التشكيلية بدرية الشمراني فنانة تتطلع الى ان يلقى الفن التشكيلي بالمملكة اهتماماً أكبر من قبل المسؤولين وان تخلو الساحة التشكيلية من المجاملات والمحسوبيات من اجل اظهار الإبداع الجميل بشكل أكثر وأفضل تميزاً، «تشكيل الجزيرة» أجرت معها هذا الحوار الذي تتطرق فيه الى بداياتها الفنية والصعوبات التي واجهتها ورؤاها وأحلامها: * الجزيرة: في البداية نود اعطاءنا فكرة عن بداياتك.. وكيف كانت بالفرشاة والألوان؟!. - بدايتي الحقيقية كانت من طفولتي الغضة، حيث كانت البيئة من حولي بيئة طبيعية جميلة واستعدادي النفسي لما كانت هذه الطبيعة التي احتضنتي بوافر جميلة جعلتني استشعر ما حولي من سماء زرقاء وأشجار خضراء وزهور متعددة الألوان وأنواع متعددة من الحيوانات والطيور الأليفة، اضافة الى صفة التأمل التي حباني الله بها ومراقبة هذه المخلوقات الجميلة وطريقة تحركها وتعدد ألوانها والتفرقة بين كل منها بصفة مميزة ولون مميز فصار بداخلي مخزون للجمال ففرقت في رسم هذه الطبيعة التي أثرت بداخلي معاني عميقة للون الذي اعتبره أداة الفنان الأساسية في التعبير وكان هناك إنسان يراقب تأملي وحبي للطبيعة التي خدمتني في مرحلة صادقة تلقائية عفوية من عمري هو والدي الحبيب -رحمه الله- الذي كانت هداياه لي ألوانا وفرشاة وكانت هذه أول علاقة حميمة بيني وبين الألوان والفرشاة. * الجزيرة: لم يحظ الفن التشكيلي بالأهمية التي حظي بها غيره من الفنون كالشعر الشعبي مثلاً الذي تفرد له صفحات وملاحق ومجلات هل هذا لصعوبة هذا الفن وعدم فهمه أم ضعف المنتسبين اليه؟ أم بماذا تفسرين ذلك؟! - الفن التشكيلي ليس فناً صعباً كما يظن البعض ولكنه يقوم على أسس لا بد من تعلمها مثل فن الموسيقى الذي يقوم على ضرورة تعلم السلم الموسيقي ودراسة المقامات، كذلك بالنسبة للشعر الذي أساسه أيضاً دراسة اللغة العربية وقراءة الشعر بكثرة حتى يكون لديه حصيلة لغوية كما فيه. لكتابة الشعر أو القصة وما شابه ذلك ولكن في المقام الأول لا بد من الموهبة التي تصقل بالدراسة وتدوم بالممارسة.كما ان الفن التشكيلي لم يعط أهمية كافية وتشجيع لازم لخوض غماره خاصة في مراحل الدراسة الأولى التي هي الأساس فهناك اهمال واضح من قبل المعلمين لتوضيح معنى الفن التشكيلي للطلبة وما هي أهدافه الجمالية والإنسانية والاجتماعية حتى يشعروا بأهمية هذا الفن وضرورة اكتشاف المواهب الحقيقية واعطائها الفرصة للظهور والنمو السليم. كذلك لا بد من دراسة تاريخ الفن التشكيلي ومسيرته وتطوراته على الصعيد المحلي والعالمي. كما ان الإعلام له دور كبير في طرح هذا الفن وإبراز أهميته سواء كان إعلاماً مرئياً ومقروءاً أو مسموعاً بأن تقام ندوات فنية ثقافية تتيح للفرد العادي معرفة هذا الفن الجميل. وتصوير المعارض الفنية تلفزيونياً مع استضافة الفنانين لإلقاء الضوء او نبذة صغيرة من أعمالهم حتى يتاح للمشاهد رؤية الأعمال الفنية باستمرار ويصبح هذا الفن قريباً من نفوس المشاهدين ومن عقولهم وإدراكهم. * لماذا ينجح بعض الفنانين الى الغموض في أعمالهم.. هل هو هروب من الواقع أم مجرد غموض فقط؟! - الفنان لا يهرب من الواقع بل إنه يحاكي هذا الواقع في أعماله الفنية ويعبّر عنه بطريقة أو بأخرى ويختلف التعبير من فنان لآخر. * الجزيرة: في رأيك هل يوجد لدينا نقد على مستوى نجاح بعض الفنانين التشكيليين في الخارج؟! - للأسف لا يوجد لدينا نقد أو بالأصح نقاد متخصصون في هذا المجال وهذا يعتبر نقصاً في مسيرة الفن التشكيلي عندنا لأن النقد الفني يصحح مسار العمل الفني لدى الفنان والقراءة النقدية تكشف عن قدراته الفنية والثقافية ومدى اتصاله بمجتمعه وما يدور حوله وبالعالم الخارجي أيضاً. * الجزيرة: الساحة التشكيلية تعج بالفوضى ألا ترى بأن هناك فنانين خدمتهم الظروف والحظ؟! - «الحظ» كلمة بلا معنى بلا مضمون وليس هناك إنسان محظوظ وآخر غير محظوظ.. ولكن باستطاعتي القول إن هناك مجاملات خاوية ومصالح مشتركة ونفاق اجتماعي من بعض النفوس التي فقدت مصداقيتها وأمانتها وجعلت ضمائرها تغط في نوم عميق لتحقيق مآربها الخاصة التي تتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف الذي يحثنا على الصدق والأمانة قولاً وفعلاً. هذا ما يحدث في الساحة التشكيلية التي تفرض الفن الرديء على الفن الجيد وتعطيه هالة أكبر من حجمه ومستواه فيختلط الغث بالسمين وتضيع معالم الفن الحقيقي الهادف. * الجزيرة: ألا تعتقدين بأن الانحراف الذي يمارسه الفنان التشكيلي في المدرسة الفنية التي ينتهجها أحد سلبيات الفن التشكيلي؟!. - مما لا شك فيه ان المدارس الفنية متعددة وأساسها المدرسة الكلاسيكية ولكن ليس مفترضاً على الفنان ان يعبِّر عن فنه بجميع هذه المدارس. الفنان له حرية الاختيار في التعبير عن نفسه او مجتمعه بالاتجاه الذي يراه لصالح العمل الفني والذي يجيد التعبير به ويرتاح اليه والاتجاهات الفنية متاحة للجميع. * الجزيرة: ماذا يعني استلهام الموروث الشعبي في تكوين لوحة تمثل معطيات الهم الإنساني؟! - المورورث الشعبي فن جميل وهو جزء من كل ويرسم كما هو دون إضافات.وإذا أردنا ان نرسم لوحة فنية تعبر عن الهم الإنساني فحتماً سنعبّر عنها بطريقة أخرى تختلف من خطوطها ومساحاتها وألوانها، أي أننا نصحح عملاً فنياً من داخلنا من أحاسيسنا التي نرى بها موضوع اللوحة وكل فنان حسب رؤيته واجتهاده واحساسه. * الجزيرة: كلمة أخيرة تودين قولها؟! - أشكرك على إتاحة الفرصة لي للمشاركة بآراء تخص الفن التشكيلي وأتمنى أن يلقى الفن التشكيلي في المملكة اهتماماً أكبر من المسؤولين من كافة المستويات.