في إحدى ليالي الرياض وفي وقت متأخر من الليل كنت أسير بسيارتي في أحد الشوارع المكتظة بإشارات المرور وكما هي عادة شوارعنا التي تشكل كثرة إشاراتها المرورية أحد المعالم الحضارية! لفت نظري وجود عدد من النساء يقفن عند كل زاوية من الشارع بحيث لا يقل عددهن عند الإشارة الواحدة عن أربع، وفور توقف المركبات يهرعن لأصحاب السيارات بطلب المساعدة! فينتقلن من سيارة إلى أخرى حتى تضيء الإشارة بالتحرك ثم يعدن الكرة وهكذا دواليك. والغريب أنك تجدهن مجموعات في كل حي وشارع بشكل منظم لا يدل على العفوية. وقد كنت ألاحظ ذلك منذ سنوات بعيدة في جدة ثم استشرى الحال في الرياض دون أن نرى أي إجراءات تعالج هذا الأمر الخطير الذي لم أشاهده في أي بلد آخر. هل كل ما يحصل دليل فاقة وعوز وفقر؟ لا أدري فالوضع في غاية الغموض والاتساع بقدر لا يمكن لمن يتحرى الحق والشفقة على الخلق أن يظلم نفسه بإطلاق أحكام جاهزة دون دليل ولم يتوفر بين يدي أي دراسة ميدانية تشخص هذه الظاهرة وتبين الحقيقي من الخادع في أوساط المعنيين بها لكن مع كثرة المتسولين والمتسولات واتساع نشاطهم وتعدد جنسياتهم فإنه لا يمكن إحسان الظن المطلق بالجميع وإلا كان ذلك سذاجة وغفلة تدفع المتحايلين إلى التمادي. ولكن أظن أن الوضع قد وصل إلى مستوى لا يليق بنا أن نتجاهله خاصة وأنه سيكون له تبعات أمنية واجتماعية حتمية الضرر. ينبغي على الجهات الأمنية والاجتماعية المختصة أن تولي هذا الأمر جل اهتمامها وتشكل فريق عمل جاد يدرس هذه الظاهرة بشكل مباشر وميداني ويقف على أوضاع هذه الفئات المتسولة فمن كان منها فقيرا ومحتاجا يتم وضع برنامج عملي لسد حاجته بشكل دائم وجوهري ويؤخذ عليه وعلى وليه التعهد بالالتزام بعدم اللجوء إلى التسول، وأما من يثبت تحايلهم وخداعهم وهم فيما يبدو أكثر فلا بد من التصدي لهم بحزم لمنعهم من التمادي في هذا الكسب المحرّم على حساب مشاعر الناس وسمعة الوطن. لا يزال في بلادنا المباركة أخيار أطهار من ذوي المال والسعة يبذلون في أبواب الخير دون مَنٍّ ولا أذى ومع انحسار العمل الخيري الخارجي فلابد من التركيز على تلمس حاجات البؤساء والمحتاجين داخل الوطن وسد عوزهم وإغنائهم عن المسألة. إنه من المؤسف حقا أن نرى هؤلاء النسوة يعرضن أنفسهن للمخاطر والنظرات المريضة وفي هذا الليل البهيم بسبب الحاجة والفقر إن كن صادقات في دعواهن وكثير من الناس يتقلب في النعيم والترف غير آبه بمعاناة الآخرين. ينبغي أن تتجسد فينا معاني التكافل الاجتماعي الإسلامي واقعاً حياً في حياتنا بحيث نكون كما أمرنا كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، حتى يحل علينا رضا الرب سبحانه وتعالى ويزول عنا غضبه وعقابه. لا أبالغ إن قلت إن تفشي هذه الظاهرة وبهذا الشكل المزعج دليل صارخ على فشل جمعياتنا الخيرية في التعاطي مع هؤلاء وسد حاجاتهم إن كانوا صادقين وإلا فإنه دليل على فشل أجهزتنا الأمنية في القضاء على هذه الظاهرة التي تهدد البنية الاجتماعية والأمنية للمجتمع. لا ينبغي أن نترك بعض أمورنا للعشوائية والارتجالية حتى إذا استفحلت واستعصت على الحل تنادينا لمواجهتها وقد كان بمقدورنا في فسحة من الزمن والجهد أن نعالجها بأيسر الوسائل. فحري بنا والأمر ما ذكر ان نستشعر المسؤولية ونعطي هذا الأمر حقه ولن نعدم الوصول للحل المناسب الذي يوفر لمجتمعنا الاستقرار الاجتماعي ومن ثم الاستقرار الأمني الذي ينشده الجميع وهو في حد ذاته مطلب مصيري لا غنى لأي مجتمع يروم التطور والنمو من السعي إليه وتحقيقه. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.