ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    انقاذ طفله من انسداد كلي للشرايين الرؤية مع جلطة لطفلة في الأحساء    فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيتشه ضد النيتشوية
نشر في الجزيرة يوم 18 - 12 - 2020

قراءة نيتشه تستلزم ما قبله وما بعده، لأن نيتشه هو المرحلة التي حولت اعتماد الفلسفة على الدين إلى اعتمادها على العلم التجريبي، وذلك لقلبه كل القيم الميتافيزيقية، وجلبه الفيسيولوجي لمجال الفلسفة، فنيتشه قرأ الفلسفة كميتافيزيقا، فهو قرأها بمعناها الأول الذي سكّه أفلاطون حينما جعل الفلسفة تقريب فهم الميتافيزيقا للبشرية، وقرأ الفلسفة الترنسندنتالية الكانطية لذلك وجّه نقده الشديد ل(الشيء في ذاته) باعتباره معزولًا عن الواقع، فالشيء في ذاته لا يأخذ عقلانيته من واقعه بل من محض العقل الترنسندنتالي.
ونيتشه الذي أنهى الميتافيزيقا هو الذي طلب من الأطباء أن يشاركوا في فهم الأخلاق، فنيتشه هنا ضد النيتشوية التي تعتبره تدميري وفوضوي، لأنه ذكر عن نفسه أنه (اللاأخلاقي الأول)، فهو يريد تدمير الأخلاق الميتافيزيقية وليس تدمير الأخلاق كفلسفة، تدميرية نيتشه هنا موجّهه إلى الميتافيزيقا التي جعلت الأخلاق في منحيين: أخلاق السادة وأخلاق العبيد، هذه هي الأخلاق التي يريد نيتشه أن يدمرها.
وتأثير نيتشه يلحق الفلسفة بعده بكل اتجاهاتها، فالمنطقية الوضعية ترفض كل ماهو ميتافيزيقي في تحديد صدق القضية، وهايدجر يفكر في الوجود بلا ميتافيزيقا، ودريدا يفضّ تمركز علاقة اللفظ بمعناه حتى لا يصير المعنى مرتكزًا على ميتافيزيقا، وهنا ينفتح سبيلًا للعلم التجريبي ليشارك في الفلسفة من خلال (فلسفة العلم) التي لا تتعامل مع الميتافيزيقا بقدر ما تتعامل مع الواقع اليومي بعلاقته بين العلم والحياة اليومية للتوفيق بينها.
وحينما يقول نيتشه بالعدمية فإنه يصف الحالة الفلسفية التي تعيشها أوروبا جراء تاريخها الميتافيزيقي، فالعدمية هنا ليست مطلبًا نيتشويًا بل حالة ورّثها تاريخ الفلسفة الميتافيزيقية، فالعدمية هنا صارت نتيجة وليست سببًا، بمعنى أنها حالة نتجت عن تاريخ الميتافيزيقيا، فلولا أن الفلسفة لم تقم على الميتافيزيقا لما وصل الحال الأوروبي إلى العدمية، وبالتالي فإن نيتشه يريد تخليص الفلسفة من الميتافيزيقا حتى ينهي هذه العدمية التي نتجت عن إرث الفلسفة الميتافيزيقي.
ويعيد العدمية إلى أسباب ثلاثة في كتابه (إرادة القوة):
1- الغاية: «سبب العدمية هي خيبة الأمل في وجود هدف مزعوم للصيرورة».
2- الوحدة: ومن أسبابها أن الإنسان اكتشف أنه لم يعد يعتمد على كائن كلي يعينه في كل شيء.
3- الحقيقة: بأنه نفى الماورائي، لأن العالم الحقيقي في صيرورة دائمة، «حقيقة الصيرورة هي الحقيقة الوحيدة».
وهذه الأسباب تحيلنا إلى تمحور الفكر الفلسفي حول الميتافيزيقي والكائن المطلق، وهذا ما أدى به إلى العدمية المعاصرة في القرن التاسع عشر.
ولبّ نقد نيتشه للفلسفة الميتافيزيقية التي أنتجت القيم الميتافيزيقية هو محاولة زحزحة الكائن المطلق الذي تمحور حوله الفكر الفلسفي، ونجد نيتشه مثلًا ينظر إلى الداروينية باعتبارها أسقطت سير الأبطال، ويريد هنا كل كائن مطلق، بل إنه يرى في كتابه (جينيولوجيا الأخلاق) أن «كل لوحات القيم التي عرفها التاريخ والبحث الإتنولوجي، إنما تحتاج قبل إلى إيضاح وتفسير فزيولوجي، وعلى الأرجح قبل الحاجة إلى تفسير نفساني، كلها تنتظر كذلك نقدًا من جهة العلوم الطبية»، فيظهر لنا هنا أنه يعيد التفكير في القيم من خلال العلم التجريبي متمثلًا في الطب بيولوجيا وفيسيولوجيًا.
فالذي تقوم عليه فلسفة نيتشه هي التفكير اللاميتافيزيقي في الفلسفة، وعليه فإن القيم والأخلاق ينبغي أن تعود إلى مجال العلم/الطب وليس إلى تاريخها الميتافيزيقي في الفلسفة، وهنا يضحي نيتشه ضد النيتشوية.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.