محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريق تقصي الحقائق جاهز للتوجه إلى جنين
إسرائيل مستمرة في وضع العوائق أمامه

أصر الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان على ان يستعد فريق تقصي الحقائق في الهجوم الإسرائيلي على مخيم جنين للاجئين الذي يتجمع اعضاؤه في جنيف للتوجه الى الشرق الاوسط رغم اعتراضات إسرائيلية.
وقالت إسرائيل انه يتعين تأجيل مهمة الفريق وتوسيعها لتضم خبراء عسكريين وخبراء في مكافحة «الارهاب» بعدما وافقت يوم الجمعة على ان الفريق يمكنه الذهاب الى مخيم جنين بالضفة الغربية.
وقد وفد من الخبراء القانونيين الإسرائيليين الى الامم المتحدة أمس الخميس لمناقشة مهمة الفريق والتأكد من ان التفويض الممنوح له سيقتصر على جنين.
وقال عنان انه سيبحث ضم خبراء رغم انه لن يستبعد اي عضو من الفريق الحالي. غير انه قال انه يتعين ان يكون الفريق في الشرق الاوسط بحلول يوم غد السبت.
وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة ان عنان «يشعر ان تحديداسماء الفريق من اختصاصه».
واضاف قائلا «الإسرائيليون اوضحوا له مقدما انهم سيتعاونون مع أي فريق يحدده.. وهؤلاء هم فريقه.. وهذه هي نهاية المناقشات».
واجتمع مجلس الأمن الدولي في ساعة متأخرة من مساء امس الأول الاربعاء لمناقشة مشروع قرار اقترحته المجموعة العربية يطلب تعاون إسرائيل الفوري مع بعثة الامم المتحدة ويطالب بنهاية للحصار العسكري الإسرائيلي لمقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مدينة رام الله بالضفة الغربية.
لكن المناقشات بشأن مشروع القرار تأجلت بعد ان يقدم عنان تقريرا بنتيجةمحادثاته مع المجموعة الإسرائيلية.
ومن ناحية اخرى طلب مجلس الأمن من رئيسه للشهر الحالي السفير الروسي سيرجي لافروف ان يطلب تأكيدات جديدة من السفير الإسرائيلي يهودا لانكري بأن عرفات لن يلحق به أي أذى.
وكان مخيم جنين مسرحا لمذبحة إسرائيلية شنيعة اسفرت عن استشهاد المئات من الفلسطينيين بينهم نساء واطفال ومسنون في اطار الهجوم العسكري الواسع الذي بدأته إسرائيل في الضفة الغربية في التاسع والعشرين من مارس اذار .
واختار عنان الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري لقيادة بعثة تقصي الحقائق. وهو موجود الآن في جنيف حيث يتجمع الفريق الدولي الذي يضم ايضا كورنيليو سوماروجا الرئيس السابق للجنة الدولية للصليب الاحمر وساداكو اوجاتا مفوضة الامم المتحدة السابقة لشؤون اللاجئين.
وعيّن الجنرال الامريكي المتقاعد وليام ناش مستشارا عسكريا للفريق الدولي والايرلندي بيتر فيتزجيرالد مستشارا من الشرطة. وتريد إسرائيل ان يصبح ناش عضوا كاملا في الفريق. وابلغ اهتيساري إسرائيل انه يعتبر ناش وفيتزجيرالدعضوين كاملين بالفريق.
وانضم خبيران آخران الى الفريق هما تيجي ليمان وهو محام دولي هولنديو خبير في مجال حقوق الانسان والفنلندية هيلين رينتا المتخصصة في الطب الشرعي.
ولم يرض هذا إسرائيل رغم ان ايكهارد قال انه يتوقع انضمام خبير عسكري ثان للفريق.
وقال دبلوماسيون ان هناك بعض الخلط بشأن اهداف الفريق حيث تعتقد إسرائيل ان مهمته يجب ان تكون أوسع نطاقا بكثير مما يريد عنان ومجلس الأمن الدولي. ورد مجلس الأمن بسرعة على اعتراضات إسرائيل قائلاً انه يتعين عليها تنفيذ وعودها.
وقال سيرجي لافروف سفير روسيا لدى الامم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس الأمن ان اعضاء المجلس يتوقعون «تنفيذا سريعا» لقرارهم الصادر يوم الجمعة والذي اقر انشاء بعثة تقصي الحقائق.
وقال مسؤولون امريكيون انهم اندهشوا من التغير الكامل في موقف إسرائيل.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية ان واشنطن وافقت على القرار الصادر يوم الجمعة بشأن المهمة «وتريد تطبيقه كما هو».
وقال دبلوماسي ان إسرائيل تريد استبعاد سوماروجا من فريق تقصي الحقائق لكن لانكري قال ان إسرائيل لا تعترض على «افراد بعينهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.