كم من محنة تحولت بفضل الله ثم بالعزيمة والإصرار إلى منحة. ترى ما هو شعورك لو كنت فاقداً لإحدى أطرافك أو كنت أصم لا تسمع، أو أبكم لا تتكلم، أو كنت ضريرا فاقد البصر، ماذا عسى أن تكون حياتك؟، «عافانا الله وإياكم من كل ما ذكرت» لكن يجب على الإنسان التبصر بمخلوقات الله، والتأمل وإمعان النظر في خلقه «وفي أنفسكم أفلا تبصرون».. ما جعلني أكتب هذه المقدمة، ما قرأته من سيَر العظماء، والذين كانوا يعانون فقدان البصر، راعني حال هؤلاء النفر، الذين قاوموا المرض والفقد، وتكيفوا مع ما قسمه الله لهم وأسلموا له، ثم بدؤوا يشقون طريقهم في الحياة، ولم يقنعهم الطريق العادي الذي يسلكه أكثر العامة الأصحاء، بل طاولوا النجوم، وعانقوا الغيوم، وكأنهم يمتثلون قول المتنبي: اذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنع بما دون النجوم من هؤلاء الشخصيات التي تستدعي الوقوف عندها، وقراءة سِيرها، رغم ما تعانيه جرّاء فقدانها البصر، الكاتب الكبير الذي ملأ الدنيا طه حسين، والشاعر الذي شدا بأجمل القصائد، بشار بن برد. وأخص في مقالي هذا، الشاعر الذي أثر في نفسي أبلغ الأثر، وجعلني أبكيه بألم وحرقة، الشاعر عبدالله البردوني، أصيب بالجدري وهو في الخامسة من عمره وعلى إثره فقد بصره. البردوني، ذلك الذي تنساب معاناته شعرا وتسري في نفس قارئها فلا يملك إلا أن تنساب دموعه رحمة به وأسفا عليه، وعلى إبداعه. هذا الشاعر تفنن في وصف معاناته إذ أنك حينما تقرأ له تجده يحكي ما يعتلج في صدرك من مشاعر وأحاسيس تعجز التعبير عنها. في الأبيات التالية يصف حالته الأليمة، ووحدته القاتلة فيقول: ويمعن في وصف وحدته وليله المفجوع فيقول: ويبين في البيت التالي أحوال الناس في ليلهم فيقول: الحب... أي نفس في هذه الحياة لم يداعبها الشعور به، أي قلب لم يعتصر ألما جراؤه، حتى وإن كان جبارا شقيا، فكيف بقلب البردوني الذي يتشبث بأي عابر، ويستهويه أي طيف، يستعطف حتى نسمات الهواء وكما يقول (أمدّ بنانا من حنين، لكل طيف تهادى) بل حتى النجوم يناديها ويستجديها علّها تكون أرحم من بني البشر إذ يقول (لفتة! يا نجوم إني أنادي) قد يكون البردوني توهم الحب، وظن أن من أحبها تبادله الشعور نفسه، ولكن حينما يصحو من هذا الوهم ترفض نفسه الأبية علاقة حب من طرف واحد، لكأنه يغفو على الجراح ثم تستيقظ فيه العزة. في هذه الأبيات يخاطب من أحب ولم يجد منها إلا الصدود فيقول: هنا... يعترف بشعور في ذاته ويعي حقيقة مشاعره التي تتشبث بأي قادم. كما الغريق الذي يتوهم النجاة بعود القش فيقول: ما عاد يسبقني الحنين إليك أوّ ينجرّ خلفي. ثم في البيت التالي يخبر عن حقيقة قوية داخله، ويعترف بأن ضعفه وحاجته للآخرين يوهمانه الحب، فيعيشه وهما، ويصورانه في شكل حقيقة خادعة، فيقول: فيوضح بأن ضعفه هو الجبار وليس حبها وهواها. ويعود للحزن والبكاء، إذ هذا ديدنه، لا بسبب بعدها فيقول: واليوم لا أبكي نواك ولا اقترابي منك يشفي. يذكرني حاله بقول الشاعر المحروم: (لا الصد يشجي ولا لقياك تسعدني ) *** حينما تعشق حد الجنون... وتجد من تعشق، لا يأبه بمشاعرك، ولا يعنيه أمرك، إن كنت ذا نفس أبية، لن ترضى الذل بعلاقة ليس فيها ندية، فتؤثر الحب مع الحرمان، على الذل واستجداء القرب والوصل، يقول البردوني في ذلك: لمّا وجدت القرب منك أمرّ من سهر الفراق آثرت حزن البعد عنك على مرارات التّلاقي. بعد كل هذا الشجى والشجن، يعود في قصيدته «فلسفة الجراح» يتساءل ويقول: ويبين حبه للحياة، رغم معاناته التي تلازمه في كل زمان ومكان فيقول بأبيات تعصر قلب قارئها: وفي البيت ا لتالي يوضح حقيقة في النفس البشرية «الخيال» فما أكثر الأحلام التي نحققها، والانتصارات التي نظفر بها في الخيال، لعله يهوّن بعض مصائب الدنيا، يقول البردوني في ذلك: لكن هناك شاعراً يوقظ غفوة الحقيقة داخلنا، ويبصرنا بأن المنى والأحلام والخيال لا تجدي نفعا، ولا تغني فتيلا، فليته سكت وتركنا نخوض في بحور الخيال والأحلام، لكأني به يقول هازئا: إذا تمنيت نم الليل مغتبطا *** ان المنى رأس اموال المفاليس. آخر الكلام للبردوني ** **