استضاف منتدى الثلاثاء الثقافي، في "الثاني من فبراير 2021"، أستاذ الدراسات الفلسفية والاجتماعية بجامعة نواكشوط الدكتور عبد الله السيد ولد أباه، للحديث حول "المسألة الدينية في الفلسفة الحديثة"، وأدارت الندوة الدكتورة فاطمة الشملان. وتمثلت أبرز مخرجات الندوة في الآتي: – المسألة الدينية مطروحة في الاطار الميتافيزيقي، وأصبح لها دور حاضر في مختلف المجالات وجرت العديد من المحاولات الفلسفية لإخراج التجربة الدينية للحالة الدنيوية الحياتية. – فلسفة الدين تغدوا إشكالية معقدة لكونها تحمل تناقضا داخليا بين الفلسفة وهي مجال التساؤلات الإشكالية وبين الدين وهي الايمان والتسليم، وهو ما يتم تسميته التعارض بين الاعتقاد والانتقاد كما يطلق عليه هوديكور. – ديكارت اشترط وجود الاله لضمان الأفكار حول الطبيعة، وعبر عن وجود الذات من خلال الفكر مؤكدا على فكرة الاله (الجوهر اللامتناهي المكتمل والمطلق)، ووصل لمأزق الشك الراديكالي الجذري. – مقاربة استونيزا تركزت حول معالجة النظر للإله من خلال الصفات البشرية، واعتبار الإله الوحيد المطلق وتصوره بصورة فلسفية، أما لايبيز فيرى أم العلم الطبيعي التجريبي يقوم على المسلمة الدينية. – اعتبر كانط أن ديكارت قطع نصف المسافة ولم يكمل النظرة الكاملة للاهوت والدليل الوجودي، وهو يميز بين مجال الاعتقاد وكجال المعرفة زينطلق لاستكمال مشروع ديكارت في التمييز بين المعرفة وذات الأشياء – نيتشه لم يدع أو يبشر بموت الاله، والمسيحية صورت الاله باعتباره انسانا أعلى وحاملا لصفات الألوهية، وأنه – نيتشه – أبقى على الميتافيزيقا في الأخلاق (العقل الأخلاقي) – هايدغر دخل للفلسفة من بوابة اللاهوت وبين أن مجالهما مختلف، ويعتبر أن نيتشه لا يزال أسير الميتافيزيقا، معتقدا أن الاله الموعود أو المنتظر ينتهي لعالم الحدث ويستكشف من خلال الشعر وليس العلم – هايدغر دشن إمكانات جديدة لفلسفة الدين: أن المسألة الدينية لا تتعلق في الميتافيزيقا، والتمييز بين المسألة الدينية وسؤال الألوهية، والتفريق بين الفكر والفلسفة، وأن الدين ظهر كحاجة حيوية محورية وتساؤل دائم لدى الانسان – الفلسفة الحديثة تناولت موضوع الإله بصور عدة، فديكارت طرح (الاله الضامن) معبرا عن علاقة الاله الضامن لصحة الفكر بالعالم، ونيشته الذي تحدث عن (الاله الميت)، وهايدغر الذي نظر لفطرة (الاله المنتظر).