المملكة تتسلم رسمياً استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    العضوية الذهبية لاتحاد القدم    سباليتي يثني على الروح الجماعية لمنتخب إيطاليا    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    المملكة وتونس توقعان مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر    اليابان تعد بحزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا    الشرطة الفرنسية تحرر رهائن المطعم قرب باريس    ضبط شخصين في الشرقية لترويجهما الحشيش و(18,104) أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأزياء النسائية في منطقة جازان.. هوية تجمع بين الأصالة والجمال    الربيعة يتسلم جائزة القيادة العالمية    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    التزام دولي بإعلان جدة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات    المملكة تستضيف الاجتماع ال 39 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    نصف مليون طالب وطالبة في 2455 مدرسة يحتفون باليوم العالمي للتسامح بتعليم مكة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تعترض صواريخ ومسيّرات وتكثّف الغارات على ضاحية بيروت    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل هذا ما تعلمناه لكي نحصده؟!

عندما كنت في المدرسة كانت نظرتي للأمور كل الأمور مستمدة من افواهكم ومما كنتم تقدمونه لنا من كتب ومواعظ دروس ومحاضرات وقد كان اهلنا هم كذلك في محاولة منهم لحفظنا اعفونا من الاحتكاك بالناس وكانت تعاملاتنا فقط مع من تربطنا بهم صلة قرابة فقط.. وهكذا بدأت انظر الى الأمور حتى تخرجت من الجامعة انظر من منظور مجرد نسبة التجربة فيه اقل من نسبة الملح في الطعام.
خرجت للحياة واخذت ابحث عن النموذج المرسوم في خيالي.. اخذت ابحث عن الفارس الذي يغشى الوغى ويعفو عند المغنم.. ابحث عن وريقات من عبق كلماتكم تنشر اريج الايام امام انظارنا.. ابحث عن نفحات من عطر الخزامى تتشكل لترصع كلمة حق تنتهي لتزخرف كلمة شكراً..
لقد دارت الايام تلو الايام بقي كل ما تعلمت منحوت بذاكرتي.. شذا تلك الكلمات روعة تلك النظريات التي رقت وارتفعت وسمت بي الى عالم الادب.
نعم خرجت وخرج من معي الى الحياة.. حياة لم نسمع او نرى او نألفها بعد.. خرجت فلم نجد إلا اسواقاً وأناساً تبحث فيها عن صيد..
هذا الفتى يبحث عن قرين ونموذج بطل ليقترن بشهرته ولامانع لديه من التنميق والتلميح في اخلاقه حتى يكسبه واذا وقع تخلى عنه.
وهذا تاجر يبحث عن مشتر لبضاعته بأعلى الاسعار ولامانع لديه من الغش والمراوغة حتى يخدع الناس بشراء فينهزم الى مغفل آخر.
وهذا موظف يبحث عن ترقية وعلاوة ولامانع لديه من حرق بخور التزلف تحت قدمي رئيسه وهذا وهذا وهذا.
أين من كنتم تتحدثون عنهم؟ اصحاب قيم؟ رواد مثل؟ انداد مبادئ عليا؟ لقد فجعت حين وجدت نفسي كالغريب في مجتمعه وانا اطبق عالم المثل على عالم الواقع.. ليست هذه الحياة كما صورتها لنا الكتب ولاكما جسدها لنا اساتذتنا في عقولنا وانما هي.. ثمرة تغلفها قشرة.. ولحم يشوبه عظم وواقع يمازجه مثال وبعد تجربة.
لقد ماتت جمهورية افلاطون بموته.. وقبرت مدينة الفارابي الفاضلة معه.. ونحن اليوم نعيش في عصر للأسواق والسلع والمصالح.
هذه هي الصدمة.. هذه الاحلام التي طالما انتظرنا ان نطبقها في عالم الحقيقة اصبحت احلاماً مشروخة.. هذه الشموع التي وددنا الا تنطفئ وتنير كلماتها وحروفها عقول البشرية.. احرقت امالنا وتطالعاتنا.
عندما تكون الصدمة اكبر بكثير من قدرتنا كبشر على تصور ابعادها فقد نخفق في تحديد مسار واضح من شأنه تخدير المشاعر حتى لايفيض ما بقي في الفؤاد من أمل.. أكان ذنبي.. او ذنبنا حين فتحنا قلوبنا واذرعتنا للحياة بعد طول غياب في خضم القواميس والكتب وتوجيهات معلمينا دون محاولةٍ منا لمعرفة اجزاء الحاضر الذي نعيشه.
هل اخطأت عندما اردت ان اشق طريق الحياة الطويل اكتساباً لمزيد من التجارب والخبرات المشرقة بدون ان اصدم بانعدام وجودهم؟!
وجود من سبقونا بعزمهم وصمودهم امام جارحات الدنيا وعذابات البشر وجود من اذا تحدثت عنهم الكتب ونشرت الآفاق عطر منبتهم ورحيق منهلهم خفقت بسيرتهم قلوبنا وارتفعت الى السماء انظارنا ان ( ياالله ترحم ارواحهم وتخلد في الارض ذكراهم) وتزيد بهم همتنا وفخرنا امام من لا اخلاق لهم.. وجود أولئك من البشر الذين تصفهم الكتب بأنهم من خير امة انزلت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.
