بمشاركة دولية.. انطلاق الاجتماع الوزاري الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تدشن أربعة مشروعات طبية تطوعية في جمهورية الكاميرون    إشادة برلمانية بالمبادرات السعودية السبَّاقة في التعامل مع الأزمات في المنطقة    الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جدري القردة في سيراليون    برئاسة السعودية.. إبراز الهوية على طاولة «إذاعات العرب» في تونس    "تلال العقارية" تشارك كراعٍ بلاتيني في منتدى العمران الرابع    الدولار يقترب من تسجيل أعلى مستوى في عامين    بريطانيا.. السجن لأب عذب أطفاله 15 عاماً    أكثر من 600 خدمة في "توكلنا"    استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على منزلين جنوب قطاع غزة    مستشفى الملك بالمجمعة يستقبل 8 حالات طارئة إثر حادث مروري    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    محترف الهلال: اللعب في السعودية تجربة ممتعة.. وانتقالي ليس من أجل المال    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    شتات «الميرينغي»    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    مترو الخرج    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    مقترح للدراسة في رمضان    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    الملاحة الجوية تحصد جائزتي في الكفاءة التشغيلية وأفضل بنية تحتية للملاحة الجوية في الشرق الأوسط    الصناعة تطلق 15 ممكناً وحافزاً في برنامج "المشغل الاقتصادي"    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    من إدلب إلى دمشق!    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    أرقام «الإحصاء».. والدوسري.. وصناعة المُستقبل    الابتكارات ومعضلة الهيكل التنظيمي    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    تحديث وإنجاز    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العربية لغة ثقافة وهُوية أمة
نشر في الجزيرة يوم 19 - 10 - 2019

العربية أو (لغة القرآن).. لأنه نَزَلَ بلسانها، بل هِيَ اللغة التي اختارَها الله تعالى تشريفًا لها/ أن ينزلَ بها القرآن الكريم.
والله يقولُ لرسولِهِ: {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا} مريم: 97. وما مِن لُغَةٍ أخذَت هذه المكانة المرموقة والشّرَف العالي (بمنزلتها الرُوحِيّة) تلك.. مع ما أودعُ الله فيها من القوّةِ وجلال البيان مِثلَ اللغةِ العربيّة.
.. وحين فَتَح المسلمون الكثيرَ مِنَ بلاد غَرب آسيا وشمالِ إفريقيا نشروها؛ ليتعلم المسلمون الجدد لغة كتاب ربهم. من هنا تَخَلّدت اللغة العربيّة، وتوطّنت فِي ديارهم.. بل ما إن دخل الأعاجم الإسلام إلا وشاركوا فِيها، أي في شرحِ قواعد اللغةِ العربيّة وآدابها، وكانوا علماءً فِيها، بخاصة المشهور (سيبويه) (1) - وهو فارسي الأصل -، وقد أخذ النحو والأدب عن الخليل بن أحمد الفراهيدي ويونس بن حبيب وأبي الخطاب الأخفش وعيسى بن عمر.. وهم شيوخ هذا العلم إن لم يكونوا أعمدته طُرا.. ومن ثم اعتنوا بفنونها الثلاث (المعاني، والبيان، والبديع). قال ابن زيد في قوله: {عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} (2) قال: البيان: الكلام.
وكذا قال به آخرون: عنى به الكلام: أي أن الله عزّ وجلّ علّم الإنسان البيان. فيما قال ابن جرير- الطبري-: «والصواب من القول في ذلك أن يقال: معنى ذلك: أن الله علَّم الإنسان ما به الحاجة إليه من أمر دينه ودنياه من الحلال والحرام، والمعايش و(المنطق)».
لذلِكَ فأهميّة اللغة العربيّة تعودُ إلى أنّه لا يُمكن فهمُ الإسلام من دون اللغةِ العربيّة؛ فهي - هذه اللغة - السبيل الوحيد للوصولِ إلى أسرار القرآن الكريم والسنّة. ومن هنا كان ارتباط اللغةِ بالإسلام سببًا في بقائها وانتشارها في العالم. قال عمرُ بن الخطاب - رضي الله عنه -: «تعلَّموا العربيةَ؛ فإنها من دينِكم»(3). كما أنها لغة عزٍّ للأمّة؛ ف(المسلم) الذي يفتخر بإسلامهِ وتراثه الحضاري الذي بقي مخلّداً لآلافِ السنين يجب أن يفتخر بها.. للآتي:
أ - (العربيّة) هي مقوّمات الدولةِ الإسلاميّة وشخصيتها، مثل ما أنها لغة دين الإسلام وشرائعه.
