادة، من ولاء ورجاء ودعاء، اما الحرص والتباهي باعداد المسلمين ودخول مسلمين جُدد من عمال أو علماء أو سياسيين فهو من باب الفخر بالكم على حساب الكيف والنوع، فالغثائية التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم (غثاء كغثاء السيل) لاترفع من شأن الدين الحق، ولاتزيد المسلمين والإسلام إلا اعباء وتكثير سواد، لكن ذلك لايزيد في نصرة الدين وإعزاز المسلمين، ما ينصر الدين ويعز المسلمين إلا برامج تنموية وتعليمية، تنقل العقل من الظلام إلى النور، تنقل الإنسان من الفوضى إلى الانضباط، ومن التكبيل إلى الحرية. هذا هو المؤمل في أن تثمر الدعوة للإسلام، سواء دخل في الدين الالوف من الناس أو خرجوا منه، فمحصلة الدعوة في سبيل الله، كيف ينتقل المجتمع المسلم من تسول الحضارة إلى انتاجها، كيف يهتدي الناس للعدل في حياتهم سواء بواسطة قانون أو فقه أو نظام، المهم أن يتحقق العدل حتى للحيوان، هذا هو الإسلام، وتلك هي دعوته وثمرته. لايمكن أن يصدقنا احد في أن الإسلام دين الحياتين، ودين المستقبل والسلام والرخاء والتقدم، وهو يشاهد اتباعه واهله مغتبطين بالتخلف والجهل، بل ويحاربون الحياة والسلام، ومستعبَدين للسياسات المنحرفة، لايمكن أن يعشق الإنسان الدين مادام اتباعه يتسولون الحضارة، ومنصبين للاقتتال بينهم طائفياً وعقدياً، مثل هذا التدين لايغري بالانضواء إليه، فالدعوة لأي دين أو مذهب أو فكر يكون بالقدوة اولاً، يكون بنجاح اهله ومعتنقيه، في الخروج من ظلمات الجهل والتخلف، وركام الاستبداد، إلى انوار العلم والمعرفة والحرية، هنا يمكن الدعوة له والتبشير به، وبيان محاسنه وفضائله، إذا كان اهله اول من يصنع مجتمعاً إنسانياً بالقيم والفضائل. اما إن كان اهل الإسلام هم المنفرون عن دينهم بتضاؤل قيمهم الاجتماعية والتعليمية والسياسية، وهم عالة على الغير اقتصادياً وعسكرياً، بل هم خارج الحضارة، فمن أين تصدق دعوتهم للدين، بل كيف يبشرون بصدق دعوتهم والاقتداء بهم، وهم يزيدون عدداً ويتناقصون تنوعاً، وكيف يدعون للحوار مع الآخر وهم إقصائيون فيما بينهم.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.