"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحفظ إسرائيلي عن صلاحيات اللجنة . شارون قلق من "تقصي الحقائق" في جنين ونتانياهو يعتبر تدخل الأمم المتحدة "وقحاً"
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2002

تحفظت اسرائيل عن الصلاحيات الممنوحة ل"لجنة تقصي الحقائق" الدولية، ولم تقرر بعد كيف ستتعاطى مع أعضائها، وأعرب رئيس الوزراء ارييل شارون عن قلقه من النتائج التي قد تتوصل اليها، ودعا رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو الى تشكيل لجنة تحقيق في عمل الأمم المتحدة التي "تواقحت على اسرائيل من خلال" هذه اللجنة.
وفيما أعلنت الولايات المتحدة دعمها للجنة، آملة ان تجري "تقويماً شاملاً وموضوعياً" للوضع في مخيم جنين، دافع أنان عن ثلاثة مسؤولين دوليين حملت عليهم اسرائيل واستبعدت امكان اشراكهم في اللجنة، وقال انه مصاب بخيبة أمل لتعرض ممثله الشخصي في الشرق الأوسط تيري رود لارسن للانتقاد "لأنه نقل مشاهداته" في مخيم جنين.
في غضون ذلك، رحب الفلسطينيون باللجنة، معلنين انهم سيقدمون لها أي مساعدة تطلبها.
الناصرة، نيويورك، واشنطن - "الحياة"، أ ف ب، رويترز - استبقت اسرائيل وصول "لجنة تقصي الحقائق" الدولية في مخيم جنين بالتشكيك بها لأن "اللعبة معروفة سلفاً والفريق سيتهم، في كل الأحوال، اسرائيل بمسؤولية ما حصل".
وأفادت تسريبات من مكتب رئيس الحكومة ارييل شارون انه لم يقرر بعد كيف سيتعاطى مع أعضاء اللجنة وان لديه تحفظات عن التشكيلة التي أقرها انان وعن الصلاحيات الممنوحة لها. ونقلت الاذاعة العبرية عن مصادر في تل ابيب قولها ان اسرائيل لم تقل بعد كلمتها الأخيرة، في تلميح الى امكان عدم التعاون مع اللجنة.
وعبر شارون عن قلقه من النتائج التي سيتوصل اليها فريق التحقيق الدولي، وأبلغ اعضاء لجنة الخارجية والأمن انه "وافق على فحص ما جرى في جنين ليمنع قراراً أسوأ في مجلس الأمن".
وقال مستشاره السياسي داني ايالون ان اسرائيل تمنت على الأمين العام ان يكون الفريق الذي شكله ذا طابع عسكري وليس سياسياً لأن المطلوب منه "فحص عملية عسكرية".
وتحدثت الاذاعة عن غضب المسؤولين الاسرائيليين لعدم استشارتهم قبل ان يعين الأمين العام الفريق "وثمة شعور يراود مسؤولين في وزارة الخارجية بأن انان لم يلتزم بما تم الاتفاق عليه مع وزير الخارجية شمعون بيريز وتحديداً صلاحيات الفريق". وزادت ان بيريز سارع الى مهاتفة انان ليسأل عما اذا كان الفريق ينوي تقصي حقائق ما دار في جميع الأراضي الفلسطينية أم سيقتصر عمله على مخيم جنين. وأضافت ان انان اكد ان الفريق "سيفحص فقط ما دار في المخيم وان نتائج الفحص لن يكون لها أي مفعول قضائي". وأفادت ان وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر تحدث الى انان محتجاً على عدم التنسيق مع اسرائيل قبل تعيين اعضاء الفريق وطالبه بأن يكون الجنرال العسكري الاميركي وليام ناش عضواً في الفريق وليس مستشاراً عسكرياً، وان الأمين العام للمنظمة الدولية تجاوب مع هذا الطلب.
