تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصفة شعبية من محكمة شرعية!!
نشر في الجزيرة يوم 24 - 07 - 2009

لا يفتأ مجتمعنا يعاني من المحتالين والمتلاعبين بأموال الناس من خلال المساهمات العقارية، أو عبر المشاريع التجارية الوهمية التي كان ضحيتها شريحة كبيرة من المواطنين الذين اجتذبتهم بروق الوعود المغرية نحو تحقيق أحلامهم بالثراء السريع، وحرصهم على اقتناص الفرص الاستثمارية المربحة، إلا أن أولئك المخدوعين سرعان ما يكتشفون زيف الوعود، ويدركون أنها ليست إلا أكاذيب محبوكة، وأن تلك الفرص الاستثمارية ليست إلا نصباً واحتيالا، لتتحول أحلامهم إلى سراب بعد أن تكون مدخراتهم قد طارت، وأموالهم قد سلبت، وأعصابهم قد أتلفت..
ومع أن استلاب أموال الناس بهذه الطريقة جريمة شنيعة، وانتهاك للحرمات والمحرمات، إلا أن هناك نوعا آخر من أساليب النصب والتغرير بالناس أشد خطراً وأشنع جرماً، ألا وهو التلاعب بصحة الآخرين من أجل كسب مادي، أو تحقيق شهرة شعبية، أو غير ذلك. أعني بذلك ما يصدره بعض مُدِّعي الطب الشعبي من إعلانات، وما ينشرونه من دعايات تزعم اكتشافهم لبعض الوصفات الطبية المزعومة؛ خصوصاً ما يتعلق بمرضى السكري الذين كثيراً ما يقعون ضحية لتلك الوصفات التي تتلاعب بعقولهم وأموالهم وقبلها صحتهم..
قبل سنوات ظهرت علينا وصفات منها: وصفة البرسيم، ووصفة جريد النخيل، ثم دم الضب، ثم نبات العاقول، ثم نبات الشري، ثم حليب الحمير، إلى غير ذلك من الوصفات التي تخرج علينا كل يوم وكأننا نعيش في دولة إفريقية بدائية لا تعرف الطب الحديث ومؤسساته. وللأسف الشديد فإن مما يساعد على انتشار ظاهرة هذه الوصفات، ورواج هذه الخرافات هو أن الجهات المعنية لا تتحرك إلا بعد فوات الأوان، أو ربما لا تتحرك أبدًا.
ومن آخر تقليعات الوصفات الشعبية الوهمية ورقة تنتشر هذه الأيام تتضمن وصفة طبية تزعم الشفاء من مرض السكري خلال ثلاثة أيام فقط!! جاء فيها بعد تحديد المقادير المزعومة وأخذها لمدة ثلاثة أيام: (... ثم يتوقف تمامًا عن الاستعمال، ومن ثم يأكل كل ما كان ممنوعًا، ولا يخاف بإذن الله تعالى، ومن يتوكل على الله فهو حسبه، تلفون المحكمة 044234180).
والمصيبة أن هذه الوصفة أو التجربة منسوبة لرئيس محكمة تبوك، وتنص على اسمه ووظيفته، ورقم هاتف المحكمة، مما أدى إلى انخداع كثير من المرضى بهذه الوصفة، بل كاد بعضهم أن يفقد حياته بسببها!! والأدهى والأمَر أننا لم نسمع من جهة مسؤولة تكذيب هذا الخبر!!
كنت أتمنى من فضيلة رئيس المحكمة المذكورة لو أنه سارع إلى إعلان البراءة من هذه الوصفة حتى يخرج من مسؤولية إثمها إن كانت قد صدرت عنه اجتهادا، أو لكشف كذبها إن كانت قد نسبت إليه افتراء عليه، ليقطع بذلك الطريق على المحتالين والنصابين المستغلين لأسماء الأشخاص المعروفين أو انتحال الصفة الرسمية من خلال الزج بأسماء دوائر رسمية موثوقة مثل المحاكم الشرعية، وحتى يسهم في عدم وقوع المزيد من الضحايا..
كما أتمنى من كل مواطن - مريضا كان أو صحيحا - أن لا يكون أضحوكة لكل محتال، وضحية لكل إشاعة، وأن يكون أكثر وعيا وحكمة وذكاء، حتى لا يتحكم في حياتنا النصابون والمحتالون!!
وبالمناسبة فقد أفادني المريض الذي كاد أن يفقد حياته بسبب هذه الوصفة أنه حاول الاتصال برقم الهاتف المنسوب للمحكمة، فوجده جهاز فاكس يستقبل الفاكسات فقط، مما يشي بأن المسألة فيها نصب واحتيال!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.