ب - هي وعاء للمعرفة والثقافة..
فكم من كتب علميّة خُطّت بقلم عربي انتقلت إلى العالم الغربي، واستفادوا منها. على سبيل المثال ابن سينا في الفلسفة والعلوم العمليّة والنظريّة والآليّة، الّذي بقي كتابه (القانون في الطب) العُمدة في تعليمهِ حول العالم، وغيره الكثير. وقال مصطفى صادق الرافعي -رحمهُ الله- مقولتهُ المشهورة: «ما ذلَّت لغةُ شعبٍ إلاَّ ذلَّ، ولا انحطَّت إلاَّ كان أمرُه في ذَهابٍ وإدبارٍ، ومن هذا يفرضُ الأجنبيُّ المستعمر (4)لغتَه فرضًا على الأمَّةِ المستعمَرة، ويركبهم (5)بها، ويُشعرهم عظمتَه فيها، ويستلحِقهم من ناحيتِها، فيحكم عليهم أحكامًا ثلاثةً في عملٍ واحد: أما الأول: فحَبْس لغتهم في لغته سجنًا مؤبَّدًا، وأمَّا الثاني: فالحكمُ على ماضيهم بالقتلِ محوًا ونسيانًا، وأمَّا الثالث: فتقييد مستقبلهم في الأغلالِ التي يصنعها؛ فأمرُهم من بعدها لأمره تَبَعٌ»أ. ه.
ولِهذا مَن كانَت لُغَتهُ الأم هِيَ اللغَة العَربيّة يَجِب أن لا يَتَكَلّم سِوى بها.(6)
ج - الجهلُ بهذه اللغة سبب للزيغ: فالضعفُ بمعرفةِ اللغةِ العربيّة ومفرداتهِا أدّى إلى ضلال كثير مِنَ المتفقّهين، فقد قال ابن جني: «إنَّ أكثر مَن ضلَّ مِن أهلِ الشّريعَة عن القصدِ فيها، وحادَ عَنِ الطريقَةِ المُثلى إليها، فإنّما استهواهُ واستَخَفَّ حِلمَه ضَعفُه فِي هذه اللغةِ الكريمة الشريفة التي خُوطِبَ الكافَّةُ بها». فَيَجِب على كل مَن أرادَ أن يفهَمَ آياتِ الله تعالى أن يَدرُسَ اللغةِ وَيَفهَمَ مَعانيها ويفهم مَدلولَ الآية مِن خِلالِ التفسيرات، وَمِن ثمّ يُفتي فِي الآية، وليس على الفهمِ السّطحي لكلماتِ القرآن لأنّهُ كلامُ الله.
د - هِيَ أفضلُ وسيلَةٍ لمعرِفَةِ شخصِيّةِ الأمّة: جَميعُ الأدوات التي سُجّلت وتُرِكَت كانَت موجودَة مُنذُ أقدَمِ عُهودِنا وأفكارنا.
فالبيئَة التفكيريّة التي عاشت فِيها العصور القديمة وطريقة تطوّرها لا يُمكن أن تُفهمَ سِوى عن طريقِ اللغةِ العربيّة؛ فارتباط الماضي بالحاضر بالمستقبل يعتبر من خصائص أيّ أمّة.
ه - وهي أحد أهم مُشتركَين بينَ الدول العربيّة: جَميعُ الدول العربيّة تشتركُ بِ (اللغة، والدين، والثقافات وتنوّعها)؛ فَيُمكِن مِن خِلالِ هذِهِ العوامل أن تتوحّد الدول العربيّة وتصبِحَ عِبارَة عَن أمّةٍ واحدة، وخصوصًا وُجود لُغَة يُمكن الاستفادةُ منها مِن خلال (التجارة، والتعامل بين الناس، والتعارف والمخابطة، والاقتصاد).
و- ومن ميزات اللغةِ العربيّة السعةِ..
إذ توجَدُ فِي (العربيّة) مُفردات كَثيرة ذات دلالاتٍ مِن أسماء وصفات. وهذا الأمر مِنَ الصّعبِ أن تَجِدَهُ فِي اللغاتِ الأخرى.