ودعا رئيس الحكومة السابق بنيامين نتانياهو الحكومة الى عدم التعاون مع اللجنة والمنظمة الدولية عموماً، وقال للاذاعة انه "ينبغي نزع الشرعية عن هذا الفريق والدعوة الى تشكيل لجنة تحقيق في عمل الامم المتحدة التي أقدمت بوقاحة وبسوء نية على المس باسرائيل من خلال تشكيل الفريق المذكور".
لكن على رغم التحفظ الذي أبداه شارون، فإن مصدراً في وزارة الخارجية أعلن ان ليس لدى اسرائيل أي اعتراض على ترؤس الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري اللجنة.
وفي المقابل قال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان الفلسطينيين "يرحبون" بالفريق. وأضاف: "نأمل ان يبدأ هذا الفريق عمله في أسرع وقت ونحن ملتزمون توفير كل المساعدة الضرورية له وتقديم المعلومات التي في حوزتنا".
وستضم اللجنة المفوضة العليا السابقة لشؤون اللاجئين ساداكو اوغاتا، وكورنيليو ساماروغا، الرئيس السابق للجنة الدولية للصليب الاحمر، ومستشاراً عسكرياً هو الجنرال الاميركي السابق وليام ناش، اضافة الى المتخصص في شؤون الشرطة المدنية الايرلندي بيتر فيتزجيرالد اللذين سبق ان عملا مع الامم المتحدة في البلقان.
وقال انان ايضاً ان اعضاء الفريق سيلتقون "هذا الأسبوع في أوروبا" على ان يتوجهوا الى اسرائيل في "أسرع وقت ممكن".
في واشنطن، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر: "نعتقد انه من المهم دعم مبادرة الأمين العام بالتعاون مع حكومة اسرائيل والسلطة الفلسطينية للحصول على المعلومات الدقيقة حول الوضع في جنين".
واضاف: "ننتظر من هذا الفريق ان يجري تقويماً كاملاً وموضوعياً للوقائع"، مذكراً بأن اميركا عبرت دائماً عن قلقها إزاء الوضع الانساني في المخيم.
في نيويورك، دافع انان عن ثلاثة مسؤولين في الامم المتحدة اتهمتهم اسرائيل بالتحيز للفلسطينيين واستبعدتهم من "لجنة تقصي الحقائق". وقال خلال مؤتمر صحافي أعلن فيه تشكيلة اللجنة، انه مصاب بخيبة أمل بسبب تعرض ممثله الشخصي في الشرق الأوسط تيري رود لارسن للانتقاد علناً "لأنه نقل مشاهداته ليس إلا".
وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية الاحد - وهو ما تم نفيه رسمياً في ما بعد - ان السلطات ستقاطع لارسن لأنه أعلن ان عمليات التدمير في مخيم جنين تشهد على "فظاعة تفوق التصور".
ولفت انان الى "انه لارسن لم يتهم اسرائيل أبداً بارتكاب مجزرة، حتى انه لم يستخدم تعبير مجزرة".
ودافع الأمين العام للامم المتحدة ايضاً عن مفوضة حقوق الانسان في المنظمة الدولية ماري روبنسون ومدير وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اونروا بيتر هانسن اللذين تعرضا ايضاً لهجوم اسرائيلي.
وقال: "ان الثلاثة موظفون دوليون مميزون يعملون بكد ووفقاً لروح شرعة الامم المتحدة ومن أجل مثل الأمم المتحدة".
وأضاف ان "هانسن أنجز مهمته ميدانياً وعبر مع لارسن عن قلقهما للوضع الانساني، انه عملهما".
وزاد ان "روبنسون كلفتها اللجنة بالتوجه الى هناك جنين ولم يكن بامكانها الوصول، وعلى حد علمي، فإنها لم تدل بأي تصريح عن الوضع في جنين يمكن ان يسبب صدمة".
وأوضح الامين العام للمنظمة الدولية: "لم تكن هناك أي نية البتة" في تسميتهم ضمن الفريق المكلف بتقصي الحقائق.
وقال: "لكني أجد انه من المؤسف ان تصدر اعتراضات علنية على تسميتهم في حين ان المسألة لم تطرح أبداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.