لم نجدهم ووجدنا من يشبههم في تكوين اجسادهم اما عقولهم ربما تخلو عنها.. لأسود الفلاحين تعايشت مع ثعالبها ولم يستطع هو ان يتعايش مع اخيه الانسان وجدنا من يضع على عينيه نظارة وقد غلف قلبه بسجف من الطمع والحقد والظلم وجدنا حضارةً معاصرة قد فقدت رشدها لها عقل وليس لها ضمير لها لسان وليس لها منطق لها يد وليس لها عين.
اصبح ولابد للحياة من ميكروب يتحصن به الانسان من امراض عطلت السير ودمرت البناء حتى لا يصبح فريسة سهلة لها، لايمكن ولا تستطيع ان تتعامل مع الناس الا بمنطق الناس واسالبيهم والا طحن وديس بالاقدام ومخالب الانانية والمصلحة.. عالم المثل والنظريات موجود في الكتب وعلى افواه خطباء المنابر اما الحياة فعالمها الواقع العملي.
لقد تصورت بأن الحياة عالم مثال وقيم ومبادئ مجرده كما صورها لنا آباؤنا منذ صغرنا ومعلمونا منذ ان تعلمنا حتى تخرجنا ومصلحونا ومؤلفو كتبنا حتى زماننا هذا ولكن هل نستطيع ان نجرد المعدة من الطعام.. من الخطأ ان نجرد النظرية عن التجربة.. والخيال عن الواقع.. اذاً لابد للمحارب من سلاح.
فمن يريد ان يعيش في ثوب المثال لابد له من مخالب وانياب يرد بها وحوشاً جردت الزهرة من عطرها(وحوشاً جردت الشجرة من لحائها) هم تماماً وحوش الاسواق اولئك الذين يبحثون عن اسواق وليس عقولاً يبحثون عن عمل بدون قيم وعن ممارسة بدون فكر وعلى الضد منهم من يبحثون عن النظرية دون التجربة.
لقد آسرتني حقيقة المثل والقيم التي كنت اسمعها وأقرأها دون ان امارسها وعندما بدأت ممارستها ادركت انها لا تفيد دون ان احصن نفسي بمكروب وان اكيل للناس بالمكيال الذي به يكيلون والا اصبح مكيالي فارغاً.
وهل يمكن ان تتعامل مع الثعلب الا بالمرواغة فالحياة هي الغابة وكثيرة هي الذئاب المفترسة فمن الصعب ان تكون حملاً مع الذئب والا افترست... كل هذا منطق من منطق الحياة المعاصرة الذي لابد ان نتعامل معه حتى لانكون كبلهاء في قانونهم.
هناك التطور والعلم فلماذا الطمع والحسد والغش واظلم والحقد والكره وسوء الطباع حتى اليوم؟
لقد طور الانسان خارجه ونسي نفسه (لقد حط الانسان رجليه على سطح القمر ولم يستطع ان يحط يده على قلبه) وغاص في اعماق المحيطات ولم يستطع ان يغوص في اعماق نفسه وحلق في الفضاء ولم يتجاوز بعد اطماعه وانانيته ارجوا ان اكون مخطئة في كل ما اقول وتبقى هذه تجربتي هل هذه نظرة سوداء للحياة؟ لا ادري فهذا ما اشعر به فالانسان صنفان منهم من يأخذ ولا يعطي وهو ان اعطى فلكي يأخذ من جديد وآخر يعطي ولا يأخذ وهو ان اخذ فلكي يعطي من جديد وهم قلة وملح المجتمع ولم اسمع ان الطفيليات صانعة الحياة؟!!
اولئك الذين يزعمون تطبيق القيم والمبادئ يزعمون تفعيل الخير والعطاء في مسيرة حصادهم.. وهم اشبه بمرض نقص المناعة الذي ليس له دواء سوى التحصن منه وعدم مخالطة امثالهم.
فلم الكلام ان لم يكن طريقاً الى العمل المثمر الجيد؟
هل يجب ان نتكلم فقط حتى نفرغ مخزون الالفاظ من صندوق الفكر بل اذا تكلمنا بشيء من الجمال والابداع علينا ان نحقق بقول يتبعه عمل فهذا هو منطق الحياة الحقيقي والا فلم النظرية ان لم توضع موضع التنفيذ!!
قال حكيم (لحسن الخلق من نفسه في راحة والناس منه في سلامة وسيئ الخلق الناس منه في بلاء وهو من نفسه في عناء).
وقال آخر (اذا حسنت اخلاق الانسان كثر مصافوه وقل معادوه فتسهلت عليه الامور الصعاب ولانت له القلوب الغضاب).
هذه من قيم الحكماء والنبلاء التي امتزجت بعقولنا وقلوبنا فلابد مع حفظها من العمل بها.. ولابد لمن تعلمها ان يعمل بها حتى لا يصدمنا بعلم دون عمل او بواقع دون قيم.
أخيراً.. نريد عملاً يؤدي الى الصلاح من ابناء الحياة لانريد لشموع ان تنطفئ بأنانيتهم ولا لأحلامنا ان تحرق بأيديهم.
فابذلوا أيها الاباء والمعلمين والمربين كلاً في مجاله والعاملين كلاً في قطاعه والمسؤولين كلاً في إدارته.
ابذلو أيها الناس اصحاب العقول والمعرفة.. ارباب المال والثراء اعلام المثل والقيم.. ضحايا الواقع والحقيقة.. مريدي السلام والوئام مهاجمي العطاء والسخاء.
ابذلوا بعلمكم وقلوبكم لخير الدنيا والآخرة.
ابذلوا الخير في دروبكم وازرعوه في قلوبكم لإصلاح واقعكم.
وواقعنا حتى ندرك آمالنا وآمال أمتنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.