تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لن تصدر قرارها قبل تلقيها توضيحات لصلاحيات "لجنة التقصي". اسرائيل تتمسك بضمانات من الأمم المتحدة لتفادي تقديم جنودها الى محكمة جرائم الحرب
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2002

في محاولة لتجنب الوصول الى طريق مسدود وافق الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان على طلب اسرائيل تأجيل سفر "لجنة تقصي الحقائق"، الى أن تتخذ قراراً رسمياً بالتعاون معها خلال الاجتماع الوزاري اليوم بعدما تتلقى رداً على عدد من الأسئلة، المتعلقة بصلاحيات اللجنة. وفيما أعلن الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية أمس ارييه ميكيل ان المحادثات مع المنظمة الدولية "أحرزت بعض التقدم"، نقلت الاذاعة الرسمية عن مكتب رئيس الوزراء ارييل شارون ان الأمم المتحدة وافقت على كل الشروط الاسرائيلية. ومنها: ان لا تتجاهل اللجنة "قاعدة الارهاب في مخيم جنين"، ومنح الجنود والضباط الذين سيدلون بإفاداتهم حصانة تحول دون تقديمهم الى محكمة دولية لجرائم الحرب، وعدم نشر أو اذاعة نتائج التحقيق. أو الادلاء بتصريحات الى وسائل الاعلام.
واعتبر الفلسطينيون إرجاء وصول اللجنة الى الأراضي الفلسطينية "استجابة عملية للضغوط الاسرائيلية".
أفادت مصادر سياسية اسرائيلية ان تقدماً طرأ على المفاوضات بين أعضاء الوفد الاسرائيلي الى نيويورك والامانة العامة للأمم المتحدة حول صلاحيات "لجنة تقصي الحقائق" في مخيم جنين التي شكلها الأمين العام كوفي انان. وزادت ان اسرائيل لا تزال تنتظر الرد على عدد من الأسئلة التي طرحتها وتتعلق بمهمة اللجنة، مشير الى أهمية وصول هذا الرد في موعد أقصاه صباح اليوم، قبل انعقاد المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية للبت في مسألة السماح للجنة بدخول المخيم أو الدخول الى اسرائيل.
ورأى المعلق السياسي في اذاعة الجيش ان المجلس لن يولي هذه المسألة أهمية كبيرة، في أعقاب الهجوم الذي نفذه فلسطيني وقتل مستوطنين في مستوطنة أدورا في الخليل صباح أمس من دون أن يستبعد تشدداً اسرائيلياً في موضوع اللجنة الدولية.
وكان المجلس ناقش الموضوع في جلسة عقدها أول من أمس من دون البت النهائي فيه بحجة دخول السبت، وطلب تأجيل ارسال اللجنة الى المنطقة 24 ساعة. وجاء في بيان صادر عن الاجتماع ان التفسيرات التي تلقتها اسرائيل حول صلاحيات اللجنة لا تتوافق ونص قرار مجلس الأمن 1405 "وعليه تطلب ارجاء وصول اللجنة حتى يتم استيضاح عدد من النقاط". وطالب عدد من الوزراء عدم التعاون مع اللجنة، فيما أصر المؤيدون للتعاطي معها على أن يتضمن عملها فحص "الارهاب الفلسطيني الذي اضطر اسرائيل الى القيام بعملية الجدار الواقي".
وبثت الاذاعة الاسرائيلية الرسمية ان وزير الخارجية شمعون بيريز أبلغ زملاءه أهمية عدم الظهور في موقف الدفاع أمام اللجنة وشن هجوماً على الغرية الدموية الفظيعة التي يحاول الفلسطينيون من خلالها، مدعومين بموجة اللاسامية في أوروبا، تشويه سمعة اسرائيل".
