محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهمية برودة الكمبيوتر
خالد عبد الرحمن البكر
نشر في الجزيرة يوم 10 - 07 - 2002

س- هل زيادة مروحة على جهاز الكمبيوتر تخفف الحرارة عن الجهاز أو المعالج وبذلك تزيد سرعة عمل الجهاز خاصة في الإنترنت أو التحميل من الإنترنت وسرعة فتح المواقع؟ وإذا كان الجهاز يوجد به مروحة واحدة وأضفت ثلاث مراوح، هل يبرد الجهاز أم لا؟ وبماذا تنصحني؟ أرجو المساعدة ، وشكرا.
احمد / بريد إلكتروني
س- عندي مشكلة إذا فتحت جهاز الكمبيوتر يتأخر ولا يفتح المستندات من أول مرة واحياناً إذا أنا فتحت من أول مره تفتح بشكل عادي وفي بعض الأحيان يعلق الجهاز ولا أستطيع أن أتحكم في أي شيء إلا بإعادة التشغيل؟وشكرا.
صالح الثنيان - بريد إلكتروني
س- عند إيقاف التشغيل تظهر الشاشة السوداء والمفروض أن يتم إغلاق الجهازبظهور (يمكن إيقاف التشغيل) وبعدها يغلق الجهاز نفسه . لكن في بعض المرات تظهر الشاشة السوداء وفي أعلى اليسار شرطة تقوم بالوميض ولا يتم إغلاق الجهاز.ما الحل وما سبب المشكلة؟
Person Group - بريد إلكتروني
س- لدي جهاز Pentium-III 600 MHz وكرت شاشة (جي فورس) والمشكلة هي تكرارحدوث التوقف المفاجئ أو الهانق كل 15 إلى 30 دقيقة خاصة عند الكتابة على الكيبورد وقد أرسلت الجهاز للشركة اكثر من مرة واخبروني انه لا يوجد أي عطل علما باني اشغل الجهاز على خط 110 أرجو توجيهي للحل الصحيح؟.
علي محمد مفرح البشري
بريد إلكتروني
بما أن الرسائل الواردة تدور حول أسباب توقف جهاز الكمبيوتر بشكل مفاجئ Hang وهي مشكلة يعاني منها أكثر مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية PCصs ومع أنها تعددت أسبابها إلا أن من أهم مسبباتها تكمن في ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر بشكل عام والمعالج بشكل خاص.
وقد أشار أحد السائلين عن نقطة مهمة عندما تطرق عن مدى تركيب مروحة Fan تبريدإضافية . ونجيب على ما سبق . بأنه ومما لا يدعو للشك أن توفر مناخ بارد لجهازالكمبيوتر من خلال زيادة عملية التهوية الجيدة سيساعد على رفع أداء جهاز الكمبيوتر. وأيضا . وهي وسيلة من وسائل المحافظة على أداء الكمبيوتر وحل لمشكلة التوقف المفاجئ Hangوقد توجهت أغلب الشركات التقنية إلى رفع معدل سرعة تردد ساعة المعالج Overclock لتزداد سرعة MHz في المعالج ، لكن أصبحت تلك العملية تسبب توقف جهاز الكمبيوتربشكل مفاجئ Hang فابتكروا طرقاً جديدة لتوفير برودة أكثر للمعالج من أجل تخفيف درجة الحرارة ، وهو الأمر الذي ينطبق على المعالجات الحديثة السريعة.
وعلى سبيل المثال أصبح بالإمكان تم معالج ATHLON XP 1600 إلى سرعة 1900 MHz وتعتمد الشركات المذكورة في ابتكاراتها على معدن الألمنيوم Aluminum لتصنيع وحدات التبريد المعروفة Heat Sink لقدرتها على امتصاص الحرارة وتعزيز البرودة.
ومن وسائل التبريد المبتكرة نظام المروحة FAN بالسرعات العالية ، ووسائل التبريد بالماء Water من خلال استخدام مضخة ماء خاصة Water Pump ومن اشهر شركات ابتكار أنظمة التهوية للمكونات المادية Hardware بصفة عامة للكمبيوتر وللمعالج CPU بصفة خاصة . يمكن الاطلاع عليها بزيارة عناوين المواقع التالية:
-www.frozencpu.com
www.hardcorecooling.com
www.cpucooling- overclocking.com
www.thermaltake.com
www.kingwin.com
www.melcor.com
www.dynatron-corp.com
www.coolbreez.com
www.aocusa.com
www.bytecom.nl
www.indek.com
www.benchtest.com
www.adda.com.tw
www.sunon.com.tw
www.phamcomputer.com
www.coolerstar.com
هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى تتطلب المكونات الداخلية كشرائح الذاكرة Memory وبطاقات العرض Display Card والأقراص الصلبة بيئة باردة ، ومع انه يلزم وضع الكمبيوتر في مكان ذي مناخ بارد إلا انه أصبحت الحاجة ملحة اكثر نحو توفير اكثر من ذلك. فتوجهات الشركات سابقة الذكر إلى ابتكار وسائل كثيرة لا يتسع المجال لشرحها و لكن يمكن الاطلاع عليها بزيارة مواقعها.
وللعلم فان مستخدمي الكمبيوتر في مجال تحرير الصور الكبيرة وبرامج الألعاب القوية المعتمدة على تقنية 3D يميلون إلى تركيب تلك الوسائل الحديثة.
وحول بطاقات العرض Display Card نشير إلى أن البطاقات التي تعتمد شرائح GeForce السريعة والمنتجة من شركة Nvidia هي من أسباب التوقف المفاجئ Hang كما أنها تتوقف أحيانا عند تحول الكمبيوتر إلى وضع السبات Suspend وكما ذكرنا ، سبب ذلك يعود إلى ارتفاع درجة حرارة معالج GPU الصور المثبت على بطاقات العرض.
وقد بادرت شركة NVIDIA إلى تقديم نصائح حول ذلك. وسارعت إلى طرح إصدارات مشغلات Drivers حديثة تقدم حلولا لمشاكل بطاقاتها ويمكن الحصول عليها بزيارةلموقع www.nvidia.com ومن قائمة Download Drivers تحديد المشغل المناسب لإصدار البطاقة.
وأما بالنسبة لحالة توقف الشاشة عند اختيار (إيقاف التشغيل) لجهاز الكمبيوتر فذلك يعود إلى عجز جهاز الكمبيوتر عن وقف نشاط إحدى البرامج المحملة بالذاكرة. ومنها برامج Norton وبرنامج التخاطب الفوري MSN Messenger وغيرها كثير لذلك ننصح بمحاولة إعادة تركيب تلك البرامج . مع استخدام خاصية إصلاح التسجيل بالانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start/Run وكتابة الأمر التالي:
SCANREG /FIX
وقبل الختام نذكر بان نظام التشغيل Windows يتضمن برنامج Dr.Watson وهومفيد إذ يتابع حالة النظام ومدى عمل البرامج .
ولتشغيله الانتقال لقائمة ابدأ/تشغيل Start/Run وإدخال أمر DRWATSON
(شبكة المواقع الكويتية) على الإنترنت
وصلتنا رسالة إلكترونية من الأخ مدير موقع (شبكة المواقع الكويتية) يفيدنا عن بدء انطلاقة خدمات الموقع وتقديم دليل متكامل لأغلب مواقع دولة الكويت الشقيقة سواء كانت مواقع وزارات او شركات وغير ذلك.. وبدورنا نشكره على اهتمامه بصفحة القرية الإلكترونية ، وندعو قراءنا الأعزاء إلى زيارة الموقع على العنوان:
www.kuwaitlinks.net


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.