الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    القبض على 4 مقيمين في جدة لترويجهم «الشبو»    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجسم «إثراء» ثلاثي الأبعاد يحتفي بالخط العربي
نشر في المدينة يوم 11 - 12 - 2019

تحتضن الزاوية اليسرى من قاعة المؤتمرات الرئيسية بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران «اثراء»، الذي شهد مساء الخميس الماضي ختام فعاليات مؤتمر الفكر العربي في دورته السنوية السابعة عشرة، مجسما فنيا كبيرا مصنوع من الفولاذ، ثلاثي الأبعاد، بارتفاع أربعة أمتار وعرض يقترب من 1.5 متر وعمق يناهز المتر، ليحتفي بالخط العربي الحديث، من خلال كلمة (إثراء)، للفنان العربي اللبناني كميل حوّا، حيث صممه وأشرف على تنفيذه وصنعه في عاصمة العرب مدينة الرياض.
وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مؤسسة الفكر العربي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل قد تقدم في حفل أفتتاح مؤتمر الفكر العربي فكر 17، بإهداء المجسم تذكارًا لمركز إثراء تقديرا له على شراكته واستضافته لجلسات مؤتمر الفكر العربي 17.
فيما تجمهر عدد من الجمهور والفنانين ومتذوقي الفن لإلتقاط الصور التذكارية للمجسم وللفنان على حد سواء، وأعرب الجميع عن اعجابهم بالتكوين غير المعتاد لهذا المجسم الذي يعكس أساليب فنون ما بعد الحداثة في التصميم وفي الخط العربي الذي بات غير متقيد بشروط الخط الكلاسيكية وفتح الباب لتصميم الحروف والكلمات وفق جمالية أخّاذة تعتمد على مخيلة ورؤية الفنان، وهي أسلوبية معاصرة لم تنتشر كثيرًا في العالم العربي، لكن جمالياتها أخذت تلفت الانتباه بشكل لافت ومقدّر.
المجسم ينهض شامخًا في القاعة ليشكل إضافة فنية لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وفي هذا السياق قالت الدكتورة فاطمة الراشد مدير مركز إثراء المكلف: «هذا المجسم تحفة فنية يفتخر مركز إثراء باحتضانها». مشيرة الى أن «مشاركة المركزفي المؤتمر تأتي تماشيًا مع رؤيته في تنمية جوانبالإبداع والثقافة والابتكار».
من جهته قال مصمم المجسم الفنان كميل حوّا: «هذه المنحوتة الحروفية تحية لإثراء، الاسم المُعطى لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء».
وتابع «في مجسم إثراء تبدو الهمزة بداية الحروف كلّها، هي البداية وهي النهاية. والهمزتان هما أنا وأنت». «ألفان هما الحكمة والمعرفة، اجتمعا معاً؛ وبينهما كرسي تحلّق فوقه ثلاثة نقاط تسبح في الفضاء بألوان جذابة، تعبيراً عن الخيال الحر لكينونة الثقافة؛ إنه تكوين حروفي عربي مفكك متماسك في آن معا، يحفظ تراثه ويخاطب حداثة عصره وحيويته. هو اليوم وهو الغد. وهو الفعل الثقافي بلا تردد». وحول خلفيات تصميمه قال: هو مجسم يتجاوز المجسمات الحروفية السابقة التي صممتها من قبل، مثل مجسم «بيروت» ومجسم «الجامعة الأمريكية» وكذلك مجسم كلمة «فن» وأيضا مجسم «أدبي الرياض»، فهذا المجسم ولد ثلاثي الأبعاد. وأضاف «عادة هذه المجسمات الحروفية التي تنتصب في الشوارع تبدأ بتكوينات خطية شبيهة بما يكتبه الخطاطون ويتم إعادة تشكيلها وتكوينها لتصبح ثلاثية الأبعاد ومن ثم تصبح عملاً نحتياً إن صح التعبير. أما مجسم «إثراء» فقد ولد ثلاثي الأبعاد، حيث يمكن إعادته لأصله الثنائي المسطح، لذلك أعتبره عملا متميزًا بالنسبة لي، لأن تصميمه جاء كما تخيلته تماما، فهو ولد من الخيال وتحقق في الواقع كما هو، وغير ذلك أن تصميمه جاء بواقع رسم إسكتش واحد فقط بقلم الرصاص، ولم يكن هناك إعادة للتصميم أومحاولات تعديل وإضافة، ومن ثم أرسلت الرسم مباشرة لتصنيعه كمجسم بالأبعاد المتفق عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.