أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    د. الربيعة ل"الرياض": "التوائم الملتصقة" من دول الأزمات تخضع للرعاية السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    التدريب التقني ترصد 298 مخالفة تدريبية في النصف الأول من العام 2024 م    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    بمشاركة 480 خبيراً ومتحدثاً.. نائب أمير مكة يدشن «مؤتمر الابتكار في استدامة المياه»    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    جينات وراثية وراء تناول الحلويات بشراهة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آداب الأنبياء سبيل الحوار النافع بين الكُتَّاب والمعلِّقين
نشر في الشرق يوم 12 - 12 - 2015

إنَّ خير وأفضل مرجعية وقدوة لنا في حوارنا وخلافنا، كُتَّاباً ومحاضرين، ومعلقين في الشرق والغرب، هو كلام الله العظيم، وسنَّة وهدي رسوله الكريم وآله وصحبه الكرام، وآداب أنبيائه ورسله الأفاضل، وصفوته من خلقه.
إن لزمنا هذه المرجعية الإلهية النورانية، بورك الحديث، فارتقت الأرواح، وزكت الأنفس، وطهرت الكلمات والمعاني، واقتربنا جميعاً من رضا الرب، وغاية النفع لنا وللخلق، وحفظنا ربنا من مزالق المراء والهوى، والكبر والعجب بالنفس، والقيل والقال، وكل ما لا يليق بخير أمة أخرجت للناس.
ألم يرشدنا خالقنا في نصيحة عامة: «وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا». البقرة: 83
ألم يقل لنا ربُّنا: «ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ». المؤمنون: 96، وبشَّرنا بالتحول والتغيُّر المبهج؟
ألم يحذِّرنا من مغبَّة سوء الظنِّ؟ ألم يذم التنابُز بالألقاب؟
ألم يمدح الأنبياء الكرام بالحِلم، وسعة الصدر للمخالِف؟
ألا نذكر نصائح لقمان الحكيم لابنه التي تعلَّمناها في الصغر؟
اخترت قصة قرآنية حوارية ذات صلة وثيقة بموضوعنا، ولقد ضمَّنها ربنا وخالقنا نصحاً رحيماً، وإرشاداً لطيفاً، وتطبيقاً عملياً رائعاً، يفيدنا في حياتنا ومعادنا، وأرجو الله أن تضفي هذه القصة مزيدَ شرحٍ ونورٍ وتوكيدٍ للمعاني التي ذكرناها آنفاً. لتذاكر حديث القرآن عن حوار أبي الأنبياء إبراهيم، عليهم أجمعين أفضل الصلاة والتسليم، مع أبيه غير المؤمن:
قال تعالى: «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا * يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا * يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا * يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا * قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا * قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا». مريم: 41 – 47.
نلاحظ أحبتي أنَّ إبراهيم عليه السلام استهلَّ مقالَه بلفظٍ مؤدَّب، ومنتقى: «يَا أَبَتِ»، وفي هذا النِّداء الرَّقيق توقير لأبيه، وتحريك لطيف لمشاعر البنوَّة لدى إبراهيم، واستثارة مشاعر الأبوَّة لدى والده، الذي يدعوه ابنُه إلى الدِّين الحق، فهو بهذا يمهِّد ويجسر لمقاله ودعوته المخاطب بلفظ الأبوَّة ومعانيها الرَّاقية، فأين بعض كُتَّابنا من هذا الأسلوب الحكيم والسهل؟
قال الشيخ السعدي، رحمة الله عليه، في تفسيره لهذه الآية: «وفي هذا من لُطفِ الخطاب ولينِه، ما لا يَخفى؛ فإنَّه لم يقل: يا أبتِ أنا عالِم وأنتَ جاهِل، أو: ليس عندك من العلم شيء، وإنما أتى بصيغة تقتضي أنَّ عندي وعندك علماً، وأنَّ الذي وصل إليَّ لم يَصِل إليك ولم يأتِك».
هذا يعلِّمنا معشرَ الكُتَّاب أن نحترم القارئ، والمتلقي، والمعلِّق في صياغتنا وحوارنا وردودنا، وألَّا نَصِمهم بالجهل، وتدني الوعي، وقلَّة البضاعة.
لعلي أتذكر في هذا السياق ألفاظاً مؤدَّبة أهديها نفسي، أولاً، وزملائي، وأنا أجزم بأنَّ كثيراً منهم يعرفونها قبل مولدي، وأرجو أن تَفي بهذا الغرَض حين نكتب، ونحاور، ونعلِّق: «كما لا يخفى على شريف علمكم»، أو «اسمحوا لي بتذكِيركم بكذا وكذا»، أو «هذا الرأي ليس لي، بل هو للعلَّامة المختص بهذا الفنِّ، ولقد أرشَدَنا ربُّنا بسؤال أهل الذِّكر والاختصاص»، أو «هذا الرَّأي من مَنظور تخصُّصي، وهو لا يَستغني بحالٍ عن آراء القرَّاء من منظور تخصُّصهم وخِبرتهم التي أُجلُّها وأحترمها»، «ولا ولن يفسد الخلاف الودَّ بيننا، فهو شرط إيماننا وجوهره وأساسه»، وقول المصطفى: «رُبَّ مُبلَغ أوعى مِن سامِع».
خَتم نبيُّ الله إبراهيم مقالَه المؤدَّب مع أبيه المخالِف له في أمر التوحيد والشِّرك، وهذا أجلُّ أمر وأخطره على الإطلاق، فاستَماله إلى اتِّباع دعوة الحقِّ مصرحاً في حنانٍ بالغ برغبته في الخير والهداية لوالده: «فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا». مريم: 4.
ويُتبع خليل الرحمن إبرهيم قوله السابق بتقرير مهم: بأنَّه في حواره له لا يعاديه في شَخصه، ويذكِّره ونفسه بأنَّ الشيطان العاصي لله هو العدوُّ الحقيقي لهما كليهما: «يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا». مريم: 44.
ألا ما أحرانا أن نتذكَّر في حوارنا وتعليقاتنا وردودنا وخلافنا: أنَّنا إخوة في الدِّين، ولسنا أعداءً، فعدوُّنا كما أخبر ربُّنا سبحانه وتعالى أبانا آدمَ عليه السلام هو: الشيطانُ وجندُه، ومنهجه ومتَّبِعوه.
ويُتبِع خليل الرحمن قوله بمزيد حَدَبٍ وحبٍّ لوالده، فيخبره أنه يخاف عليه مغبَّة الصدِّ عن السبيل الحق: «يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ». مريم: 45.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد بن عبدالله الصادق الوعد الأمين، خاتم الأنبياء وأشرف المرسلين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.