«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ياسين وأبو مازن بحثا تعزيز الهدنة وإفراج وشيك عن مئات الأسرى
دحلان وموفاز يتابعان المرحلة التالية من الانسحابات الإسرائيلية
نشر في الجزيرة يوم 07 - 07 - 2003

اجتمع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس للمرة الأولى مع الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية «حماس» قبل قرار إسرائيلي محتمل للإفراج عن مزيد من السجناء الفلسطينيين فيما تستمر الفصائل الفلسطينية في التمسك بهدنة الزمت بها نفسها في إطار الجهود لإنجاح محاولات السلام الجارية في إطار خطة خارطة الطريق بينما تبحث اجتماعات فلسطينية اسرائيلية مرتقبة تنفيذ بقية الانسحابات الإسرائيلية.
وامتنع ياسين وأبو مازن عن التحدث إلى الصحفيين بعد الاجتماع الذي استمر 35 دقيقة في منزل الشيخ أحمد ياسين بغزة وهو أول اجتماع من نوعه منذ ان تولى ابومازن مهام منصبه كرئيس للوزراء.
وقال مصدر فلسطيني إن اللقاء الذي استمر لمدة نصف ساعة، هدف بالدرجة الأساسية لمناقشة التطورات السياسية وتعزيز فرص استمرار الهدنة التي أعلنت عنها فصائل فلسطينية بينها (فتح وحماس والجهاد) الالتزام بها لمدة ثلاثة أشهر.
وشارك في اللقاء محمود الزهار، واسماعيل هنية القياديان البارزان في الحركة بالاضافة إلى زياد أبو عمرو وزير الثقافة الفلسطيني والمكلف من قبل الحكومة الفلسطينية بقيادة الحوار مع الفصائل الفلسطينية.
ورفض الزهار الافصاح عما دار في اللقاء واكتفى بالقول إنها «زيارة مجاملة.. قام خلالها أبو مازن بالاطمئنان على صحة الشيخ ياسين».
وقالت المصادر إن اللقاء جرى على خلفية مطالب الفصائل الفلسطينية الحكومةالفلسطينية إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
ولمح مسؤولون إسرائيليون إلى الافراج المبكر عمن أمضوا فترات طويلة في السجن ومن ارتكبوا جرائم غير خطيرة ولكنهم يصرون على استمرار حبس المتورطين في هجمات قتل فيها إسرائيليون.
وهدد زعماء في حماس بأن امتناع إسرائيل عن إطلاق أسرى فلسطينين من حركة حماس والجهاد الاسلامي سيكون بمثابة خرق للهدنة.
وقال الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي أحد قياديي حماس في تصريح له يوم السبت إن «الإفراج عن كافة المعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي هو شرط من شروط الهدنة»، وأن «أي خرق لشروط الهدنة يعني عودة الحركة فورا إلى مباشرة عملياتها الجهادية ضد سلطات الاحتلال الاسرائيلي».
وكانت الحكومة الفلسطينية ناقشت أمس السبت مسألة إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.
وقالت في بيان لها عقب الاجتماع إن هذه المسألة سيتم بحثها خلال لقاء سيعقد بين وزير الشؤون الأمنية الفلسطيني محمد دحلان ووزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز.
وأعلنت مصادر إسرائيلية مسؤولة أن رئيس المخابرات الاسرائيلي يعمل على إعداد قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.
وقالت المصادر الإسرائيلية إن الحديث يدور عن إطلاق سراح 200 400 فلسطيني، لكنها قالت إنه لن يتم إطلاق سراح أسرى من كوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي.
ومن جانب آخر قال وزير الإعلام الفلسطيني نبيل عمرو إن لقاء دحلان وموفاز سيتناول أيضا متابعة قضايا الخطوة التالية للانسحابات الإسرائيلية من باقي المدن الفلسطينية بعد الانسحاب من قطاع غزة وبيت لحم، وكذلك رفع الأطواق وإدخال تسهيلات على حركة المواطنين».
وقد طالبت السلطة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية بسحب قواتها من المدن خلال ستة أشهر لإتاحة الفرصة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية الفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.