تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    هيئة المسرح والفنون الأدائية تطرح رخصها على منصة «أبدع»    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لبحث تطورات تنفيذ المشاريع المائية في المنطقة    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    شيبه: مسؤولية التعليم توجيه الأفكار للعقيدة السليمة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خواطر مسلم في الحرم المكي استغفار إبراهيم لأبيه (3 - 3)
د. محمد أبوبكر حميد
نشر في الجزيرة يوم 03 - 11 - 2005

نسمات باردة تهب على المصلين في الحرم المكي في أوقات القيظ وشدة الحر المعروفة به مكة المكرمة، وكنت أظن - كما يظن غيري - أن هذا من قوة أجهزة تكييف الهواء المبثوثة في كل نواحي الحرم الشريف، لكني حينما أتأخر في بعض الصلوات عن الحضور مبكراً فلا أستحب أن أتخطى رقاب الناس - حتى لو كانت معي عصا موسى وأقصد بها طيبهم وتفسحهم - فأصلي في الساحة المحيطة بالحرم، وقد صليت في الساحة المقابلة للمسعى أكثر من مرة، وكانت غاصّة بالمصلين وقت صلاة التراويح، وشعور بحرارة الجو وتوقف الهواء رغم هبوط المساء ظل يلازم الكثير من المصلين تلك الليلة حتى أصبح موضع حديثهم، وما أن بدأت الصلاة وشدا إمام المسجد الحرام بكلام الله حتى بدأت نسمات باردة تصافح وجوهنا من حين لآخر وكأن نافذة من الجنة قد فُتحت علينا.. هواء بارد منعش طري كأنه قد امتزج برذاذ من ماء زمزم المبارك. وعجبت ولا شك أن ذلك العجب خامر غيري، ولو ظننا أنه نفحات باردة تخرج من هواء التكييف داخل الحرم فإن المسافة الفاصلة بين أبواب المسعى والمكان الذي أُصلي فيه بعيدة ومزدحمة بكتل بشرية من المصلين.
وفي اليوم التالي لم أجد متسعاً لدخول المسجد الحرام بسبب حرص المصلين وقت صلاة الظهر على الصلاة داخل الحرم فصعدت إلى الدور الثاني فلم أجد مكاناً، ولم يبق أمامي إلا مواصلة الصعود إلى السطح المكشوف على الشمس إلا مساحة مغطاة لا تزيد عن8x10أمتار كانت قد امتلأت بالمصلين أيضاً لكن صدورهم اتسعت لي فوجدت مكاناً بينهم.. كانت حرارة الشمس أقوى من أن أحتملها حافي القدمين، وجلست أقرأ في كتاب الله في انتظار الصلاة، وما أن أُقيمت الصلاة حتى هبَّت النسمات الباردة الندية نفسها وكأنها ريح من الجنة تبرد بها الأجسام وتنتعش بها النفوس وترتاح لها القلوب المتوهجة لله في خشوع وتبتغي من فضله، وتطمح في عفوه، ونيْل رحمته ورضاه.
وعجبت من عجبي.. كيف أعجب أن يحدث هذا في بيت الله الحرام، أول بيت وضع للناس قال فيه رب العالمين {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}(آل عمران 96).
وكان مما قرأت بعد صلاة ظهر ذلك اليوم سورة مريم ووقفت ملياً وقفة فاضت فيها عاطفتي وترقرق دمعي عندما مرَّ بي ما يخص علاقة إبراهيم عليه السلام بأبيه في قوله تعالى {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا}(مريم 41 - 48).
استوقفني أدب إبراهيم عليه السلام في التخاطب مع أبيه الكافر، ورغم إصراره على كفره تعامل معه إبراهيم بأدب الابن مع الأب، فلم ينسلخ من بنوته له ولم يجرِّد والده من أبوته، فوجدناه يكرر في كل جملة من خطابه لأبيه (يَا أَبَتِ): {يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ}
{يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ..}
وشعرت بالرحمة العظيمة والخوف الكبير في قلب إبراهيم على أبيه وحرصه على هدايته، ولم يستطع إبراهيم الابن أن ينسلخ عن إبراهيم النبي والداعية كما يفعل بعض أبناء اليوم في عقوقهم لآبائهم أو انسلاخهم عنهم وتبرئهم منهم بمجرد الاختلاف معهم في أمر من أمور الدين أو الدنيا وهم جميعاً مسلمون.
لم يقل إبراهيم لأبيه ستذهب إلى الجحيم إن لم تتبعني وإنما قال له (إني أخاف عليك)، وحتى لم ييأس منه وسمع من أبيه ما سمع من غليظ القول أجابه بلغة الولد المحب لأبيه فقال له: {سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي}.
وقد استغفر إبراهيم لأبيه كما وعده في أدعيته وظل يستغفر له حتى صدر أمر الله فيه.. قال تعالى: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ }(التوبة 114).
قال البخاري: حدثنا إسماعيل بن عبد الله: حدثني أخي عبد الحميد، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة وعلى وجه آزر قترة وغبرة، فيقول له إبراهيم: ألم أقل لك لا تعصني؟! فيقول له أبوه: فاليوم لا أعصيك. فيقول إبراهيم: يا رب، إنك وعدتني ألا تخزيني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي الأبعد؟! فيقول الله: إني حرَّمت الجنة على الكافرين. ثم يُقال: يا إبراهيم ما تحت رجليك؟ فينظر فإذا هو بذيخ متلطخ، فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار). (والذيخ هو ذكر الضباع).
وأيقنت أن حياة إبراهيم عليه السلام ودعوته والشخصيات التي ارتبطت برسالته بحاجة إلى وقفة طويلة، وما ورد ذكره عنها في القرآن الكريم بحاجة إلى وقفات تأمُّل أطول، وأسأل الله أن يبارك في العمر والوقت ويعينني على العودة لأبينا إبراهيم الخليل عليه السلام لأوفيه حقه الذي هو أهل له لننتفع مما في حياته من دروس وعِبر نحن أحوج ما نكون إليها في العصر الحاضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.