جفت الآبار على بعض أهل البادية من سكان الصحراء في فصل الصيف فأمرهم كبيرهم بالرحيل لطلب الماء فوراً لإنقاذ أنفسهم ومواشيهم، ورحلوا هائمين في الصحراء يبحثون عن مصدر ينقذهم من محنتهم.. وبينما هم سائرون في حالة من الاعياء والعطش الشديد شاهدوا فارسا في مرتفع من الأرض ممتطيا صهوة جواده، وعندما اقتربوا منه عرفه كبير القوم انه عدوه اللدود وقد جرى بينهم مشاحنات وغارات سابقة كثيرة، لكن حين شاهدهم في هذه الحالة دفع جواده مسرعا عائداً الى منزل فومه فظن أهل القافلة أنه ذهب لتجميع قومه للإجهاز عليهم. أما الرجل صاحب الجواد والجود فقد وقف بجواده في مرتفع من الارض وأخذ ينادي قومه، وعندما حضروا طلب من كل واحد منهم احضار فرسه وقربة ماء، وبعد قليل كانوا أمامه بخيلهم وقرب الماء فطلب منهم الانطلاق لاستقبال أعدائهم الذين أوشكوا على الهلاك من العطش، وهكذا تمت المصالحة بينهم.. ولكن كيف رد كبير القوم الذين أوشكوا على الهلاك هذا الجميل؟ الصورة الثانية: مرت السنون والأعوام وتقدمت السن بالرجل الذي أنقذه عدوه وأنقذ جماعته من الموت المحقق. وفي إحدى المرات شاهد شيخ قبيلته العام يعود من غزوة بعيدة. وشاهد إبل الرجل الذي أنقذه وكان يعرفها جيداً ضمن الكسب فذهب الى شيخ القبيلة وطلب منه بإلحاح وأمام الحضور ان يعطيه هذه الإبل وعندما سأله عن الأسباب أخبره بالقصة وكيف ان صاحب هذه الإبل أنقذه هو وجماعته من الهلاك في سنين مضت، فأعطاه شيخ القبيلة الإبل لما عرف القصة فذهب بها ليسلمها الى صاحبها كرد للجميل السابق واعترافاً بالمعروف. الصورة الثالثة: من قصائد القنص للشاعر سالم الدواي لا والله لا قربت نقلة الطير واهله من المربط بدوا ينقلونه قاموا يشيلون الطيور الصقاقير وصفن ليال وقتهن يرتجونه ايام ينشن المزون المزابير غر بامر الله تهشم مزونه ينشي من المنشا وينوي المحادير ويدهج عدود بدونا يدهلونه مدهال زينات البكار المغاتير اللي فحلهن واحد من نمونه تلقى لهن في الخد ورد ومصادير خد يبيه البوش واهله يبونه من عاشر البدوان ما هوب في خير عزي لمسكين تفرق شطونه ليا شرف النايف يجي به حواشير وان رد حارت دمعته في عيونه اكثر غرابيل المشقى المظاهير يا شاف سلفان تطارخ ظعونه