وأفادت الاذاعة ان مفاوضات الوفد الاسرائيلي في نيويورك سجلت تقدماً وأن اسرائيل نجحت في انتزاع تأكيد من المنظمة الدولية بأن يقتصر عمل اللجنة على استيضاح الحقائق من دون التقدم بتوصيات وموافقة على أن يتم فحص المسائل الانسانية والعسكرية في مخيم جنين "من دون تجاهل قاعدة الارهاب في المخيم". وزادت ان اسرائيل تلقت توضيحاً يضمن عدم المس بالاسرائيليين الذين سيدلون بافاداتهم ومنحهم حصانة قضائية تحول دون تقديمهم للمحكمة الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب على اساس الافادات التي أولوا بها. وتابعت انه تم الاتفاق ايضاً على ألا تتم تغطية نشاط اللجنة اعلامياً وأن يمتنع اعضاؤها عن الادلاء بتصريحات لوسائل الاعلام. وحسب الاذاعة ايضاً فإن الطلب الاسرائيلي الوحيد الذي لم تتجاوب الأمم المتحدة معه يتعلق بضم المستشار العسكري الأميركي بيل ناش الى عضوية اللجنة.
ولاحقاً نقل عن وزير الاسكان ناتان شيرانسكي تحذيره الحكومة من التعامل مع اللجنة لأن الدلائل تشير الى انها ستدين اسرائيل وستتهم الجيش بالتدمير والتسبب في مأساة انسانية للفلسطينيين.
وكانت الامم المتحدة وافقت على تأجيل سفر اللجنة 24 ساعة بطلب من بيريز من اجل الحصول على موافقة الحكومة التي لا تجتمع في عطلة السبت.
وهذا ثاني تأجيل في اسبوع من المناورات التي شملت اتصالات هاتفية من وزير الخارجية الاميركي كولن باول لأنان وزعماء اسرائيليين وتشكيل الفريق الذي سيبحث أكثر المراحل دموية في الهجوم الاسرائيلي على الضفة الغربية الذي بدأ قبل ثلاثة اسابيع. وقال دبيلوماسيون انه لا بيريز ولا سفير اسرائيل في الامم المتحدة يهودا لانكري قدم ضمانات بأن توافق حكومة شارون على التعاون مع اللجنة.
لكن كيران برينديرغاشت الامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية الذي اجرى محادثات استمرت يومين مع وفد اسرائيلي صرح الجمعة بأنه يتوقع "قراراً ايجابياً" للحكومة الاسرائيلية.
وجاء في بيان صادر من مكتب أنان "تم ابلاغ الامم المتحدة بأن الحكومة الاسرائيلية ستتخذ قراراً رسمياً صباح الاحد".
واضاف البيان "وزير الخارجية طلب بسبب عطلة السبت ان يصل الفريق الاحد".
في غزة قال حسن عصفور وزير المنظمات الاهلية في السلطة الفلسطينية امس في بيان صحافي "ان السلطة الفلسطينية تعتبر ارجاء وصول لجنة تقصي الحقائق للمرة الثانية خلال اسبوع واحد انما يشكل استجابة عملية لضغط اسرائيل وارهابها السياسي المنظم ضد المجتمع الدولى". وطالب ب"قدوم اللجنة على اقصى تقدير اليوم تنفيذاً لقرار مجلس الامن 1405 ولنداء رئيس مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة".
واشار عصفور الى ان "موقف حكومة اسرائيل من قرار مجلس الامن ولجنة تقصي الحقائق يكشف تماماً عن طبيعة جرائم الحرب التى ارتكبتها في جنين ومخيمها ومختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية".
واضاف: "ان الحقيقة الساطعة التى تكشف حقيقة الموقف الرسمي الاسرائيلي هي ذلك الرعب الذى اخذ في التزايد داخل اوساط قيادة جيش اسرائيل من الملاحقة الجنائية الدولية لمنفذي هذه الجرائم ولذلك تسعى الى الحصول على ضمان بعدم الملاحقة لمرتكبي جرائمها".
واكد "ان السلطة الفلسطينية ستتعاون مع اللجنة وفقاً للمرجعية المحددة في قرار مجلس الامن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.