رغم قساوة الحياة في الماضي وقلة الإمكانيات والموارد وما كان يعانيه الصائم في نهار رمضان، إلا أن العديد من كبار السن مازالوا يحملون في ذاكرتهم تلك الذكريات الجميلة المرتبطة بشهر رمضان المبارك، فيتذكرون فطورهم في زمن الكفاف؛ نقيع التمر والإقط والسمن، وسحورهم الخبز الحاف، ورغم ذلك كانوا يقضون نهارهم في الأعمال الشاقة من رعي وفلاحة وغيرها. ويتذكر عدد من كبار السن في تربة والطائف رمضان في الماضي، حيث كانوا يعتمدون على أنفسهم لرؤية الهلال، فكانوا يشعلون النار على قمم الجبال لإعلان دخول الشهر، وفي بعض السنين يمسكون في صباح يوم الصيام بعد وصول مندوب الإمارة لإبلاغهم. نار على الجبل يقول الشيخ مضحي العاكور (95 عاما) إنه رغم ما كنا نعانيه في شهر رمضان المبارك من تعب وعطش وقلة في الطعام، إلا أن الذاكرة مازالت تأخذنا نحن كبار السن لذلك الزمن الجميل ببساطته وتواصله، فلم يكن لدينا في الماضي أي وسائل تواصل مع العالم الخارجي لا راديو ولا تلفزيون، وكان تواصلنا مع «الفريق» فقط، و»الفريق» كان عبارة عن 6 إلى 10 بيوت شعر تبنى حول بعضها في البر، وكنا نعتمد على أنفسنا في رؤية هلال شهر رمضان المبارك وإذا تعذرت رؤيته نتم شعبان 30 يوما. ثم بعد ذلك تولت الإمارة بتربة في ذلك الحين إبلاغ المواطنين بهلال رمضان عند إعلانه في راديو لا يمتلكه إلا الإمارة فقط. وكنا نواجه صعوبة في معرفة بداية شهر رمضان وليلة العيد لعدم توفر وسائل التواصل والإعلام، وكان أبناء البادية ينتظرون مندوب الإمارة الذي يقوم عند رؤية هلال رمضان بركوب الجمل والمرور على أهل القرى والبادية، ينادي بأعلى صوته معلنا دخول شهر الصوم، بينما يقوم الأهالي عند وصول الخبر بإشعال النار فوق قمم الجبال حتى تراها القبيلة المجاورة والتي بدورها تشعل النار وهكذا ينتشر الخبر، وفي بعض السنين كان لا يصل الخبر إلا ضحى اليوم التالي فنقوم بالإمساك فور تلقي العلم ثم نقضي ذلك اليوم بعد رمضان. نقيع التمر والمضير ويقول مشاري جاسر النجيمي (78 عاما): كان لشهر الصوم عند أبناء البادية في الماضي طابعه الخاص والمميز، حيث يتناول أفراد القبيلة الإفطار مجتمعين بعد صوم يوم شاق في درجة حرارة عالية، لعدم توفر الكهرباء ولا أجهزة التكييف ولا الساعات لتحديد الوقت. وكانت وجبة الإفطار عبارة عن تنقيع التمر في الماء ويهرس حتى يصبح مثل العصير ثم يخلط معه المضير (الإقط)، وبعد ذلك يمزج بقليل من الفلفل الحار ويوضع هذا الخليط في إناء واحد يجتمع عليه الجميع للشرب، وهو عبارة عن وجبة إفطار وبعد صلاة العشاء يتناولون الحليب والخبز إن وجد البر، أما الرز فإنه بالنسبة لنا «طعام الضيف»، حيث يتم حفظ الرز في مكان آمن ولا يطهى إلا للضيوف مع اللحم. أما السحور في الغالب فيكون التمر والحليب فقط، حيث نستيقظ في الصباح الباكر للعمل والرعي، حيث يعد يوم رمضان كسائر الأيام الأخرى، وإذا تعبنا وأرهقنا الحر نقوم بتبليل ملابسنا بالماء للتبريد، ولكنه سرعان ما يجف من شدة الحر، ورغم ما نعانيه من ظمأ وتعب وقلة الطعام والموارد، إلا أننا كنا سعداء يجتمع الجميع على ما يتوفر من طعام في جو تحفه المحبة والألفة، بخلاف وقتنا الحالي الذي كثرت فيه الأرزاق، وتعد الأسر ما لذ وطاب من أنواع الأكل بشكل مبالغ فيه، ينامون في التكييف، والسيارة مكيفة، والعمل مكيف، ومع ذلك تجد الواحد منهم آخر النهار في ضيق من أمره، ولكن الشدة والتعب وقسوة الحياة علمتنا الصبر والتحمل. مواقيت الصلاة بالظل حباب بجاد القرفي (69 عاما) تحدث قائلا: لم نكن نملك في الماضي ساعات لمعرفة مواقيت الصيام والإفطار، فكنا نعتمد على معرفتنا بمواقيت طلوع الفجر، حيث نمسك مع الشفق الأول للفجر ونفطر مع اختفاء قرص الشمس عند قيام أحد أفراد القبيلة بالآذان للمغرب، فيما نقوم بتحديد مواقيت الصلاة وفقًا لارتفاع قرص الشمس، فإذا بلغت كبد السماء وانحسر الظل إلى أصل الجسم دخل وقت صلاة الظهر، أما إذا تساوى طول الجسم مع طول الظل فقد حان وقت آذان العصر، ويتم تحديد المغرب بغروب الشمس وظهور الغسق الأحمر، أما آذان العشاء فيكون في الربع الأول من الليل.