«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضل البنات.. وولاية المرأة في الزواج (3)
نشر في المدينة يوم 30 - 06 - 2018

تَبيّن في الحلقة الماضية ضعف أحاديث «لا نكاح إلاَّ بولي»، «لا تُزوِّج المرأة المرأة، ولا المرأة نفسها». وما رواه عروة عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أيما امرأة نُكِحَت من غير إذن مواليها نكاحها باطل»، وحديث «لا تُزوِّج المرأة نفسها، فإنّ الزانية هي التي تُزوِّج نفسها» كما قالوا، بأنّها غير مأمونة لنقصان عقلها، وسرعة انخداعها، وغيرها التي استند عليها الذين حرموا المرأة البالغة الرشيدة من حق تزويج نفسها، وعرّضوها لعضل وليها.
لقد ردّ الفقيه ابن الهمام في فتح القدير، على الأدلة التي ساقها الاتجاه المعارض لحق المرأة في تزويج نفسها وغيرها، حين قال: «أمّا الآية فمعناها الحقيقي النهي عن منعهن من مباشرة النكاح هذا هو حقيقة، لا تمنعوهن أن ينكحن أزواجهن» وإذا أُريد بالنكاح العقد، وقد قيل للأزواج فإنّ الخطاب عام في أول الآية: «وإذا طلقتم النساء فلا تعضلوهن»، أي لا تمنعوهن بعد انقضاء العدّة أن يتزوّجن، ويُوافقه قوله تعالى: (حتى تنكح زوجا غيره) (البقرة: 23)، لأنّه حقيقة إسناد الفعل إلى الفاعل، أمّا الحديث فمعارض لحديث: «الأيم أحق بنفسها»، وإنّه يترجّح حديث الأيم لقوّة سنده، فحديث: «لا نكاح إلا بولي»، مضطرب في إسناده، وفي وصله وانقطاعه وإرساله، وقال الترمذي: «حديث فيه اختلاف، لذا فيقدّم الصحيح».. انتهى بتصرف.
كما يُؤيِّد حق المرأة في تزويج نفسها قوله -صلى الله عليه وسلم- عندما أتته خنساء بنت خزام الأنصارية، تشكو أباها، الذي لم يأذن لها في الاختيار بين خطيبين، وزوّجها من أحدهما دون رضاها، «لا نكاح له، انكحي مَن شئت»، ورد -صلى الله عليه وسلم- نكاح أبيها، وأذن لها في الزواج بمَن ترغب رغمًا عن وليها، وهو أبوها.
كما يُستدل بتطليق الرسول -صلى الله عليه وسلم- بنت الصحابي الشهيد عثمان بن مظعون، عندما أرغمها عمّها على الزواج من عبدالله بن عمر بن الخطاب، وقال: «إنَّها يتيمة وإنَّها لا تنكح حتى تستأم»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «الأيم أحق بنفسها من وليّها والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صمتها»، متفق عليه، كما رُوي عن عائشة -رضي الله عنها-: «أنّ فتاة جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: «يا رسول الله إن أبي زوّجني من ابن أخيه ليرفع بي خسيسته»، فأرسل الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى أبيها، وجعل الأمر إليها، فقالت: «إنِّي أجزت ما صنع أبي، ولكني أردتُ أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شيء»، وقيل: إنّ لفظ النساء عام في الثيب والبكر. كما قالوا إن كان لا يحق للأب التصرف في شيء من مال الفتاة -ولو قلَّ- إلا بإذنها، فكيف له أن يتصرف في تزويجها بمن لا ترضاه ولا ترغبه؟.
وأمَّا قولهم بأنّها يسهل خداعها لنقصان عقلها؛ لذا وجب على الولي تزويجها، فمردود، لكونه لم يَسْر على التصرف في الحقوق المالية، وهناك أولى، ولكن بإجماع الفقهاء ليس للأولياء عليها حق في التصرف في الحقوق المالية.
إنّ هذا القول يُؤكِّد على إصدار أحكام فقهيّة مبنيّة على مفاهيم خاطئة لآياتٍ قرآنية وأحاديث نبوية ضعيفة أو موضوعة، كحديث نقصان عقول النساء، والغريب أنّه يصدر من فقهاء يعلمون ويُدركون أنّ النساء متساويات مع الرجال في العبادات والحدود والقصاص والتعزيرات التي تسقط عن الصغار، والمعتوهين والمجانين، لأنّهم دون الرجال والنساء عقلاً.
والذي أرجوه من وزارة العدل التي أنصفت المرأة في عدّة قرارات، وأعادت لها حقوقًا سُلبت منها عدّة عقود، أن تُعيد للمرأة حق الولاية على نفسها، وولاية الزواج، الذي أعطاه إيّاها الخالق عز وجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.