الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقل والحرية بين كانط وفوكو
نشر في الجزيرة يوم 24 - 04 - 2020

ما الذي يعنيه أن يعيد فوكو قراءة الأنوار عند كانط؟!
هل يعني هذا حوارًا بين مؤسس علم الميتافيزيقيا، ومدمر الميتافيزيقيا؟!
كيف يمكن لنا أن نفكر مع كانط وفوكو في الأنوار، هذا التنوير الذي يعتبره فوكو لا يزال يحث الفلاسفة على الإجابة عليه حتى وهم بعد قرنين من زمان كانط.
يقيم كانط التفكير العقلاني على الحرية، تلك الحرية التي يعتبرها الأساس في التنوير العقلاني، للخروج من ربقة السلطة الدينية والسياسية، وتعتمد هذه العقلانية على «خروج الإنسان من قصوره الذي هو نفسه مسؤول عنه، قصور يعني عجزه عن استعمال عقله دون إشراف من الغير» إلى «استعمال عقلك أنت» الذي يعتبره شعار الأنوار، إلا أن كانط يستبدل هذه السلطة بسلطة أخرى خاصة تنهل من قوانين «المجتمع المدني العام»، وتقوم على الخدمة المجتمعية والتي أسس لها في العقل العملي المبني على الالتزام الأخلاقي الترنسندنتالي، وبهذا فإن الأنوار الكانطية تستلهم التفكير العقلاني من العقل المحض، وهذا إذا أردنا دمج (مالأنوار) في (نقد العقل العملي).
ولعل مشروع كانط النقدي للعقل النظري والعقل العملي الذي اعتمدت عليه الفلسفة أمة من الزمن يمهد لنا هذا التنوير الذي يرتهن بالعقل الترنسندنتالي/ الميتافيزيقي، وبذا فإن التنوير الكانطي هنا يحمل (علم الميتافيزيقيا) الذي انتقده فوكو، مع اتفاقه على أن سؤال الأنوار لا يزال يعمل في الهم الفلسفي المعاصر في القرن العشرين منذ القرن الثامن عشر الذي انشغل فيه كانط بالتنوير.
وهنا يمكن لنا أن نلحظ تفكيكًا للعقل الكانطي المؤسسي تحت مشروع فوكو التدميري للسلطة، حتى وإن كان العقل متحررًا عند كانط فإنه عند فوكو لا يُعتبر في تحرره الكوني بل تحرر مشروط بسلطة مغايرة، وكأن فوكو هنا يدخل في سلسلة الحرية التي هي أس التفلسف ضمن نقده لحرية كانط الأنوارية، فهو تنوير واحد لكن منظورين وفي فلسفتين: فلسفة قامت على تأسيس الحداثة بالتنوير العقلاني الترنسندنتالي الميتافيزيقي، وتنوير يمتح من بقايا الحداثة أو لنقل -وإن لم يرغب فوكو بهذا- من ما بعد الحداثة، الذي يقيمه فوكو على نقد «جينيالوجي الغاية، واركيولوجي المنهج»، تجريبي يوازي التراث التاريخي البشري ليحلله ويستقي منه ملامح التنوير (اللاميتافيزيقية).
وهذا لا يعني الجمع بين الأنوار والنزعة الإنسانية لأنه جمع «غير صحيح تاريخيًا» -بحسب فوكو-، إذ إن النزعة الإنسانية أخذت من الدين والعلم والسياسة على الأقل منذ القرن السابع عشر، بينما يريد هو أن ينظر إليها بمنظور كوني، ومخالف لمنظور كانط، وهنا تتبدل حتى الأنسنة التي قامت إزاء تأسيس أنوار كانط، ليحل مكانها ذلك الحفر المعرفي الذي يرتضيه فوكو.
ونحن هنا إزاء فهم مغاير لفهم الحداثة عند فوكو إذ إنها ليست حقبة تاريخية جاءت بعد القرن الثامن عشر بل هي موقف من فكر ما، من فلسفة ما، لا ترتهن للتحقيب التاريخي بقدر ما ترتهن للخروج من الانكفاء الميتافيزيقي الذي -أعتبره- أحد أهم مشاريع الفلسفة في القرن العشرين، منذ نيتشه الذي مهّد لها، حتى هايدجر ودريدا وفوكو، وبالتالي يمكن أن ننعته ب(التنوير اللاميتافيزيقي)، الذي أعقب أمة من زمن الفلسفة المتعالية.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.