فَعَلى سَبيلِ المثال للأسد (300 اسم) مِنها (الأخنس، وحطّام، وحيدر، وراهب، وسادي، إلخ...)، ويومُ الآخِرة لهُ (80 اسماً) وَلِكُلٍّ مِنها مَعنى وسَبَب(7)
فَقَد قالَ الإمامُ الشّافِعِي -رَحِمَهُ الله-: «لِسانُ العَربِ أوسَعُ الألسِنَة مَذهبًا، وأكثرُها ألفاظًا».
ز - تجد أن لغتنا (العربيّة) مَبنيّة على جذورٍ مُتناسِقَة. والجذور هِيَ (الماضي، والمضارع، والأمر). فَعلى سبيلِ المثال: الماضي (رَجَعَ)، المُضارع (يَرجِعُ) الأمر (ارجع) بعكسِ اللغاتِ الأخرى مِثِل اللغةِ الإنجليزيّة على سبيلِ المثال: الماضِي (Back)، المُضارع (Due)، الأمر (Refer)؛ فَهِيَ - كما تُشاهد - كلماتٌ تَختَلِفُ عَن بَعضِها بِعَكسِ اللغةِ العربيّة التي تشعرُ بوجودِ تناغم بين جذورها الثلاثة؛ وهذا ما يميّزها بِقوّةِ مُفرداتِها.
ح - لغاتٍ كَثيرة استخدمَت اللغةِ العربيّة: مِنَ المَعروفِ أنّ اللغةِ العربيّة هِيَ أقدَمُ لُغَةٍ على وَجهِ الأرض؛ فَعلى سَبيلِ المثال اللغةِ الإنجليزيّة حاليًا تَستَخدِمُ كَلِمَةُ (Allah) المأخوذَةِ مِن كَلِمَةِ (الله)، عَفريت يكتبونَها بِ (afreet)، الفلس يكتبونَها بِ (Fils)، والقُطُن يكتبونَها بِ (cotoon)، والكثيرُ مِن الكلماتِ التي دَخَلَت اللغةِ الإنجليزيّة مأخوذَة مِنَ اللغَةِ العربيّة فضلاً عَنِ اللغاتِ الأخرى.
ط - فلعل أدنى حقوقها - وهذا من الأهمية بمكان -، على أهلها بخاصةً، استخدامها فِي العلوم والحياة:
أي.. عندما تقوم بشرحِ فِكرة أو توصيلِ مَعلومَة استخدم اللغةِ العربيّة حَتّى ولو كانَ الكتاب أو المَصدر بلغةٍ أخرى؛ فهذا يُبقي اللغة موجودة، ولها فائدة تستخدمها. وأيضًا عندَ استخدام التواصُلِ الاجتماعي اكتُب باللغَةِ الأم وليسَ بلغاتٍ أخرى، ولا تكتب العربيّة بأحرف إنجليزيّة؛ فأنت بهذِهِ الطريقة تقتل اللغة الأم، وتجرّدها من جذورها.
(*) نقلاً بتصرف عام من الأستاذ:
«وسام طلال» سلّمه الله ورعاه
1)سِيبَوَيْه (148 ه - 180 ه) عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء. يُكنى أبو بشر، الملقب سيبويه. وهو إمام النحاة، وأول من بسّط علم النحو.
2) لكن قتادة في قوله تعالى: {عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} قال: تَبَيَّنَ له الخيرُ والشرّ، وما يأتي، وما يدع.
3) وتمام نص مقولة عمر: «.. وتعلَّموا الفرائضَ؛ فإنها مِن دِينِكُم».
4) الأولى أن ينعت ب(المستدمر) فلم تلف الديار التي حطّ بها إلا خرابًا.
5).. فلا غرابة؛ فقد كان من شروط الجلاء عن إندونيسيا تغيير اللغة العربية فيها.
6) فلا يصح منه أو يستساغ أن يخلط كلامه بأعجمي أو لغات أخرى (ظاهر صنيعه): استعراض ما لديه من لغات!..
لكن المسكين لا يدري أنه يعبِّر عن أزمة (هزيمة) داخلية، لا يشعر بها!
7) مع (التسليم) بالخلاف الواقع بين أهل اللغة، فمنهم من يرى الترادف، ومنهم من يرى الصفات - في اختلاف (دلالة) المسميات.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.